تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المناقشة حول شروط مفطرات الصيام مع ذكر بعض أ... - ابن عثيمينالشيخ : تفضلالطالب : ...الشيخ : غلطالطالب : ...الشيخ : طيب أحسنت صيام عما حرم الله عز وجل وهذا الصيام المعنوي الذي هو روح الصيام الحسي وصيام حسي عن المف...
العالم
طريقة البحث
المناقشة حول شروط مفطرات الصيام مع ذكر بعض أحكام الصيام .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : تفضل
الطالب : ...

الشيخ : غلط
الطالب : ...

الشيخ : طيب أحسنت صيام عما حرم الله عز وجل وهذا الصيام المعنوي الذي هو روح الصيام الحسي وصيام حسي عن المفطرات وذكرناها ما رأيك أيها الأخ قم شروط مفطرات الصائم كم هي؟
الطالب : ...

الشيخ : ما حضرت لا حول ولا قوة إلا بالله نعم اجلس
الطالب : ...

الشيخ : العلم والثاني القصد والثالث.
الطالب : ... .

الشيخ : أن يكون عالما أن يكون قاصدا أن يكون ذاكرا طيب اجلس، قم صائم نسي فأكل ماذا تقول في صيامه صحيح ؟
الطالب : ... .

الشيخ : ما الذي اختل من الشروط ؟ الشروط الثلاثة التي ذكرنا الآن الشروط ثلاثين
الطالب : ثلاثة

الشيخ : ثلاثة طيب ويش اللي اختل منها ؟ ما الذي اختل من هذه الشروط في المثال الذي أعطيته
الطالب : ...

الشيخ : أن يكون ذاكرا لأن هذا ناسي اجلس ما هو الدليل الخاص بأن الصائم إذا أكل أو شرب ناسيا فصيامه صحيح ؟
الطالب : ... .

الشيخ : حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه طيب أحسنت وما هو الدليل العام على أن الصائم إذا أكل ناسيا فصيامه تام نعم اجلس اجلس لا تجب دعك قائما لأنك أشرت باليد اليسرى وقد حذرناكم كثيرا من هذا ومر علينا في الصباح اليوم ولكن دعك قائما حتى يفتح الله على أحد فيجيب جوابا صحيحا ثم بعد ذلك تجلس نعم لا إيش ؟
الطالب : ... .

الشيخ : الدليل العام قوله تعالى : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا بارك الله فيك أحسنت إلى أخيك اجلس طيب ما تقولون في رجل صائم سمع مؤذنا يؤذن فأفطر ثم تبين أن المؤذن أخطأ وأذن قبل غروب الشمس نعم قم يا رجل.
الطالب : ... .

الشيخ : صيامه صحيح طيب ما هو الدليل الخاص على هذه المسألة ؟
الطالب : ... .

الشيخ : أفطرت هي والا إيه ؟ لفظ الحديث نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : معنى الحديث أعطني اياه أنها هي أفطرت وحدها هي وأهلها والجيران والجيران والجيران
الطالب : ...

الشيخ : وجيرانهم استرح استرح ما عرفت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت
الطالب : ...

الشيخ : نعم ها ثم.
الطالب : ... .

الشيخ : ثم طلعت الشمس لا هذا ليس مندرجا في الحديث لكن هو الواقع استرح ما هو الدليل على أنه لا يفطر مثل هذا الرجل قوله تعالى : ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا بارك الله فيك استرح رجل صائم يتمضمض فنزل الماء إلى بطنه بغير قصد منه ما فيه إلا قليل تفضل إيش؟
الطالب : ... .

الشيخ : صيامه صحيح وليس عليه قضاء لعدم القصد بارك الله فيك استرح ما هو الدليل على صحة صيامه ؟
الطالب : ... .

الشيخ : نعم بارك الله فيك وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدتم قلوبكم الحمد لله رجل محرم بالعمرة فنسي وتطيب فما حكم هذا
الطالب : ...

الشيخ : جائز غلط أي نعم رجل محرم بالعمرة فتطيب ناسيا جائز غلط انه ناسي إيش الجواب ها إيش ؟
الطالب : ... .

الشيخ : أنت قلت جائز استرح نعم اسمع الجواب الصحيح لا شيء عليه اصبر انتبه شوف لا شيء عليه فرق بين قولنا جائز ولا شيء عليه هو حرام حتى وهو ناسي حرام عليه طيب لا شيء عليه الدليل.
الطالب : ... .

