مسألة : ما الحكمة في ذكر الحروف المقطعة في أوئل سور القرآن مع أنها ليس لها معنى .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : كيف تأتي الحروف وليس لها معنى؟ والجواب على هذا الإشكال أن نقول هي ليس لها معنى في حدّ ذاتها ولكن لها مغزى عظيم جداً وهو أن هذا القرآن الذي أعجزكم أيها العرب الفصحاء البلغاء لم يأت بأشياء جديدة مما تركّبون كلامكم منه وإنما أتى بالحروف التي تركبون كلامكم منها، لو أتى بحروف جديدة ليست معهودة في كلامكم لقلتم هذا لا طاقة لنا به لكنه أتى بالحروف التي تركبون منها كلامكم ومع ذلك أعجزكم ولهذا لا ترى سورة مبدوءة بهذه الحروف الهجائية إلا وبعدها ذكر القرآن أو ما يتعلق بالقرآن استعرضوا الآيات معنا سورة البقرة آلم * ذلك الكتاب لا ريب فيه سورة الأعراف آل عمران آلم * الله لا إله إلا هو الحي القيوم نزّل عليك الكتاب سورة الأعراف آلمص * كتاب أنزل إليك فلا يكن في صدرك حرج منه يونس آلر * تلك آيات الكتاب الحكيم هود آلر * كتاب أحكمت آياته الرعد آلمر* تلك آيات الكتاب والذي أنزل إليك من ربك الحق إبراهيم آلر * كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور الحجر
الطالب : يوسف
الشيخ : يوسف آلر * تلك آيات الكتاب المبين الحجر آلر * تلك آيات الكتاب وقرآن مبين ..
الطالب :مريم
الشيخ : نعم؟
الطالب : مريم.
الشيخ : مريم كهيعص* ذكر رحمت ربك عبده زكريّا وهذا لا يكون إلا بالوحي، طه * ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى طسم * تلك آيات الكتاب المبين طس * تلك آيات القرآن وكتاب مبين طسم * تلك آيات الكتاب المبين
الطالب : العنكبوت
الشيخ : العنكبوت آلم * أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمنّ الله الذين صدقوا وليعلمنّ الكاذبين هذه ليس فيها ذكر للقرآن لكن فيها الجهاد في سبيل الله الذي به إعزاز القرآن وإرغام الناس لأحكامه آلم * غلبت الروم في أدنى الأرض ليس فيها ذكر للقرآن لكن فيها ما يتعلق بأمور الغيب في المستقبل وهذا لا يكون إلا بالوحي وهلم جرا إذن فهذه الحروف الهجائية لها مغزى عظيم وهو أن هذا القرآن الذي أعجزكم معشر العرب لم يأت بحروف جديدة وإنما أتى بحروف تركبون منها كلامكم ومع ذلك عجزتم عن الإتيان بمثله.
الطالب : يوسف
الشيخ : يوسف آلر * تلك آيات الكتاب المبين الحجر آلر * تلك آيات الكتاب وقرآن مبين ..
الطالب :مريم
الشيخ : نعم؟
الطالب : مريم.
الشيخ : مريم كهيعص* ذكر رحمت ربك عبده زكريّا وهذا لا يكون إلا بالوحي، طه * ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى طسم * تلك آيات الكتاب المبين طس * تلك آيات القرآن وكتاب مبين طسم * تلك آيات الكتاب المبين
الطالب : العنكبوت
الشيخ : العنكبوت آلم * أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا آمنا وهم لا يفتنون ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمنّ الله الذين صدقوا وليعلمنّ الكاذبين هذه ليس فيها ذكر للقرآن لكن فيها الجهاد في سبيل الله الذي به إعزاز القرآن وإرغام الناس لأحكامه آلم * غلبت الروم في أدنى الأرض ليس فيها ذكر للقرآن لكن فيها ما يتعلق بأمور الغيب في المستقبل وهذا لا يكون إلا بالوحي وهلم جرا إذن فهذه الحروف الهجائية لها مغزى عظيم وهو أن هذا القرآن الذي أعجزكم معشر العرب لم يأت بحروف جديدة وإنما أتى بحروف تركبون منها كلامكم ومع ذلك عجزتم عن الإتيان بمثله.
الفتاوى المشابهة
- القول الراجح في الحروف الهجائية التي ابتدأ ا... - ابن عثيمين
- معنى الحروف المقطعة التي في فواتح سور القرآن - ابن باز
- تفسير الحروف المقطعة - اللجنة الدائمة
- معنى قوله تعالى:" ح م " وهل لهذه الحروف معنى... - ابن عثيمين
- ما معنى الحروف المتقطعة الموجودة في بدايات ب... - ابن عثيمين
- كتابة القرآن الكريم بالحروف المقطعة - اللجنة الدائمة
- سائل يقول : يقول شيخ الإسلام رحمه الله : لا... - ابن عثيمين
- تفسير الآية : (( الم )) والكلام على الحروف ا... - ابن عثيمين
- معنى الحروف المقطعة في أوائل السور - ابن عثيمين
- ذكرت أنه لا يوجد شيء في القرآن لا يعرفه أحد... - ابن عثيمين
- مسألة : ما الحكمة في ذكر الحروف المقطعة في أ... - ابن عثيمين