تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : أفتنا في امرأة أصيبت بمرض خبيث و... - ابن عثيمينالسائل : بسم الله الرحمن الرحيم الشيخ : ايش ...السائل : بسم الله الرحمن الرحيم يقول السائل : فضيلة الشيخ أفتنا أثابك الله عن امرأة أصيبت بمرض خبيث وهو ا...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : أفتنا في امرأة أصيبت بمرض خبيث وهو السرطان لا يرجى برؤه وهي لا تعلم بذلك فعزمت على نفسها صيام ذلك الشهر وفي الخمس الأواخر حاضت وبعد ذلك اشتد عليها المرض وبعد مدة توفيت بسبب هذا المرض فصام عنها ابنها ما بقي عليها من شهر رمضان وهي هذه الأيام التي حاضتها هل يجزئ ذلك الصيام عنها وتبرأ به الذمة أو لابد من الإطعام حيث أنكم أشرتم في الجلسة الماضية حول التقسيم إذا كان الرجل مريضا يرجى برؤه أو مريضا لا يرجى برؤه أفدني أفادك الله ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بسم الله الرحمن الرحيم

الشيخ : ايش ...

السائل : بسم الله الرحمن الرحيم يقول السائل : فضيلة الشيخ أفتنا أثابك الله عن امرأة أصيبت بمرض خبيث وهو السرطان لا يرجى برؤه وهي لا تعلم بذلك فعزمت على نفسها صيام ذلك الشهر وفي الخمس الأواخر منه حاضت وبعد ذلك اشتد عليها المرض وبعد مدة توفيت رحمها الله بسبب هذا المرض فصام عنها ابنها ما بقي عليها من شهر رمضان وهي هذه الأيام التي حاضتها هل يجزئ ذلك الصيام عنها وتبرأ به الذمة أو لا بد من الإطعام حيث أنكم أشرتم في الجلسة الماضية حول التقسيم إذا كان الرجل مريضا يرجى برؤه أو مريضا لا يرجى برؤه أفدني أفادك الله ؟.

الشيخ : الحمد لله رب العالمين هذه المرأة لا يجب عليها الصوم إذا كان يشق عليها لأنها مريضة ومرضها من الأمراض التي لا يرجى برؤها والواجب في حقها الإطعام لكنها غفر الله لها بقيت تصوم فقامت بالواجب أما أيام الحيض فكان الواجب عليها قضاؤها والظاهر أنها لو بقيت لصامت لما يظهر من حرصها على الصيام والإطعام بدل عن الصيام فإذا صام ابنها عنها فإن ذلك مجزئ إن شاء الله ولا حرج.

Webiste