تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : نحن ندرس في إحدى الجامعات وندرس... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ نحن ندرس في إحدى الجامعات وندرس في كلية العلوم في قسم الأحياء وفي أثناء دراستنا نحتاج إلى تشريح بعض الحيوانات مثل الضفادع والفئران ...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : نحن ندرس في إحدى الجامعات وندرس في كلية العلوم في قسم الأحياء وفي أثناء دراستنا نحتاج إلى تشريح بعض الحيوانات مثل الضفادع والفئران وغيرها لغرض التعليم والدراسة ونحتاج إلى رسم هذه الحيوانات كاملة وإذا لم نفعل هذا الفعل سيكون ضرر علينا في التحصيل ما حكم هذا التشريح وهذا الرسم؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ نحن ندرس في إحدى الجامعات وندرس في كلية العلوم في قسم الأحياء وفي أثناء دراستنا نحتاج إلى تشريح بعض الحيوانات مثل الضفادع والفئران وغيرها لغرض التعليم والدراسة ونحتاج أيضا إلى رسم هذه الحيوانات كاملة وإذا لم نفعل هذا الفعل سيكون ضرر علينا في التحصيل ما حكم هذا التشريح وهذا الرسم؟

الشيخ : أما الصورة فإنه لا يجوز أن تصوروا هذه الحيوانات، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لعن المصورين وقال: أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورين وهذا يدل على أن التصوير من كبائر الذنوب لأن اللعن لا يكون إلا على كبيرة والوعيد بشدة العذاب لا يكون إلا على كبيرة ولكن من الممكن أن تصوروا أجزاء من الجسم كاليد والرجل وما أشبه ذلك، لأن هذه الأجزاء لا تحلها الحياة وظاهر النصوص أن الذي يحرم ما يمكن أن تحله الحياة لقوله في بعض الأحاديث: كلف أن ينفخ بها الروح وليس بنافخ وأما التشريح فالتشريح إذا دعت الضرورة إليه فلا بأس به ولكن يجب أن يعمل لهذه الحيوانات ما يجعلها لا تحس بالألم حين التشريح وكذلك يجب أيضاً أن يلاحظ أن الحيوانات التي تكون نجسة بعد الموت فإنه يجب التطهر منها مثل بعض الحيوانات التي ليست من الطوافين علينا أو الطوافات فإنه يجب أن يحترز الإنسان منها لأنها نجسة.

Webiste