معنى قول الناظم: فالوصف بالأفعال يستدعي قيا***م الفعل بالموصوف بالبرهان
كالوصف بالمعنى سوى الأفعال ما*** إن بين ذينك قط من فرقان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول :
" فالوصف بالأفعال يستدعي قيا ***م الفعل بالموصوف بالبرهان " صح إذا قيل فلان فاعل : و لنمثل بضارب: زيد ضارب عمرا. زيد ضارب عمرا هنا : ضارب : مشتق من الضرب يستدعي أن زيدا موصوف بالضرب باعتبار صدوره منه و عمرا : موصوف به باعتبار وقوعه عليه .
هم ينكرون المعني الأول يقولون : إن الله لا يقوم به وصف باعتباره صادرا منه و إنما يقوم به الوصف باعتباره واقع على غيره لا باعتباره صادراً منه. عرفتم يا جماعة؟
ولهذا قالوا : فعل الله هو عين مفعوله وليس هناك فعل صادر من الله بل هناك مفعول صادر منه.
فابن القيم يرد عليهم يقول :كيف يكون فعل بدون فاعل؟
" فالوصف بالأفعال يستدعي قيا***م الفعل بالموصوف ". من هو الموصوف ؟!
الفاعل الوصف بالأفعال : يعني إذا وصف موصوف بفعل فإنه يستدعي قيام الفعل به أي بالموصوف كالوصف بالمعنى مثل : الحياة و العلم و القدرة .
" كالوصف بالمعنى سوى الأفعال " يعني كالوصف بالمعنى الذي ليس بفعل
" ... ما *** إن بين ذينك قط من فرقان ".
" ومن العجائب أنهم ردوا على *** من أثبت الأسماء دون معان
قامت بمن هي وصفه هذا محا *** ل غير معقول لذي الأذهان ".
يقول : من العجائب أن هؤلاء الأشعرية الذين قالوا : يمكن أن يقوم الفعل بغيره ، وهو منسوب إليه أنهم ردوا على من أثبت الأسماء دون الصفات التى قامت بمن وصف. من هولاء ؟! المعتزلة يقول أنتم شنعتم على المعتزلة .
و قلتم : كيف تقوم كيف تقوم أسماء دلت على صفات ولا موصوف هذا مستحيل .
ويأتي إن شاء الله في البقية.
" فالوصف بالأفعال يستدعي قيا ***م الفعل بالموصوف بالبرهان " صح إذا قيل فلان فاعل : و لنمثل بضارب: زيد ضارب عمرا. زيد ضارب عمرا هنا : ضارب : مشتق من الضرب يستدعي أن زيدا موصوف بالضرب باعتبار صدوره منه و عمرا : موصوف به باعتبار وقوعه عليه .
هم ينكرون المعني الأول يقولون : إن الله لا يقوم به وصف باعتباره صادرا منه و إنما يقوم به الوصف باعتباره واقع على غيره لا باعتباره صادراً منه. عرفتم يا جماعة؟
ولهذا قالوا : فعل الله هو عين مفعوله وليس هناك فعل صادر من الله بل هناك مفعول صادر منه.
فابن القيم يرد عليهم يقول :كيف يكون فعل بدون فاعل؟
" فالوصف بالأفعال يستدعي قيا***م الفعل بالموصوف ". من هو الموصوف ؟!
الفاعل الوصف بالأفعال : يعني إذا وصف موصوف بفعل فإنه يستدعي قيام الفعل به أي بالموصوف كالوصف بالمعنى مثل : الحياة و العلم و القدرة .
" كالوصف بالمعنى سوى الأفعال " يعني كالوصف بالمعنى الذي ليس بفعل
" ... ما *** إن بين ذينك قط من فرقان ".
" ومن العجائب أنهم ردوا على *** من أثبت الأسماء دون معان
قامت بمن هي وصفه هذا محا *** ل غير معقول لذي الأذهان ".
يقول : من العجائب أن هؤلاء الأشعرية الذين قالوا : يمكن أن يقوم الفعل بغيره ، وهو منسوب إليه أنهم ردوا على من أثبت الأسماء دون الصفات التى قامت بمن وصف. من هولاء ؟! المعتزلة يقول أنتم شنعتم على المعتزلة .
و قلتم : كيف تقوم كيف تقوم أسماء دلت على صفات ولا موصوف هذا مستحيل .
ويأتي إن شاء الله في البقية.
الفتاوى المشابهة
- التعارض بين أقول النبي - صلى الله عليه وسلم -... - الالباني
- معنى قول الناظم: وحكوا أقاويلا ثلاثا ذينك ال... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فالحق أن الوصف ليس بمورد ال... - ابن عثيمين
- الكافرون الفاسقون الظالمون هل هذه الأوصاف ال... - ابن عثيمين
- التعارض بين أقول النبي صلى الله عليه وسلم وأفع... - الالباني
- شرح قول المصنف رحمه الله تعالى : " ... باب ا... - ابن عثيمين
- بيان أن الله موصوف بصفات الكمال مع الإيمان ب... - ابن عثيمين
- سؤال: هل يجوز الدعاء بصفات الأفعال ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : أسماء الأفعال و... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فالحق أن الوصف ليس بم... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فالوصف بالأفعال يستدعي قيا*... - ابن عثيمين