تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رابعا : القدرة . - ابن عثيمينالشيخ : الرابع القدرة وضدها العجز قال العلماء والعجز عن الصيام ينقسم إلى قسمين عجز لازم مستمر وعجز طارئ مرجو الزوال فالقسم الأول هو السائل : هو عجز المس...
العالم
طريقة البحث
رابعا : القدرة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الرابع القدرة وضدها العجز قال العلماء والعجز عن الصيام ينقسم إلى قسمين عجز لازم مستمر وعجز طارئ مرجو الزوال فالقسم الأول هو

السائل : هو عجز المستمر

الشيخ : والثاني

السائل : هو العجز الطارئ

الشيخ : الطارئ المرجو الزوال تمام استرح، مثال الأول: الكبير عجزه عجز مستمر لأن الكبير الذي يعجز عن الصيام للكبر لا يمكن أن يعود شاباً حتى يقدر على الصوم ومثل المرض السرطان نسأل الله العافية فإن هذا المرض عادة لا يرجى زواله فيكون العجز عن الصيام من هذا المريض بهذا المرض عجزاً غير مرجو الزوال فما الذي يجب على هذا القسم من العجزة؟ يجب عليه أن يطعم عن كل يوم مسكينا يجب عليه أن يطعم عن كل يوم مسكينا وكيف الإطعام؟ الإطعام له صورتان:
الصورة الأولى: أن يصنع طعاماً ويدعو إليه مساكين بعدد الأيام فإذا كان الشهر تسعة وعشرين وجب إحضار كم؟ تسعة وعشرين فقيرا وإذا كان ثلاثين وجب إحضار ثلاثين فقيرا هذه صورة.
الصورة الثانية: في الإطعام أن يسلم الفقراء حبا ويتولون هم طبخه وأحسن ما يطعم الناس اليوم وأسهل ما يطعمون هو الرز فيعطيهم كل واحد خمس الصاع من الرز.

Webiste