(أصل المعطلة العقل وبيان بطلانه وهو تعدد العقول واختلافها بعضها بعضا)
أصلتم آرا الرجال وخرصها*** من غير برهان ولا سلطان
هذا وكم رأي لهم فبرأي من***نزن النصوص فأوضحوا ببيان
كل له رأي ومعقول له*** يدعو ويمنع أخذ رأي فلان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " أصلتم اصلتم آرا الرجال وخرصها *** من غير برهان ولا سلطان "
ها؟
الطالب : ...
الشيخ : رأي عندنا آرا المعنى واحد يعني أنكم جعلتم الأصل آراء الرجال التي يعون أنها عقل وهذا هذه الآراء كلها خرس ظن وتخمين ليس لها حقيقة ولهذا قال من غير برهان و لا سلطان.
" هذا وكم رأي لهم فبرأي من *** نزن النصوص فأوضحوا ببيان ".
يعني أن أصحاب المعقول لهم آراء لهم آراء كثيرة فبأي رأي نزن القرآن والسنة؟ برأي الأول أو الثاني أو الثالث أو الرابع أو الخامس برأي من؟ وهذا معنى قول بعضهم : " يا ليت شعري بأي شيء يوزن الكتاب والسنة برأي فلان أو فلان أو فلان؟ ما دمتم أنتم متنازعين في آرائكم فإلى من نرجع؟ " نعم يقول رحمه الله :
" كل له رأي ومعقول له " " كل له رأي ومعقول له *** يدعو ويمنع أخذ رأي فلان "
سبحان الله صارت العقول كثيرة كل له رأي كل له معقول كل يدعو إلى رأيه ويقول انبذوا رأي فلان بل إن بعضهم يتناقض في نفسه فتجده يؤلف كتابا اليوم ثم يؤلف كتابا ينقضه بالامس ينقض ما كتبه بالأمس وهذا مشهور وذلك لأنهم لم يبنوا على أصل إنما بنوا على جرف هار فانهار بهم. نعم قال :
" والخصم " نعم ويش بعدها؟ ايش؟
ها؟
الطالب : ...
الشيخ : رأي عندنا آرا المعنى واحد يعني أنكم جعلتم الأصل آراء الرجال التي يعون أنها عقل وهذا هذه الآراء كلها خرس ظن وتخمين ليس لها حقيقة ولهذا قال من غير برهان و لا سلطان.
" هذا وكم رأي لهم فبرأي من *** نزن النصوص فأوضحوا ببيان ".
يعني أن أصحاب المعقول لهم آراء لهم آراء كثيرة فبأي رأي نزن القرآن والسنة؟ برأي الأول أو الثاني أو الثالث أو الرابع أو الخامس برأي من؟ وهذا معنى قول بعضهم : " يا ليت شعري بأي شيء يوزن الكتاب والسنة برأي فلان أو فلان أو فلان؟ ما دمتم أنتم متنازعين في آرائكم فإلى من نرجع؟ " نعم يقول رحمه الله :
" كل له رأي ومعقول له " " كل له رأي ومعقول له *** يدعو ويمنع أخذ رأي فلان "
سبحان الله صارت العقول كثيرة كل له رأي كل له معقول كل يدعو إلى رأيه ويقول انبذوا رأي فلان بل إن بعضهم يتناقض في نفسه فتجده يؤلف كتابا اليوم ثم يؤلف كتابا ينقضه بالامس ينقض ما كتبه بالأمس وهذا مشهور وذلك لأنهم لم يبنوا على أصل إنما بنوا على جرف هار فانهار بهم. نعم قال :
" والخصم " نعم ويش بعدها؟ ايش؟
الفتاوى المشابهة
- (منهج أهل البدع في التكفير بمجرد المخالفة وا... - ابن عثيمين
- ما حكم من يقول ويسأل : ما رأيك في فلان وفلان .؟ - ابن عثيمين
- ما رأيكم فيمن يقول إن الله في كل مكان .؟ - الالباني
- ما رأيكم في كتاب - الالباني
- تعليق الشيخ على قول بعض العوام : سألت الشيخ فل... - الالباني
- ما رأيكم في قولكم : - الالباني
- ما رأيك في الإنتفاضة ؟ - الالباني
- ما رأيك بقول البرديجي : - الالباني
- ما رأيك في كتاب - الالباني
- بيان خطأ السائل في قوله ما رأي الدين . - الالباني
- (أصل المعطلة العقل وبيان بطلانه وهو تعدد الع... - ابن عثيمين