الشيخ : غلط نريد من القرآن أي نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم أحسنت استرح وهذا الجواب الذي أجابه يفتح لنا بابا وهو أنه متى أمكن أن نجد الدليل في القرآن لم نعدل به شيئا لأن المستدل بالسنة يستطيع خصمه أن يقول ثبت الحديث لكن المستدل بالقرآن لا يستطيع الخصم أن يقول ثبت الآية لأن الآية ثابتة ولذلك اسمع يا طالب العلم أنه متى أمكنك أن تستدل بالقرآن فلا تعدل به شيئا وإذا كان قرآن وسنة فيا حبذا
المهم لدينا يا إخواني قاعدة أرجو الانتباه لها وأكرر أن الدين يسر وأن جميع المحظورات المحرمات في العبادات أو استقلالا إذا فعلها الإنسان ناسيا أو جاهلا أو غير قاصد إيش ؟ فلا شيء عليه إلا ما يتعلق بحق العباد فانه ينتفي عنه الإثم لكن يضمن للعباد حقوقهم فلو أن أحدا من الناس أتلف مال إنسان ناسيا فلا إثم عليه ولكن إيش ؟ يضمنه لصاحبه ما لم يعف عنه لاحظوا هذا والفرق بين حق الله وحق المخلوق ظاهر لأن حق الله عز وجل هو الذي بفضله ومنه أخبرنا بأنه عاف عنه عند الجهل أو النسيان أو الإكراه أو عدم القصد وأما حق الآدمي فمضمون بكل حال واضح هذا طيب
ما هو المفطر الذي تجب فيه الكفارة ؟ كل المفطرات ليس فيها كفارة فما هو المفطر الذي فيه الكفارة ؟ نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : اجلس إيش ؟
الطالب : ... .

الشيخ : الجماع تمام استرح الجماع في نهار رمضان على من يجب عليه الصوم اسمع يا رجل الجماع في نهار رمضان على من يجب عليه الصوم طيب ما دون الجماع ليس فيه كفارة لو أن الإنسان باشر زوجته ونزل منه الماء المني فليس عليه كفارة عليه القضاء وليس عليه كفارة لأنه ليس امش ليس جماعا طيب
في نهار رمضان لو جامع الصائم صوما واجبا بنذر أو كفارة أو قضاء رمضان فليس عليه كفارة مثاله رجل يقضي الصوم عن رمضان سابق وجامع زوجته فليس عليه إيش ؟ ليس عليه كفارة لكنه يأثم حيث أبطل الصوم الواجب وعليه القضاء طيب الشرط الثالث جماع في إيش ؟ في نهار رمضان ها على دعوا الشروط الآن على من يجب عليه الصوم نعم ممن يجب عليه الصوم ؟ فلو قدر أن إنسانا مسافر معه أهله وهو صائم في نهار رمضان ثم بدا له أن يجامع زوجته وجامعها ماذا يكون ؟ لا شيء عليه لا شيء عليه لأن الصوم غير واجب عليه واضح يا جماعة انتبهوا لهذه المسألة لو سألنا سائل هنا في البلد الأمين وقال إنه جامع زوجته في نهار رمضان هل نقول عليك كفارة على طول ؟ نسأل نقول هل أنت من أهل مكة إذا قال نعم قلنا عليك كفارة إذا قال لا أنا معتمر ماذا نقول له ؟ لا شيء عليك إلا القضاء ليس عليك إلا القضاء لماذا ؟ لأن الصوم لا يجب عليه وهو مسافر واضح طيب انتبهوا لهذا لأن بعض المفتين يفتي في هذه المسألة على وجه الإطلاق ولا يستفصل فيلزم هذا السائل بالكفارة وهي غير واجبة عليه وما دمت في مكان يكثر فيه المسافرون فاستفصل
هنا أيضا إضافة إذا قال قائل : لماذا يلزمنا أن نستفصل أليس الأصل عدم المانع ؟ أليس الأصل عدم المانع ؟ فالجواب بلى ولكن إذا كان الأكثر أو الكثير ممن يتصفون بهذا المانع فاستفصل لأنه قد يكون منهم وهذه نقطة يجب على المفتي أن يستفصل في مقام الاحتمال خصوصا مع عدم العلم حتى يفتي على بصيرة
أما ما نريد ما نتكلم عليه الليلة فهو أن نتكلم على آيات من كتاب الله فيما سمعناه من إمامنا هذه الليلة وهذه الليلة هي ليلة ست وعشرين من رمضان عام عشرين واربعمائة والف أتكلم بفضل الله ومنته بما ييسره لنا من تفسير بعض الآيات.

Webiste