تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بيان معاني صفة الله السمع فيكون بمعنى إجابة... - ابن عثيمينالشيخ : أي استجاب لمن حمده وليس المراد سمع بمعنى أدرك قول القائل  ربنا ولك الحمد  ولكن المعنى أنه استجاب أما السمع الذي بمعنى إدراك المسموع فإنه ينقسم إ...
العالم
طريقة البحث
بيان معاني صفة الله السمع فيكون بمعنى إجابة ويكون السمع بمعنى إدراك المسموع فهو قسمان عام وخاص فالعام يتعلق بكل ما يسمع والخاص هو مستلزم للنصرة والعام تارة يراد منه الإحاطة وتارة يراد منه التهديد مع الأدلة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أي استجاب لمن حمده وليس المراد سمع بمعنى أدرك قول القائل ربنا ولك الحمد ولكن المعنى أنه استجاب أما السمع الذي بمعنى إدراك المسموع فإنه ينقسم إلى عام وخاص فالعام ما يتعلق بكل ما يسمع من خير وشر والخاص هو المستلزم للنصرة والتأييد ومنه قوله تعالى لموسى وهارون : لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى والعام تارةً يراد به بيان الإحاطة وتارة يراد به التهديد مثل قول الله تعالى: قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها هذا يقصد به بيان الإحاطة وأما ما يقصد به بيان التهديد فمثل قوله تعالى : أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون فهذا تهديد لهم ومثل قوله تعالى : لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء
ليس المقصود الإخبار بأن الله سمع فقط بل المقصود بهذا تهديدُهم إذن فالسميع يقسم أولا إلى سمع إدراك وسمع إجابة فسمع الإجابة مثل
الطالب : إن ربي لسميع الدعاء

الشيخ : إن ربي لسميع الدعاء سمع الإدراك ينقسم إلى ما يُراد به الإحاطة وما يُراد به التهديد
الطالب : إلى عام وخاص

الشيخ : وما يراد به التأييد نعم إلى عام وخاص وإن شئت فقسمه هذا أيضا ما يقصد به الإحاطة وهو العام وما يقصد به التهديد وما يقصد به التأييد فالأول كثير في القرآن ما يقصد به الإحاطة ومنه قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها والثاني الذي للتأييد مثل
الطالب : إنني معكما أسمع وأرى

الشيخ : إنني معكما أسمع وأرى والثالث الذي يراد به التهديد
الطالب : أم يحسبون

الشيخ : أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء

Webiste