(انكار أهل التعطيل لكلام الله بحجة قيام أن الكلام يقوم بالجسم)
وكذاك إن قلنا القرآن كلامه*** منه بدا لك يبد من إنسان كلا ولا ملك ولا لوح ولـ***ـكن قاله الرحمن قول بيان
قلتم لنا إن الكلام قيامه*** بالجسم أيضا وهو ذا حدثان
عرض يقوم بغير جسم لم يكن*** هذا بمعقول لذي الأذهان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وكذاك إن قلنا القرآن كلامه *** منه بدا لم يبد من إنسان
كلا ولا ملك ولا لوح ولـ *** ـكن قاله الرحمن قول بيان
قلتم لنا إن الكلام قيامه *** بالجسم أيضا وهو ذا حدثان
عرض يقوم بغير جسم لم يكن *** هذا بمعقول لذى الأذهان لذي الأذهان "
نعم إذا قلنا إن القرآن كلامه منه بدأ لم يبد من إنسان خلافا لمن قال إن إن هذا إلا قول البشر ولم يبد من ملك خلافا لمن قال : إن جبريل هو الذي تكلم له ولم يتكلم به الله ولا لوح خلافا لمن قال إن الله خلق حروفا من اللوح المحفوظ فأخذها جبريل من اللوح نحن نقول القرآن كلام الله.
يقول : قلتم لنا إن الكلام قيامه بالجسم أيضا فإذا أثبت أن الله يتكلم فقد أثبت أنه جسم والجسم عندهم ممنوع فيمتنع على هذا الكلام
ثم يقولون أيضا والكلام ذو حدثان وهذا لا يقوله الأشاعرة لأن الأشاعرة عندهم الكلام هو المعنى القائم بالنفس أزلي أبدي لكن يقوله من؟ يقوله الجهمية والمعتزلة ومن شابههم أن القرآن حادث فيقولون إذن وصفتم الله تعالى بأنه تقوم به الحوادث إذا أثبتم الكلام ونحن لا نقول به
فانظر كيف كانت عاقبة هؤلاء الذي يؤصلون قواعد يرون عقلية وهي وهمية كيف أدى بهم الإنكار ما وصف الله به نفسه نسأل الله لنا ولكم الثبات.
كلا ولا ملك ولا لوح ولـ *** ـكن قاله الرحمن قول بيان
قلتم لنا إن الكلام قيامه *** بالجسم أيضا وهو ذا حدثان
عرض يقوم بغير جسم لم يكن *** هذا بمعقول لذى الأذهان لذي الأذهان "
نعم إذا قلنا إن القرآن كلامه منه بدأ لم يبد من إنسان خلافا لمن قال إن إن هذا إلا قول البشر ولم يبد من ملك خلافا لمن قال : إن جبريل هو الذي تكلم له ولم يتكلم به الله ولا لوح خلافا لمن قال إن الله خلق حروفا من اللوح المحفوظ فأخذها جبريل من اللوح نحن نقول القرآن كلام الله.
يقول : قلتم لنا إن الكلام قيامه بالجسم أيضا فإذا أثبت أن الله يتكلم فقد أثبت أنه جسم والجسم عندهم ممنوع فيمتنع على هذا الكلام
ثم يقولون أيضا والكلام ذو حدثان وهذا لا يقوله الأشاعرة لأن الأشاعرة عندهم الكلام هو المعنى القائم بالنفس أزلي أبدي لكن يقوله من؟ يقوله الجهمية والمعتزلة ومن شابههم أن القرآن حادث فيقولون إذن وصفتم الله تعالى بأنه تقوم به الحوادث إذا أثبتم الكلام ونحن لا نقول به
فانظر كيف كانت عاقبة هؤلاء الذي يؤصلون قواعد يرون عقلية وهي وهمية كيف أدى بهم الإنكار ما وصف الله به نفسه نسأل الله لنا ولكم الثبات.
الفتاوى المشابهة
- هل يصح أن نقول القرآن خرج من الله ؟ - ابن عثيمين
- بيان عقيدة الأشاعرة في صفة الكلام لله وأنه كلا... - الالباني
- معنى قول الناظم:(وبيان الفرق بين الجسم والعر... - ابن عثيمين
- هل يطلق لفظ الجسم على الله ؟ - ابن عثيمين
- هل نثبت الجسم لله.؟ونفي السفاريني ذلك. - ابن عثيمين
- والله ما قال امرؤ منا بـ***ـأن الله جسم يا أ... - ابن عثيمين
- سؤال: هل يجوز إطلاق كلمة الجسم على الله ومعناها - ابن عثيمين
- هل يقال إن لله جسم؟ - ابن عثيمين
- قلتم لنا جسم على جسم تعا***لى الله عن جسم وع... - ابن عثيمين
- هل يصح أن نقول أن لله جسم؟ . - ابن عثيمين
- (انكار أهل التعطيل لكلام الله بحجة قيام أن ا... - ابن عثيمين