تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال: ما وجه رد الفلاسفة لأهل التعطيل في إنك... - ابن عثيمينالشيخ : وتسمى عندنا سواليف سباحين نعم سباحين لأنها تبدأ بالتسبيح نعم والأجانب ... الإخوان في غير البلاد السعودية وش تسمى عندكم هاه؟الطالب : ...الشيخ : ح...
العالم
طريقة البحث
سؤال: ما وجه رد الفلاسفة لأهل التعطيل في إنكارهم لنصوص الصفات دون المعاد
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وتسمى عندنا سواليف سباحين نعم سباحين لأنها تبدأ بالتسبيح نعم والأجانب ... الإخوان في غير البلاد السعودية وش تسمى عندكم هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : حدوثه طيب. على كل حال هو لكونه لا يتأثر بالقرآن والعياذ بالله يقول هذه أساطير الأولين قصص وسوالف ماذا قال الله عز وجل ؟ كلا ليست أساطير الأولين. ولكن البلاء به هو بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون فلم يعرفوا الحق ولم يتأثروا به. وهذا ميزان ينبغي لنا أن نتعهده دائما أن ننظر هل قلوبنا تتأثر عند فعل المعصية وترك الطاعة أو لا إن كانت تتأثر ففيها حياة نحافظ على هذه الحياة. وإن لم تتأثر فهي ميتة قد ران عليها ما كسبت من المعاصي. نسأل الله أن يعاملنا وإياكم بعفوه نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : واضح يقولون لهم أنتم إذا أولتم آيات الصفات مع أن دلالتها واضحة فأولوا آيات المعاد وإن كانت دلائلها واضحة لأن الأمر لان الامر الباب واحد لأن الباب واحد لأن الباب واحد فإذا كانت عقولكم لا تتحمل إثبات هذه الصفات لله عز وجل فإن عقولنا لا تتحمل إثبات المعاد. فإما أن توافقونا وإما أن توافقوا السلف ... . أما أن تتناقضوا فهذا ليس من شأن العلماء .

Webiste