تتمة الكلام على الصيام ومناقشة المسائل السابقة حوله.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ولنرجع الآن إلى البحث السابق وهو ما يتعلق بالصيام وقد ذكرنا أن لوجوب الصيام شروطاً ستة تفضل
الطالب : ...
الشيخ : باقي اثنين تفضل
الطالب : ...
الشيخ : الإسلام والعقل والبلوغ وانتفاء المانع والإقامة والقدرة تمام هذه ستة شروط لا يجب الصوم إلا إذا تحققت هذه الشروط ما تقول في رجل أصيب بحادث فاختل به عقله هل يجب عليه الصوم؟
الطالب : لا ...
الشيخ : لماذا؟
الطالب : إختل شرط من شروط الصيام
الشيخ : وهي طيب هل يجب أن يطعم عنه
الطالب : ...
الشيخ : يطعم عنه أرى الناس قد يخالفونك
الطالب : لا يطعم عنه.
الشيخ : لا يطعم عنه لماذا؟
الطالب : ...
الشيخ : لأنه غير مكلف تمام طيب
رجل كبير السن بلغ أن كان لا يحس ولا يشعر كالصبي تماماً الأخ هل يجب عليه الصوم؟
الطالب : لا
الشيخ : لماذا؟
الطالب : ...
الشيخ : العقل تمام لانتفاء العقل عنه هل يجب عليه الإطعام؟ الأخ
الطالب : لا لأنه ...
الشيخ : ما يكفي هذا
الطالب : ...
الشيخ : لأنه غير مكلف هذا الذي قال الأخ طيب لأنه غير مكلف طيب
ذكرنا أن القدرة ضدها العجز تفضل وإلى كم ينقسم العجز؟
الطالب : ينقسم إلى قسمين
الشيخ : إلى إيش؟
الطالب : قسمين
الشيخ : طيب أنت قلت بالأول إلى قسمان صحيح؟
الطالب : ينقسم إلى قسمين
الشيخ : هو قال إلى قسمان هل يصح هذا التعبير؟ يصح نعم لأن بعض العرب يلزم المثنى الألف مطلقاً فيقول قام الزيدان ورأيت الزيدان ومررت بالزيدان قام الرجلان ورأيت الرجلان ومررت بالرجلان أخبرتكم بهذا لأجل إذا غلط واحد منكم يقول أنا قلت باللغة الثانية فالأخ لو قال على قسمان قال على لغة من يلزم المثنى الألف مطلقاً طيب تفضل العجز على قسمين
الطالب : قسم لا يرجى برؤه
الشيخ : زواله طيب،
الطالب : ...
الشيخ : يرجى زواله. أحسنت استرح العجز قسمان قسم يرجى زواله وقسم لا يرجى زواله حكم الأول الذي يرجى زواله؟
الطالب : يرجى زواله يفطر وعليه كفارة
الشيخ : الذي يرجى زواله
الطالب : المرض يرجى زواله
الشيخ : نعم ، عجز يرجى زواله
الطالب : يصوم
الشيخ : يصوم إذا زال العجز طيب تمام الدليل؟
الطالب : وإن كنتم مرضى
الشيخ : لا هذا في الوضوء تفضل استرح
الطالب : ...
الشيخ : ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر تمام الشاهد قوله الشاهد ومن كان مريضا أو على سفر مريضاً هذا العجز الطارئ الذي يرجى زواله، استرح، إذا كان لا يرجى زواله فما هو الحكم؟
الطالب : حكمه ...
الشيخ : عليه إطعام دون الصيام الدليل أو التعليل؟
الطالب : ... يطعم عنه
الشيخ : إيه هو يطعم لكن لو قال الإنسان ما دليلك أنه يطعم أو ما هو التعليل والتعليل هو معناه القواعد الشرعية التي تقتضي هذا الشيء
الطالب : أنه مريض دائماً
الشيخ : أنه مريض دائماً وقد جعل الله الإطعام عديلاً عن الصوم تمام طيب الإقامة ضدها السفر فالمسافر يفطر ويقضي لقوله تعالى: ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر طيب الأخ لو قابلك رجل بعد صلاة الظهر وقال: أنا جئت معتمراً وأنا الآن عطشان وصائم ماذا تقول له؟ تقول أفطر؟
الطالب : ...
الشيخ : يقول أقول له أفطر فإنه ليس من البر الصيام في السفر صحيح الجواب؟ صحيح لأن الإنسان إذا كان يشق عليه الصوم في السفر فليس من البر أن يصوم وقد ذكرنا دليل ذلك أن الرسول عليه الصلاة والسلام رأى رجلاً ظلل عليه وعليه زحام فقال: ما هذا قالوا: صائم فقال: ليس من البر الصيام في السفر طيب وش بقي من الشروط؟
الطالب : انتفاء المانع
الطالب : ...
الشيخ : باقي اثنين تفضل
الطالب : ...
الشيخ : الإسلام والعقل والبلوغ وانتفاء المانع والإقامة والقدرة تمام هذه ستة شروط لا يجب الصوم إلا إذا تحققت هذه الشروط ما تقول في رجل أصيب بحادث فاختل به عقله هل يجب عليه الصوم؟
الطالب : لا ...
