كلام الشيخ على أنه يقال في الصفات ما يقال في الذات
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : وأحسن ما قرأت من كلام العلماء في هذا الصدد وأعتقد أنه يجب على كل طالب علم ، أن يكون في باله وفي ذاكرته هذه الكلمة وهي للخطيب البغدادي ، قال : " يقال في الصفات ما يقال في الذات " يقال في الصفات الإلهية ما يقال في الذات الإلهية ، وهذه الكلمة هي قاصمة ظهر المعطلة كلهم على اختلافهم ، بعضهم من يغرق في التعطيل ، بعضهم من يتوسط كالماتريدية والأشاعرة ونحوهم ، فما يقال في الذات يقال في الصفات أي إثباتًا وسلبًا ، هل نثبت ذات الله كذات موجودة ولها حقيقة وليست معنى قائما ًفي الذهن فقط ؟ نعم حقيقة خلق كل شيء بعد أن لم يكن هناك شيء إلا الله - عز وجل - طيب هذه الذات لها كيان ؟ لها كيان ، لها وصف ممكن نحن أن ندركه بعقولنا ؟ الجواب لا ، إذن قل نفس الكلام الذي تقوله في ذات الله ، في أي صفة من صفات الله أثبتها الله ، إما بكتابه أو بحديث نبيه - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وبهذه القاعدة الموجزة ينجو المسلم من التعطيل الذي ينشأ عادة من التأويل ويسلم من التشبيه الذي ينشأ عادة من الغلو في الإثبات وهذا معنى قوله - تعالى - : لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ إذا كان الأمر كذلك وجاء في السنة الإشارة إلى الباصرة هذه ، فتفهم على هذه القاعدة ، أي ليس كمثله شيء والمقصود من هذه الإشارة ، هو الرد على المعطلة كالمعتزلة وأمثالهم من الذين يتأولون مثل قوله - تعالى - : وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ السميع البصير يعني العليم ، مع أن الله - عز وجل - وصف نفسه في القرآن الكريم بأنه بكل شيء عليم ، فعطلوا صفة السمع والبصر بتأويلهما إلى العلم .
الفتاوى المشابهة
- باب : ما يذكر في الذات والنعوت وأسامي الله .... - ابن عثيمين
- بصر الله سبحانه وتعالى هل يتعلق بصفات الذات... - ابن عثيمين
- هل النفس الواردة في النصوص صفة لله - عز وجل -... - الالباني
- هل صفة النفس تطلق على الذات.؟ - ابن عثيمين
- ما يقال في ذات الله يقال في صفاته - الالباني
- هل صفة النفس صفة لله عزوجل بالذات أم هي الذات ؟ - الالباني
- مسألة في صفة الذات لله تعالى - ابن باز
- معنى صفات الذات - اللجنة الدائمة
- تقرير قاعدة : " القول في الصفات كالقول في الذا... - الالباني
- الكلام على أن القول في الذات كالقول في الصفات . - الالباني
- كلام الشيخ على أنه يقال في الصفات ما يقال في ا... - الالباني