يا قوم أصل بلائكم أسماء لم*** ينزل بها الرحمن من سلطان (إعراب أسماء)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال :
" يا قوم أصل بلائكم أسماء لم *** ينزل بها الرحمن من سلطان "
أسماء: بتنوين والا بغير تنوين؟ بلا تنوين. من أجل استقامة الوزن. أما إذا لم يكن هناك ضرورة فإن الواجب التنوين قال الله قال تعالى : إن هي إلا أسماء سميتموها لكن تأتي أسماء غير منونة إذا كانت الألف فيها للتأنيت مثل : أسماء : اسم امرأة ولهذا يغلط بعض الناس فيقول : إن لهؤلاء أسماء حسنة إذا قال إن لهؤلاء أسماء حسنة صار المعنى يختلف اختلافا عظيما تكون أسماء بمعنى؟ امرأة الحاصل أن أسماء جمع اسم منونة مصروفة لكن في كلام المؤلف هنا لا تنون لإقامة الوزن. يقول :
" يا قوم أصل بلائكم أسماء لم *** ينزل بها الرحمن من سلطان "
" يا قوم أصل بلائكم أسماء لم *** ينزل بها الرحمن من سلطان "
أسماء: بتنوين والا بغير تنوين؟ بلا تنوين. من أجل استقامة الوزن. أما إذا لم يكن هناك ضرورة فإن الواجب التنوين قال الله قال تعالى : إن هي إلا أسماء سميتموها لكن تأتي أسماء غير منونة إذا كانت الألف فيها للتأنيت مثل : أسماء : اسم امرأة ولهذا يغلط بعض الناس فيقول : إن لهؤلاء أسماء حسنة إذا قال إن لهؤلاء أسماء حسنة صار المعنى يختلف اختلافا عظيما تكون أسماء بمعنى؟ امرأة الحاصل أن أسماء جمع اسم منونة مصروفة لكن في كلام المؤلف هنا لا تنون لإقامة الوزن. يقول :
" يا قوم أصل بلائكم أسماء لم *** ينزل بها الرحمن من سلطان "
الفتاوى المشابهة
- هل السيد من أسماء الله ؟ - الالباني
- ما الفَرْق بين الأسماء والصفات - الفوزان
- هل المنان اسم من أسماءه تعالى ؟ - ابن عثيمين
- أسماء لا تصح للنبي - اللجنة الدائمة
- الناس يوم القيامة ينادون بأسمائهم وأسماء... - اللجنة الدائمة
- أسماء الرسول - اللجنة الدائمة
- ما صحة أحاديث ( أحب الأسماء , وأصدق الأسماء ,... - الالباني
- الأسماء التي علم الله آدم إياها - ابن باز
- هل أسماء النبي توقيفية كأسماء الله تعالى ؟ - ابن عثيمين
- حكم أسماء عبدالرشيد، عبدالموجود، عبدالباقي - ابن باز
- يا قوم أصل بلائكم أسماء لم*** ينزل بها الرحم... - ابن عثيمين