تم نسخ النصتم نسخ العنوان
و حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَة... - ابن عثيمينالقارئ : و حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَأَبُو كُرَيْبٍ قَالُوا حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ الأعْمَشِ عَنْ ...
العالم
طريقة البحث
و حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَأَبُو كُرَيْبٍ قَالُوا حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ الأعْمَشِ عَنْ مُسْلِمِ بْنِ صُبَيْحٍ عَنْ شُتَيْرِ بْنِ شَكَلٍ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الأحْزَابِ شَغَلُونَا عَنْ الصّلاة الْوُسْطَى صَلَاةِ الْعَصْرِ مَلأ اللَّهُ بُيُوتَهُمْ وَقُبُورَهُمْ نَارًا ثُمَّ صَلأهَا بَيْنَ الْعِشَاءَيْنِ بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : و حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَأَبُو كُرَيْبٍ قَالُوا حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ الأعْمَشِ عَنْ مُسْلِمِ بْنِ صُبَيْحٍ عَنْ شُتَيْرِ بْنِ شَكَلٍ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الأحْزَابِ: شَغَلُونَا عَنْ الصّلاة الْوُسْطَى صَلَاةِ الْعَصْرِ مَلأ اللَّهُ بُيُوتَهُمْ وَقُبُورَهُمْ نَارًا ثُمَّ صَلاهَا بَيْنَ الْعِشَاءَيْنِ بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ .

الشيخ : هذا فيه أيضا دليل على أن الصلاة الوسطى هي صلاة العصر وقوله صلاة العصر هذه عطف بيان وعطف البيان هو الذي يقع تفسيرا لما قبله وكل عطف بيان فإنه صالح بأن يكون بدلا إلا ما استثني موضع أو موضعين فإنه لا يصح أن يكون عطف البيان بدلا وقوله هنا: صلاها بين العشاءين بين المغرب والعشاء يدل على أنه أخر العصر عن المغرب وما سبق يدل على أنه قدم المغرب فإما أن تكون هذه قضية أخرى وإما أن تكون في أحد اللفظين اختلاف نعم.

Webiste