شاب يؤدي ما أوجب الله عليه من الفروض ويحمد الله على ذلك ، وقد حصل له حادث سيارة قبل رمضان بما يساوي نصف شهر وصرع بعد هذا الحادث ولم يستيقظ إلا بعد رمضان فهل يجب عليه أن يصوم رمضان قضاءً أم لا ؟ فإذا كان يجب عليه فكيف يقضي وقد صام بعده ثلاثة رمضانات أو مضى عليه ثلاث سنوات ، فهل يقضي ويدفع كفارة على التأخير أم ماذا يفعل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول بأنه شاب يؤدي ما أوجب الله عليه من الفروض ويحمد الله على ذلك، يقول: لقد حصل لي حادث سيارة قبل رمضان بما يُساوي نصف شهر وصرِعت بعد هذا الحادث ولم أستيقظ إلا بعد رمضان فهل يجب عليّ صيام رمضان قضاء أم لا؟ فإن كان يجب علي القضاء فكيف أقضي؟ ولقد صمت بعده ثلاث رمضانات أو مضى عليه ثلاث سنوات فهل أقضي وأدفع كفارة للتأخير أم ماذا أعمل جزاكم الله خيرا؟
الشيخ : نعم يجب عليك أن تقضي شهر رمضان الذي مر بك وأنت مغمى عليك من هذا الحادث ولا يحِل لك أن تؤخّره إلى رمضان الثاني إلا لعذر فإن أخّرته إلى رمضان الثاني أو الثالث أو الرابع فإنك ءاثم بهذا وعليك أن تتوب إلى الله فتستغفر وتندم على ما جرى منك وتقضي ما فاتك.
والقول الراجح أنه لا يلزمك كفارة مع القضاء لأنه ليس هناك دليل من السنّة على وجوب الكفارة مع القضاء بل عموم قول الله تعالى: ومَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يشمل ما إذا قضاه الإنسان قبل رمضان الثاني أو بعده ولم يوجب الله سبحانه وتعالى إلا عدّة من أيام أخر فالقول الراجح: أن من قضى رمضان لا يلزمه مع القضاء كفارة إلا أنه تختلف الحال بالنسبة للمعذور وغيره في الإثم فقط فإن أخّر إلى رمضان الثاني بدون عذر فهو ءاثم وإن أخّره لعذر فهو غير ءاثم أما الكفارة فلا تجب في كلتا الحالين. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع علي ماهر أبو بكر مصري مقيم بالمملكة يقول يا فضيلة الشيخ.
الشيخ : نعم يجب عليك أن تقضي شهر رمضان الذي مر بك وأنت مغمى عليك من هذا الحادث ولا يحِل لك أن تؤخّره إلى رمضان الثاني إلا لعذر فإن أخّرته إلى رمضان الثاني أو الثالث أو الرابع فإنك ءاثم بهذا وعليك أن تتوب إلى الله فتستغفر وتندم على ما جرى منك وتقضي ما فاتك.
والقول الراجح أنه لا يلزمك كفارة مع القضاء لأنه ليس هناك دليل من السنّة على وجوب الكفارة مع القضاء بل عموم قول الله تعالى: ومَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يشمل ما إذا قضاه الإنسان قبل رمضان الثاني أو بعده ولم يوجب الله سبحانه وتعالى إلا عدّة من أيام أخر فالقول الراجح: أن من قضى رمضان لا يلزمه مع القضاء كفارة إلا أنه تختلف الحال بالنسبة للمعذور وغيره في الإثم فقط فإن أخّر إلى رمضان الثاني بدون عذر فهو ءاثم وإن أخّره لعذر فهو غير ءاثم أما الكفارة فلا تجب في كلتا الحالين. نعم.
السائل : بارك الله فيكم. هذا المستمع علي ماهر أبو بكر مصري مقيم بالمملكة يقول يا فضيلة الشيخ.
الفتاوى المشابهة
- تأخير قضاء رمضان إلى رمضان الثاني بسبب المرض - ابن باز
- جاء رمضان وعليه أيام من رمضان سابق، هل يكون آثمًا؟ - ابن باز
- بيان ما يجب على من أخر القضاء حتى أدركه رمضان - الفوزان
- حكم تأخير قضاء أيام من رمضان حتى رمضان التالي - ابن باز
- ما يجب على من جاء رمضان وعليه قضاء من السابق؟ - ابن باز
- من عليه قضاء أيام من رمضان و لم يتذكر ذلك إل... - ابن عثيمين
- هل من كان عليه قضاء أيام من رمضان ولم يقض حتى... - الالباني
- هل يجب القضاء والإطعام على من لم يقض رمضان إلا... - الالباني
- حكم من أخر قضاء ما عليه من رمضان حتى دخل رمضان - ابن باز
- ما حكم من لم يقض الأيام التي أفطرها في رمضان... - ابن عثيمين
- شاب يؤدي ما أوجب الله عليه من الفروض ويحمد ا... - ابن عثيمين