عندما ما أشرع في الوضوء وعند غسل الوجه أشك هل ذكرت البسملة في البداية أم لا ؟ فهل يتوجب علي إعادة الوضوء أم أواصل تكملة الوضوء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عندما أشرع في الوضوء وعند غسل الوجه أشك هل ذكرت البسملة في البداية أم لا ، أود معرفة ما إذا كان يتوجب عليّ إعادة الوضوء أم أواصل تكملة الوضوء جزاكم الله خيرا ؟
الشيخ : إذا شك الإنسان هل سمى عند الوضوء أم لم يسم فإنه يسمي حينئذ ولا يضره ذلك شيئا ، وذلك لأن غاية ما فيه أن يقال : إنه نسي التسمية في أوله ، والإنسان إذا نسي التسمية في أول الوضوء ثم ذكرها في أثنائه فإنه يسمي ويبني على ما مضى من وضوئه ، ومع ذلك فإن أهل العلم رحمهم الله اختلفوا هل التسمية في الوضوء واجبة أم سنة ؟
والأقرب أنها سنة وليست بواجبة ، لأن الحديث الوارد فيها قال عنه الإمام أحمد رحمه الله : " لا يثبت في هذا الباب شيء " .
وجميع الواصفين لوضوء النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكروا التسمية فيما نعلم ، وحينئذ تكون التسمية سنة إن أتى بها الإنسان كان ذلك أكمل لوضوئه وإن لم يأت بها فوضوءه صحيح .
السائل : بارك الله فيكم .
الشيخ : إذا شك الإنسان هل سمى عند الوضوء أم لم يسم فإنه يسمي حينئذ ولا يضره ذلك شيئا ، وذلك لأن غاية ما فيه أن يقال : إنه نسي التسمية في أوله ، والإنسان إذا نسي التسمية في أول الوضوء ثم ذكرها في أثنائه فإنه يسمي ويبني على ما مضى من وضوئه ، ومع ذلك فإن أهل العلم رحمهم الله اختلفوا هل التسمية في الوضوء واجبة أم سنة ؟
والأقرب أنها سنة وليست بواجبة ، لأن الحديث الوارد فيها قال عنه الإمام أحمد رحمه الله : " لا يثبت في هذا الباب شيء " .
وجميع الواصفين لوضوء النبي صلى الله عليه وسلم لم يذكروا التسمية فيما نعلم ، وحينئذ تكون التسمية سنة إن أتى بها الإنسان كان ذلك أكمل لوضوئه وإن لم يأت بها فوضوءه صحيح .
السائل : بارك الله فيكم .
الفتاوى المشابهة
- حكم التسمية عند الوضوء - ابن باز
- ما حكم البسملة عند الوضوء؟ - ابن باز
- حكم التسمية عند الوضوء - ابن باز
- ما حكم من ترك التسمية عند وضوئه و لم يتذكر إ... - ابن عثيمين
- حكم التسمية قبل الوضوء - ابن عثيمين
- تكلمت فضيلة الشيخ عن الوضوء لكن بالنسبة للتس... - ابن عثيمين
- ما حكم التسمية قبل الوضوء ؟ - ابن عثيمين
- التسمية عند الوضوء سنة - ابن باز
- التسمية عند الوضوء - اللجنة الدائمة
- حكم البسملة عند الوضوء - الفوزان
- عندما ما أشرع في الوضوء وعند غسل الوجه أشك ه... - ابن عثيمين