تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : باب المواق... - ابن عثيمينالشيخ : وبعد هذا فإننا كما اعتدنا في هذه الجلسة أن تكون جلسة مركزة على كتاب معين وبدأنا بكتاب عمدة الأحكام لأنه كتاب مختصر مفيد من أحاديث النبي صلى الله...
العالم
طريقة البحث
شرح أحاديث من كتاب عمدة الأحكام : باب المواقيت شرح حديث علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال يوم الخندق ملأ الله عليهم بيوتهم وقبورهم نارا كما شغلونا عن صلاة الوسطى حتى غابت الشمس " وفي لفظ مسلم :" شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ثم صلاها بين المغرب والعشاء " وله عن عبد الله بن مسعود قال : حبس المشركون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صلاة العصر حتى احمرت الشمس أو اصفرت فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ملأ الله أجوافهم وقبورهم نارا أو قال : حشا الله أجوافهم وقبورهم نارا " .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وبعد هذا فإننا كما اعتدنا في هذه الجلسة أن تكون جلسة مركزة على كتاب معين وبدأنا بكتاب عمدة الأحكام لأنه كتاب مختصر مفيد من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم. يفيد الناس الحاضرين على جميع المستويات ، على مستوى الطلب وعلى مستوى ما دون الطلب. وسنمضي إن شاء الله تعالى في هذا المضمار قدما. ونسأل الله أن يجعلنا هداة مهتدين. والكتاب الآن بين أيدينا وأظن أننا في باب مواقيت الصلاة. نعم فليبدأ. من يقرأ؟
القارئ : بسم الله الرحمان الرحيم. إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا.
أما بعد : قال المصنف رحمه الله في باب المواقيت :
وعن علي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال يوم الخندق ملأ .. .

الشيخ : قال الأحسن أن تقول : قال فيما نقله عن عبد الله أو تقول : نقل المؤلف عن عبد الله.
القارئ : قال المصنف رحمه الله فيما نقله عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال يوم الخندق : ملأ الله عليهم بيوتهم وقبورهم نارا كما شغلونا عن الصلاة الوسطى حتى غابت الشمس . وفي لفظ لمسلم : شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ثم صلاها بين المغرب والعشاء . وله عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : حبس المشركون رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عن صلاة العصر حتى احمرت الشمس أو اصفرت فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :شغلونا عن الصلاة الوسطى صلاة العصر ملأ الله أجوافهم وقبورهم نارا أو حشا الله أجوافهم وقبورهم نارا .

الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم.

Webiste