تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي الكتب التي تنصحونا بقراءتها في مجال ال... - ابن عثيمينالسائل : الكتب التي تنصحوننا بقراءتها في مجال الزهد؟الشيخ : لا شيء أحسن من كتاب الله عز وجل في باب الزهد ولا سنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن الزهد...
العالم
طريقة البحث
ما هي الكتب التي تنصحونا بقراءتها في مجال الزهد ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الكتب التي تنصحوننا بقراءتها في مجال الزهد؟

الشيخ : لا شيء أحسن من كتاب الله عز وجل في باب الزهد ولا سنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن الزهد له مفهومان، مفهوم شرعي ومفهوم عرفي فالمفهوم الشرعي أن الزهد ترك ما لا ينفع في الأخرة وليس المراد به أن يترك الإنسان الدنيا كلها ويتقشف ويكون في بيته لا يعرف ولا يُعرف بل أن يترك ما لا ينفعه في الأخرة ولو عمِل أعمالا دنيوية ولو خالط الناس ولو ماشاهم.
وأما الزهد العرفي فهو التقشّف وكوْن الإنسان لا يتمتع بما أحل الله له وإن كان نافعا له في الأخرة وكونه يقتصر على نفسه وينزوي في بيته وهذا الزهد ليس مشروعا ولا يؤجر الإنسان عليه فإنه قد يضيع فيه واجبات كثيرة وقد يحرم نفسه من مباحات كثيرة بغير سبب والإنسان الذي يحرم نفسه من المباحات التي أباحها الله بلا سبب شرعي يُعد مذموما لا ممدوحا.
لهذا ينبغي أن نقول لهذه السائلة ولغيرها ممن يستمع: يجب أن نعرف معنى الزهد أولاً حتى نبحث عن الكتب التي تُعين على الزهد أو التي تبيّن الزهد.
فالزهد قاعدته كما أشرت إليه " ترك ما لا ينفع في الأخرة " فممارسة شيء من أمور الدنيا وهو نافع في الأخرة لا يخرج به الإنسان عن الزهد والانطواء على النفس وعدم الاختلاط مع الناس وكوْن الإنسان يتقشف ويمتنع مما أحل الله له ليس هذا من الزهد المحمود بل هو من الزهد المذموم. نعم.

السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم.

Webiste