تم نسخ النصتم نسخ العنوان
(بيان أن إبليس قدري جبري والقراءة من الشرح ح... - ابن عثيمينالشيخ : " ... أنه القدري والـ *** ـجبري أيضا ذاك في القرآن إذ قال قد أغويتني " هذا ايش؟ " إذ قال قد أغويتني " هذا جبر." وفتنتني*** لأزينن لهم مدى الأزما...
العالم
طريقة البحث
(بيان أن إبليس قدري جبري والقراءة من الشرح حول معنى هذين البيتين) أو ما عرفتم أنه القدري والـ***ـجبري أيضا ذاك في القرآن إذ قال قد أغويتني وفتنتني***لأزينن لهم مدى الأزمان فاحتج بالمقدور ثم أبان أن الـ***ـفعل منه بغية وزيان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ... أنه القدري والـ *** ـجبري أيضا ذاك في القرآن
إذ قال قد أغويتني "
هذا ايش؟ " إذ قال قد أغويتني " هذا جبر.
" وفتنتني*** لأزينن لهم مدى الأزمان ". هذا قدري لأن القدري معناه هو الذي يجعل فعله لا علاقة لله به والجبري هو الذي يجعل فعله لا علاقة له بنفسه. وإنما هو مجبور عليه. شوف الشرح عندك.
القارئ : قوله : حين عارض المنصوص بالمنقول الى آخره.

الشيخ : لا نعم الى اخره.
القارئ : " أي أن إبليس حين احتج بالقدر وهو قوله : فبما أغويتني لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين فاحتج أولا بالقدر والجبر وهو قوله : فبما أغويتني ثم قال : لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين فتبعته القدرية المجبرة في الاحتجاج بالقدر وأنهم مجبورون على أفعالهم. وتبعتهم القدرية النفاة وهم الذين زعموا أن أفعال العباد غير مخلوقة في قوله : لأزينن لهم في الأرض ولأغوينهم أجمعين فالقدرية المجبرة تبعوه في الجبر والقدرية النفاة تبعوه في نفي خلق أفعال العباد. فالطائفتان قد عارضتا المنصوص بالمعقول وهذا معنى قول الناظم :
فانظر إلى ميراثهم ذا الشيخ بالتـ *** ـعصيب "
كما هو ظاهر. والله أعلم

الشيخ : خلاص؟ هذا الشيخ إبراهيم؟ والهراس؟
القارئ : ... .

الشيخ : أي نعم.
القارئ : " القدري من ينكر القدر السابق و الجبري ... من الجبر. وهو من يقول أن العبد مجبور على فعله والغي واحدة الغي وهو ضد الرشد ... . والتعصيب أن يكون " نعم.

الشيخ : ... .
القارئ : ... التعصيب .

الشيخ : لا .... عندك ... حاشية؟
طيب على كل حال .... لعلها من الزي الذي هو ضد الشيء والغي ضد الرشد.

Webiste