تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : إذا شك الإنسان في عدد الطواف فما... - ابن عثيمينالسائل : الثالث فيها.الشيخ : يكفي هذا.السائل : ... مايدري طاف ثمان أو سبع أو ست.الشيخ : طيب.السائل : ... .الشيخ : إذا شك الإنسان .السائل : ... .الشيخ : ...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : إذا شك الإنسان في عدد الطواف فماذا يفعل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الثالث فيها.

الشيخ : يكفي هذا.

السائل : ... مايدري طاف ثمان أو سبع أو ست.

الشيخ : طيب.

السائل : ... .

الشيخ : إذا شك الإنسان .

السائل : ... .

الشيخ : دقيقة إذا شك الإنسان في عدد الطواف هل طاف سبعة أشواط أو ستة أو ثمانية. فإن كان هذا الشك بعد أن فرغ فلا يلتفت إليه ولا يضره. إذا كان بعد فراغه يعني لما تقدم إلى مقام إبراهيم شك هل طاف ستا أو سبعا ، أو لما بدأ بالسعي هل طاف ستا أو سبعا ، نقول هذ لا أثر له الطواف صحيح ولا فيه شيء. لكن لو كان الشك في أثناء الطواف هل طاف ستا أو سبعا نقول : يبني على اليقين ويأتي بالسابع. وهذه قاعدة في جميع العبادات إذا شك الإنسان فيها بعد انتهائها عليكم الجواب.
إذا شك فيها بعد انتهائها فلا يلتفت إليها لأن الأصل الصحة. وإن شك فيها في أثنائها فليبني على اليقين. نعم لو تيقن بعد أن تمت العبادة أنها ناقصة وجب عليه أن يتممها حسب ما تقتضيه الحال إما أن يعيدها من جديد وإما أن يبني ما نقص على ما سبق.

السائل : بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
فضيلة الشيخ إني أحبك في الله. وأسأل الله أن يجمعني وإياك والحاضرين في الفردوس الأعلى مع نبينا صلى الله عليه وسلم

الشيخ : آمين. آمين.

السائل : وبعد قرأت أن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قد نهر الصحابي الذي لبس الذهب ونزعه من يده وهكذا الرجل

الشيخ : الأخ يقول : أنه يسألني بالله ألا أجيب السائلين.
الطالب : لالا. أنت تغلظ عليهم ما تجيبهم الذين يأتون عندكم.

الشيخ : طيب. يسألني بالله أن أجيب الذين يسألونني يعني معناه يريد أن يكون ورائي أمة تكسر ظهور الجالسين وتكسر الترامس وتكسر كل الي مع الناس. هذا ماهو صحيح. لابد أن الإنسان يستعمل الحزم والحكمة أنا حقيقة أتحرج أن أقول للناس لا أجيبكم وليس هذا وقت جواب. لا شك أني أتحرج من هذا شديدا ويألمني ولكن إذا رأيت المصلحة المترتبة على هذا بل إذا رأيت درء المفسدة هان علي الأمر. وإلا لا شك أن الإنسان إذا قال لإخوانه ماهو هذا وقت إجابة ولا أجيكم لا شك أنها صعبة جدا. لكن نظرا إلى أن الإخوة السائلين أحيانا لا يلتزمون بالأدب ، يمكن عندهم صياح وصراخ وخر عن الدرب وضيقتوا على فلان وما أشبه ذلك. صحيح إنو هذا المسجد الحرام أشرف المساجد في الدنيا كلها يجب أن يكون محترما فإذا رأينا الإخوة يكون عندهم جزاهم الله خيرا لحرصهم على الفائدة أصوات وكلام ومزاحمة وكذلك أيضا يطؤون الناس ويطؤون أوانيهم فهذا من الحكمة أن لا أنجيبهم درء لهذه المفسدة. والأمر واسع والحمد لله. العلماء كثيرون. الاتصال الهاتفي أيضا موجود. وأحسب بهذا خير إن شاء الله.
الطالب : ... .

الشيخ : استرح. اجلس جزاك الله خيرا.

Webiste