من ذا بحق الله أجهل منكم*** وأحقنا بالجهل والعدوان (بيان أن قول الفلاسفة وأهل الإلحاد مطرد في كل النصوص بخلاف قول المعطلة فهو متناقض أنكر الحقائق في صفات الله وأثبتوها في المعاد وأهل السنة أثبتوا كل النصوص في الصفات وفي المعاد)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " من ذا بحق الله أجهل منكم *** وأحقنا بالجهل والعدوان "
الجواب : هم. هم أجهل لأنهم متناقضون يعني انظر إلى الطرد أهل التخييل والفلاسفة الملاحدة مطرد قولهم مطرد لأنهم أنكروا الحقائق هنا وهناك أنكروا الحقائق بالنسبة لله وصفاته عز وجل وبالنسبة للمعاد. وهؤلاء أنكروا الحقائق بالنسبة لصفات الله وأثبتوها بالنسبة للمعاد فكانوا متناقضين والسلف الصالح ايش؟ أثبتوا الحقائق لله وصفاته وللمعاد.
إذن الاطراد في الإثبات عند السلف وفي الإنكار عند الفلاسفة وأهل التخييل و التناقض عند أهل التعطيل للصفات.
الجواب : هم. هم أجهل لأنهم متناقضون يعني انظر إلى الطرد أهل التخييل والفلاسفة الملاحدة مطرد قولهم مطرد لأنهم أنكروا الحقائق هنا وهناك أنكروا الحقائق بالنسبة لله وصفاته عز وجل وبالنسبة للمعاد. وهؤلاء أنكروا الحقائق بالنسبة لصفات الله وأثبتوها بالنسبة للمعاد فكانوا متناقضين والسلف الصالح ايش؟ أثبتوا الحقائق لله وصفاته وللمعاد.
إذن الاطراد في الإثبات عند السلف وفي الإنكار عند الفلاسفة وأهل التخييل و التناقض عند أهل التعطيل للصفات.
الفتاوى المشابهة
- سؤال: هل الجهمية ينكرون كل الصفات التي لله ت... - ابن عثيمين
- قراءة الطالب من قول المصنف: " وقد احتج أهل ا... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وأتى العدو إلى سلاحهم فقـا... - ابن عثيمين
- ما حكم من أنكر صفة من صفات الله عز وجل؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فقال أهل التأويل لهم: نحن... - ابن عثيمين
- مراجعة ومناقشة فيما سبق الكلام عليه من بيان... - ابن عثيمين
- (بيان أن المعطلة هم الذين فتحوا الباب للفلاس... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وقد احتج أهل السنة على أهل... - ابن عثيمين
- سؤال: ما وجه رد الفلاسفة لأهل التعطيل في إنك... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " فصل مذهب أهل التأويل في نص... - ابن عثيمين
- من ذا بحق الله أجهل منكم*** وأحقنا بالجهل وا... - ابن عثيمين