(الكلام على اسمي الله المقدم والمؤخر وبيان أنواع التقديم والتأخير) وهو المقدم والمؤخر ذانك الصـ***ـفتان للأفعال تابعتان وهما صفات الذات أيضا إذ هما*** بالذات لا بالغير قائمتان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله : من أسماء الله المقدم والمؤخِر أو من أوصافه المقدم المؤخر فهو قد سماه النبي عليه الصلاة والسلام فقال : أنت المقدم وأنت المؤخر التقديم والتأخير صفتان ثابتتان لله عز وجل متعلقتان بأفعاله متعلقتان بأفعاله كالمحيي والمميت فالمحيي والمميت صفتان من صفات الله الإحيا والإماتة متعلقتان بماذا بأفعاله فهما من صفات الأفعال وهما من صفات الذات من وجه فمن وجه قيامهما بالله هما من صفات الذات ومن وجه تعلقهما بالمخلوق الحادث هما من صفات
الطالب : الأفعال
الشيخ : الأفعال ولهذا قال :
" وهما من صفات الذات أيضاً *** بالذات لا بالغير قائمتان "
فهما صفات ذات وصفات أفعال واعلم أن التقديم والتأخير نوعان حسيان ومعنويان أما الحسيان فكثير جداً يقدم الله ولادة هذا قبل هذا وموت هذا قبل هذا ومرض هذا قبل هذا وهو كثير كل أفعال الله فيها تقديم وتأخير وأما المعنى فمثل قول الرسول عليه الصلاة والسلام حين رأى رجالا متأخرين في المسجد : لا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله ورُب شخص في الصف الأول في الصلاة وهو عند الله مؤخر فهو متقدم حساً لكن متأخر معنىً فالتقديم والتأخير نوعان حسي ومعنوي وهما من صفات الأفعال باعتبار تعلقهما بالمخلوق ومن صفات الذات باعتبار تعلقهما بمن؟ بالخالق
الطالب : الأفعال
الشيخ : الأفعال ولهذا قال :
" وهما من صفات الذات أيضاً *** بالذات لا بالغير قائمتان "
فهما صفات ذات وصفات أفعال واعلم أن التقديم والتأخير نوعان حسيان ومعنويان أما الحسيان فكثير جداً يقدم الله ولادة هذا قبل هذا وموت هذا قبل هذا ومرض هذا قبل هذا وهو كثير كل أفعال الله فيها تقديم وتأخير وأما المعنى فمثل قول الرسول عليه الصلاة والسلام حين رأى رجالا متأخرين في المسجد : لا يزال قوم يتأخرون حتى يؤخرهم الله ورُب شخص في الصف الأول في الصلاة وهو عند الله مؤخر فهو متقدم حساً لكن متأخر معنىً فالتقديم والتأخير نوعان حسي ومعنوي وهما من صفات الأفعال باعتبار تعلقهما بالمخلوق ومن صفات الذات باعتبار تعلقهما بمن؟ بالخالق
الفتاوى المشابهة
- كلام الشيخ على أنه يقال في الصفات ما يقال في ا... - الالباني
- تقرير قاعدة : " القول في الصفات كالقول في الذا... - الالباني
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى قوله..كالتــ... - ابن عثيمين
- والوصف بالتقديم والتأخير كو***ني وديني هما ن... - ابن عثيمين
- سؤال: هل يجوز الدعاء بصفات الأفعال ؟ - ابن عثيمين
- معنى صفات الذات - اللجنة الدائمة
- الكلام على أن القول في الذات كالقول في الصفات . - الالباني
- هل صفة النفس صفة لله عزوجل بالذات أم هي الذات ؟ - الالباني
- سؤال حول اسمي الله المقدم والمؤخر - ابن عثيمين
- بصر الله سبحانه وتعالى هل يتعلق بصفات الذات... - ابن عثيمين
- (الكلام على اسمي الله المقدم والمؤخر وبيان أ... - ابن عثيمين