والله رازقه بهذا الإعتبا***ر وليس بالإطلاق دون بيان (بيان أثر اسم الله الرزاق على المؤمن)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال: " والله رازقه بهذا الاعتبا *** ر وليس بالإطلاق دون بيان "
يعني رازقُه باعتبار أنه آتاه قوتاً يتغذى به بدنُه لا باعتبار أن هذا القوت ليس فيه تبُعة طيب إذا علمنا أن من أسماء الله الرزاق فإننا لا نريد أن نعلم علماً نظرياً فقط ونقول إن الله يرزق وأن رزقه أنواع بل إننا نُريد إذا علمنا أن من أسماءه الرزاق أن لا نطلب الرزق إلا منه وأن نلجأ إليه دائما في طلب الرزق المادي والمعنوي اللهم ارزقني علما نافعاً وعملا صالحا ورزقا طيبا واسعا فإذن نقول الفائدة كل أسماء الله ينبغي لنا أن نستخلص منها طريقا للوصول إلى الله عز وجل
وليس المراد أن نفهم أن معناها كذا ومعناها وكذا وتنقسم إلى كذا وكذا لا هذا مجرد علم نظري لكن نريد علما تربويا يتأثر به الإنسان إذن فالفائدة أيش؟ أن لا نطلب الرزق إلا من الله وأن لا نعتمد في رزقنا إلا على الله نعم كثير من الناس الآن نسأل الله أن يرزقنا وإياهم التوكل الحقيقي يقول هل فتحت المالية إذا جاء رأس الشهر أو آخر الشهر نعم يكون اعتماده اعتماداً كليا على هذا المرتَّب ولا شك أن الإنسان له الحق أن يطلب حقه لا نقول لا تطلبه لكن كونك تعتمد على هذا اعتمادا كليا وتنسى المسبب وهو الله عز وجل لولا أن الله يسر لك هذا الرزق ما حصل لك فاعتمد على الله أولاً وهذا الرزق يكون سببا نعم
القارئ : " فصل "
" هذا ومن أوصافه "
يعني رازقُه باعتبار أنه آتاه قوتاً يتغذى به بدنُه لا باعتبار أن هذا القوت ليس فيه تبُعة طيب إذا علمنا أن من أسماء الله الرزاق فإننا لا نريد أن نعلم علماً نظرياً فقط ونقول إن الله يرزق وأن رزقه أنواع بل إننا نُريد إذا علمنا أن من أسماءه الرزاق أن لا نطلب الرزق إلا منه وأن نلجأ إليه دائما في طلب الرزق المادي والمعنوي اللهم ارزقني علما نافعاً وعملا صالحا ورزقا طيبا واسعا فإذن نقول الفائدة كل أسماء الله ينبغي لنا أن نستخلص منها طريقا للوصول إلى الله عز وجل
وليس المراد أن نفهم أن معناها كذا ومعناها وكذا وتنقسم إلى كذا وكذا لا هذا مجرد علم نظري لكن نريد علما تربويا يتأثر به الإنسان إذن فالفائدة أيش؟ أن لا نطلب الرزق إلا من الله وأن لا نعتمد في رزقنا إلا على الله نعم كثير من الناس الآن نسأل الله أن يرزقنا وإياهم التوكل الحقيقي يقول هل فتحت المالية إذا جاء رأس الشهر أو آخر الشهر نعم يكون اعتماده اعتماداً كليا على هذا المرتَّب ولا شك أن الإنسان له الحق أن يطلب حقه لا نقول لا تطلبه لكن كونك تعتمد على هذا اعتمادا كليا وتنسى المسبب وهو الله عز وجل لولا أن الله يسر لك هذا الرزق ما حصل لك فاعتمد على الله أولاً وهذا الرزق يكون سببا نعم
القارئ : " فصل "
" هذا ومن أوصافه "
الفتاوى المشابهة
- (بيان أن رزق المؤمن حلال وحرام وأن الحرام با... - ابن عثيمين
- الحث على طلب الرزق الحلال - ابن عثيمين
- معنى التوكل على الله في الرزق - ابن باز
- فوائد قول الله تعالى : (( وما أنفقتم من شيء... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :وقوله : ( إن الله هو الرزاق... - ابن عثيمين
- تتمة شرح المصنف وقوله :قوله : ( إن الله هو ا... - ابن عثيمين
- (الكلام على اسم الله الرزاق ومعناه ودليله وب... - ابن عثيمين
- هل الرازق من أسماء الله وهل يصح عبد الرازق.؟ - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وكذلك الرزاق من أسمائ... - ابن عثيمين
- هل الرازق أو الرزاق من أسماء الله؟ - ابن عثيمين
- والله رازقه بهذا الإعتبا***ر وليس بالإطلاق د... - ابن عثيمين