الشيخ : لماذا؟
الطالب : إختل شرط من شروط الصيام
الشيخ : وهي طيب هل يجب أن يطعم عنه
الطالب : ...
الشيخ : يطعم عنه أرى الناس قد يخالفونك
الطالب : لا يطعم عنه.
الشيخ : لا يطعم عنه لماذا؟
الطالب : ...
الشيخ : لأنه غير مكلف تمام طيب
رجل كبير السن بلغ أن كان لا يحس ولا يشعر كالصبي تماماً الأخ هل يجب عليه الصوم؟
الطالب : لا
الشيخ : لماذا؟
الطالب : ...
الشيخ : العقل تمام لانتفاء العقل عنه هل يجب عليه الإطعام؟ الأخ
الطالب : لا لأنه ...
الشيخ : ما يكفي هذا
الطالب : ...
الشيخ : لأنه غير مكلف هذا الذي قال الأخ طيب لأنه غير مكلف طيب
ذكرنا أن القدرة ضدها العجز تفضل وإلى كم ينقسم العجز؟
الطالب : ينقسم إلى قسمين
الشيخ : إلى إيش؟
الطالب : قسمين
الشيخ : طيب أنت قلت بالأول إلى قسمان صحيح؟
الطالب : ينقسم إلى قسمين
الشيخ : هو قال إلى قسمان هل يصح هذا التعبير؟ يصح نعم لأن بعض العرب يلزم المثنى الألف مطلقاً فيقول قام الزيدان ورأيت الزيدان ومررت بالزيدان قام الرجلان ورأيت الرجلان ومررت بالرجلان أخبرتكم بهذا لأجل إذا غلط واحد منكم يقول أنا قلت باللغة الثانية فالأخ لو قال على قسمان قال على لغة من يلزم المثنى الألف مطلقاً طيب تفضل العجز على قسمين
الطالب : قسم لا يرجى برؤه
الشيخ : زواله طيب،
الطالب : ...
الشيخ : يرجى زواله. أحسنت استرح العجز قسمان قسم يرجى زواله وقسم لا يرجى زواله حكم الأول الذي يرجى زواله؟
الطالب : يرجى زواله يفطر وعليه كفارة
الشيخ : الذي يرجى زواله
الطالب : المرض يرجى زواله
الشيخ : نعم ، عجز يرجى زواله
الطالب : يصوم
الشيخ : يصوم إذا زال العجز طيب تمام الدليل؟
الطالب : وإن كنتم مرضى
الشيخ : لا هذا في الوضوء تفضل استرح
الطالب : ...
الشيخ : ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر تمام الشاهد قوله الشاهد ومن كان مريضا أو على سفر مريضاً هذا العجز الطارئ الذي يرجى زواله، استرح، إذا كان لا يرجى زواله فما هو الحكم؟
الطالب : حكمه ...
الشيخ : عليه إطعام دون الصيام الدليل أو التعليل؟
الطالب : ... يطعم عنه
الشيخ : إيه هو يطعم لكن لو قال الإنسان ما دليلك أنه يطعم أو ما هو التعليل والتعليل هو معناه القواعد الشرعية التي تقتضي هذا الشيء
الطالب : أنه مريض دائماً
الشيخ : أنه مريض دائماً وقد جعل الله الإطعام عديلاً عن الصوم تمام طيب الإقامة ضدها السفر فالمسافر يفطر ويقضي لقوله تعالى: ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر طيب الأخ لو قابلك رجل بعد صلاة الظهر وقال: أنا جئت معتمراً وأنا الآن عطشان وصائم ماذا تقول له؟ تقول أفطر؟
الطالب : ...
الشيخ : يقول أقول له أفطر فإنه ليس من البر الصيام في السفر صحيح الجواب؟ صحيح لأن الإنسان إذا كان يشق عليه الصوم في السفر فليس من البر أن يصوم وقد ذكرنا دليل ذلك أن الرسول عليه الصلاة والسلام رأى رجلاً ظلل عليه وعليه زحام فقال: ما هذا قالوا: صائم فقال: ليس من البر الصيام في السفر طيب وش بقي من الشروط؟
الطالب : انتفاء المانع
الفتاوى المشابهة
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه في أحكام إعمال ليس. - ابن عثيمين
- تتمة الكلام على الصيام والقيام . - ابن عثيمين
- المناقشة حول الحال - ابن عثيمين
- مناقشة . - ابن عثيمين
- تتمة المناقشة السابقة. - ابن عثيمين
- المناقشة حول حقيقة كلام الله وتفسير آية الوض... - ابن عثيمين
- تتمة المناقشة. - ابن عثيمين
- تتمة المناقشة - ابن عثيمين
- متاقشة الشيخ للطلاب في باب الصيام . - ابن عثيمين
- المناقشة حول شروط مفطرات الصيام مع ذكر بعض أ... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام على الصيام ومناقشة المسائل الساب... - ابن عثيمين