وابن الخطيب وحزبه من بعده*** لم يهتدوا لمواقع الفرقان (ترجمة ابن الخطيب وهو الرازي)
بل خبطوا نقلا وبحثا أوجبا*** شكا لكل ملدد حيران
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف:
" وابن الخطيب وحزبه من بعده *** لم يهتدوا لمواقع الفُرقان "
ابن الخطيب هو الرازي المفسر المشهور والمتكلم الصوفي الفلسفي معروف يُعتبر من أذكياء العلماء، وله شطحات كثيرة في التفسير وغيره ولكن يقال إنه في آخر عُمره تاب تاب إلى الله والله أعلم لكن مؤلفاتُه معروفة شهيرة يقول: " *** لم يهتدوا لمواقع الفرقان "
" بل خبطوا نقلا وبحثا *** " خبطوا نقلاً أي فيما نقلوه عن غيرهم وبحثاً فيما ناقشوه من آراء غيرهم ولهذا يقولون إن الرازي من خصائص بحثه أنه يورد المشكلات على وجه يوقِع في الحيرة ولا يأتي بحلها فهو كما قال بعض المغاربة فيه يقول إنه يعلم المشكلات نقداً ولكن يكون حلها نسيئة ، يعني معناه يعطيك المشكلات حالا وأما الحل فلا يعطيك إياه بل يأتي به نسيئة وهذا لا شك أن فيه مصلحة من وجه وهو أنه يسد على الخصم كل باب الإيرادات لكنه إذا لم ينتصر لقوله صار فيه نقص من هذه الناحية لأنه يقال للإنسان إما أن تأتي بالحُجج حُجج الغير كاملة وترد عليها وإما أن تسكت أما أن تفتح على قولك باب الثغرات ثم تعجز عن سد هذه الأبواب فهذا يُعتبر نقص.
يقول المؤلف رحمه الله إنهم خبّطوا نقلا وبحثا نقلا فيما فيما نقلوه عن غيرهم وبحثاً فيما ناقشوه " أوجبا شكا " أوجبا الضمير يعود على المنقول والمبحوث
" *** شكا لكل ملدَّد حيران " الملدَّد معناه الذي لم تيسر له الأمور بل يلدد الله أمره ولا ييسر له أمره والحيران معروف المتحير
" وابن الخطيب وحزبه من بعده *** لم يهتدوا لمواقع الفُرقان "
ابن الخطيب هو الرازي المفسر المشهور والمتكلم الصوفي الفلسفي معروف يُعتبر من أذكياء العلماء، وله شطحات كثيرة في التفسير وغيره ولكن يقال إنه في آخر عُمره تاب تاب إلى الله والله أعلم لكن مؤلفاتُه معروفة شهيرة يقول: " *** لم يهتدوا لمواقع الفرقان "
" بل خبطوا نقلا وبحثا *** " خبطوا نقلاً أي فيما نقلوه عن غيرهم وبحثاً فيما ناقشوه من آراء غيرهم ولهذا يقولون إن الرازي من خصائص بحثه أنه يورد المشكلات على وجه يوقِع في الحيرة ولا يأتي بحلها فهو كما قال بعض المغاربة فيه يقول إنه يعلم المشكلات نقداً ولكن يكون حلها نسيئة ، يعني معناه يعطيك المشكلات حالا وأما الحل فلا يعطيك إياه بل يأتي به نسيئة وهذا لا شك أن فيه مصلحة من وجه وهو أنه يسد على الخصم كل باب الإيرادات لكنه إذا لم ينتصر لقوله صار فيه نقص من هذه الناحية لأنه يقال للإنسان إما أن تأتي بالحُجج حُجج الغير كاملة وترد عليها وإما أن تسكت أما أن تفتح على قولك باب الثغرات ثم تعجز عن سد هذه الأبواب فهذا يُعتبر نقص.
يقول المؤلف رحمه الله إنهم خبّطوا نقلا وبحثا نقلا فيما فيما نقلوه عن غيرهم وبحثاً فيما ناقشوه " أوجبا شكا " أوجبا الضمير يعود على المنقول والمبحوث
" *** شكا لكل ملدَّد حيران " الملدَّد معناه الذي لم تيسر له الأمور بل يلدد الله أمره ولا ييسر له أمره والحيران معروف المتحير
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز أن يقدم الخطيب رجلا آخر يصلي بالمصلين ؟ - الالباني
- تولي صلاة الجمعة من غير الخطيب - ابن باز
- هل للخطيب أن يقدم غيره ليصلي بالمصلين ؟ - الالباني
- تتمة قراءة الطالب لترجمة فخرالدين الرازي - ابن عثيمين
- هل يصح أن يعزو المخرج للخطيب دون تحديد الكتاب... - الالباني
- هل يجوز أن يكون إمام صلاة الجمعة شخصا غير الخط... - الالباني
- ما يشترط في الخطيب - ابن باز
- ما الحكم إذا صلى بالناس إماما غير الخطيب في صل... - الالباني
- قراءة الطالب لترجمة فخر الدين الرازي - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: هذا وكم خبط هنا قد زا... - ابن عثيمين
- وابن الخطيب وحزبه من بعده*** لم يهتدوا لمواق... - ابن عثيمين