أولا : السمع بمعنى الإستجابة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال العلماء: إن السمع يطلق على معنيين: أحدهما الاستجابة والثاني إدراك المسموع، فإذا حصل صوت وأدركت هذا الصوت فهذا سمع وإذا دعاك أحد فأجبته فهذا أيضاً سمع مثال الأول أعني السميع أو أعني السمع الذي بمعنى الاستجابة قوله تبارك وتعالى: ولا تكونوا كالذين قالوا سمعنا وهم لا يسمعون معنى لا يسمعون لا يستجيبون لأنه لو كان وهم لا يسمعون أي بأذانهم لا يسمعون القول لكان متناقضاً مع قوله: قالوا سمعنا لكن معنى يقولون سمعنا لكن لا يسمعون لا يستجيبون ومن ذلك قوله تعالى: إن ربي لسميع الدعاء سميع الدعاء يعني مجيب الدعاء وإن كان يشمل هذا وهذا في الواقع لكن الإجابة تتضمن سمع الإدراك ولا عكس ومن ذلك قول المصلي: سمع الله لمن حمده يعني استجاب الله لمن حمده وانظر إلى سمع لما كان في معنى استجاب تعدت باللام فقال: سمع الله لمن حمده ولم يقل سمع الله من حمده لو قال سمع الله من حمده لكان المعنى سمع صوت الحامد لكن لما قال سمع لمن حمده صار المعنى استجاب لمن حمده سمع الله عز وجل يأتي بمعنى الاستجابة نعم اجزموا نعم ومنه إن ربي لسميع الدعاء ومنه سمع الله لمن حمده طيب
الفتاوى المشابهة
- تتمة فوائد قوله تعالى : (( ... إن الله هو ال... - ابن عثيمين
- الذكر الذي يقوله المأموم إذا قال الإمام: سمع... - ابن عثيمين
- سؤال إذا قيل لنا أنتم تقسمون معاني صفتي السم... - ابن عثيمين
- إذا قال الأشعري سميع بلا سمع فكيف نرد عليهم.؟ - ابن عثيمين
- فوائد : تتعلق بإثبات صفة السمع لله عز وجل - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف وقوله : ( قد سمع الله قول الت... - ابن عثيمين
- إذا قلنا أن السمع يأتي بمعنى إجابة الدعاء فه... - ابن عثيمين
- ما معنى قول الله تعالى في الحديث القدسي : ( فإ... - الالباني
- باب : قول الله تعالى : (( وكان الله سميعا بص... - ابن عثيمين
- معنى حديث: "مَن سَمَّع سَمَّع الله به" - ابن باز
- أولا : السمع بمعنى الإستجابة . - ابن عثيمين