تم نسخ النصتم نسخ العنوان
(بيان الجواب الثالث وهو الاستسفار عن كلمة ال... - ابن عثيمينالشيخ : " هذا هذا وثالث ما نجيب به هو اسـ *** ـتفساركم يا فرقة العرفان "تهكم بهم سخرية يعني أنتم أصحاب معرفة وأصحاب علم نعم وإذا لم تقتنعوا بالجواب الأو...
العالم
طريقة البحث
(بيان الجواب الثالث وهو الاستسفار عن كلمة الجسم فإن أريد بها معنى حق أثبتنا هذا المعنى وإن أريد بها معنى باطل أنكر المعنى) هذا وثالث ما نجيب به هو اسـ***ـتفساركم يا فرقة العرفان ماذا الذي تعنون بالجسم الذي*** ألزمتمونا أوضحوا ببيان تعنون ما هو قائم بالنفس أو*** عال على العرش العظيم الشان أو ذا الذي قامت به الأوصاف أو*** صاف الكمال عديمة النقصان أو ما تركب من جواهر فردة*** أو صورة حلت هيولى ثان أو ما هو الجسم الذي في العرف أو*** في الوضع عند تخاطب بلسان (معنى الوضع والعرف)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ :
" هذا هذا وثالث ما نجيب به هو اسـ *** ـتفساركم يا فرقة العرفان "
تهكم بهم سخرية يعني أنتم أصحاب معرفة وأصحاب علم نعم وإذا لم تقتنعوا بالجواب الأول والثاني فإننا نستفسركم يعني نطلب منكم التفسير وأنتم أهل للتفسير لأنكم إيش ؟ ذو عرفان ولا تهكم أبلغ من هذا يا فرقة العرفان
" ماذا الذي تعنون بالجسم الذي *** ألزمتمونا أوضحوا ببيان
تعنون ما هو قائم بالنفس أو *** عال على العرش العظيم الشان
أو ذا الذي قامت به الأوصاف أو *** صاف الكمال عديمة النقصان
أو ما تركب من جواهر فردة *** أو صورة حلت هيولى ثان
أو ما هو الجسم الذي في العرف أو *** في الوضع عند تخاطب بلسان
أو ما هو الجسم الذي في الذهن ذا *** ك يقال "

ايش ؟ " ذاك يقال تعليم لذي الأذهان "
طيب نسألهم ماذا تريدون بالجسم ؟ هل تريدون ما هو قائم بالنفس أو عال على العرش ؟ إن أرادوا ذلك فالجسم حق لأن الله قائم بنفسه عال على عرشه وهل يلزم من هذا فساد أو نقص ؟ أبدا اوتعنون
" أو ذا الذي قامت به الأوصاف أو *** صاف الكمال عديمة النقصان "
إذا قالوا نعم نريد بالجسم ما قامت به الأوصاف نقول هو الله الله تعالى قامت به الأوصاف وما الذي يضر إذا أثبتنا جسما بهذا المعنى هذا ليس فيه نقص بوجه من الوجوه
" أو ما تركب من جواهر فردة *** أو صورة حلت هيولى ثان "
إن أرادوا ذلك فإننا نمنعه لأن الله عز وجل لم يكن جسما بهذا المعنى يعني جسم مركب من جواهر فردة أو صورة حلت هيولى ثاني الهيولى مثل الشكل والهيئة
" أو ما هو الجسم " أي تعنون ما هو الجسم تعنون الجسم الذي في العرف أو في الوضع عند تخاطب بلسان
الجسم عند الناس الجسم عند الناس جسد الإنسان الجسم بالوضع قد يكون أعم كل ما له ثقل نعم الوضع يعني اللغة العربية إذا أطلق الوضع عند العلماء في أصول الفقه أو غيرها فالمراد بالوضع يعني اللغة العربية بالعرف يعني لغة أهل العرف .

Webiste