القراءة من قول الناظم: فصل في كسر الطاغوت الذي نفوا به صفات ذي الملكوت والجبروت..إلى آخر الفصل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ :
" فصل : في كسر الطاغوت الذي نفوا به صفات ذي الملكوت والجبروت
أهون بذا الطاغوت لا عز اسمه *** طاغوت ذي التعطيل والكفران "
الشيخ : طاغوت بالكسر
القارئ : أهون بذا الطاغوتِ
الشيخ : الثاني ... الثاني
القارئ : " أهون بذا الطاغوت لا عز اسمه *** طاغوت ذي التعطيل والكفران كم من أسير بل جريح بل قتيـ *** ـل تحت ذا الطاغوت في الأزمان
وترى الجبان يكاد يخلع قلبه *** من لفظه تبا لكل جبان
وترى المخنث حين يقرع سمعه *** تبدو عليه شمائل النسوان
ويظل منكوحا لكل معطل *** ولكل زنديق أخي كفران
وترى صبي العقل يفزعه اسمه *** كالغول حين يقال للصبيان
كفران هذا الاسم لا سبحانه *** أبدا وسبحان العظيم الشان
كم ذا التترس بالمحال أما ترى*** قد مزقته كثرة السهمان
كم ذا التترس بالمحال أما ترى*** قد مزقته كثرة السهمان
جسم وتجسيم وتشبيه أما *** تعيون من فشر ومن هذيان
أنتم وضعتم ذلك الطاغـ *** ـوت ثم به نفيتم موجب القرآن
وجعلتموه شاهدا بل حاكما *** هذا على من يا أولي العدوان
أعلى كتاب الله ثم رسوله *** بالله فاستحيوا من الرحمن
فقضاؤه بالجور والعدوان مثـ *** ـل قيامه بالزور والعدوان
وقيامه بالزور مثل قضائه *** بالجور والعدوان والبهتان
كم ذي الجعاجع ليس شيء تحتها *** إلا الصدى كالبوم في الخربان
ونظير هذا قول ملحدكم وقد *** جحد الصفات لفاطر الأكوان
لو كان موصوفا لكان مركبا *** فالوصف والتركيب متحدان
ذا المنجنيق وذلك الطاغوت قد ... هدما دياركم إلى الأركان
ذا المنجنيق وذلك الطاغوت قد ... هدما دياركم إلى الأركان
والله ربي قد أعان بكسر ذا *** وبقطع ذا سبحان ذي الإحسان
فلئن زعمتم أن هذا لازم *** لمقالكم حقا لزوم بيان
فلنا جوابات ثلاث كلها *** معلومة الإيضاح والتبيان
منع اللزوم وما بأيديكم سوى *** دعوى مجردة عن البرهان
لا يرتضيها عالم أو عاقل *** بل تلك حيلة مفلس فتان
فلئن زعمتم أن منع لزومه *** منكم مكابرة على البطلان
فجوابنا الثاني امتناع النفي في *** ما تدعون لزومه ببيان
إن كان ذلك لازما للنص والملـ *** ـزوم حق وهو ذو "
الشيخ : ...
القارئ : " إن كان ذلك لازما للنص والملـ *** ـزوم حق وهو ذو برهان
والحق لازمه فحق مثله *** أنى يكون الشيء ذا بطلان
ويكون ملزوما به حقا فذا *** عين المحال وليس في الإمكان
فتعين الإلزام حينئذ على *** قول الرسول ومحكم القرآن
وجعلتم أتباعه مانسترا *** خوفا من التصريح بالكفران
والله ما قلنا سوى ما قاله *** هذي مقالتنا بلا كتمان " .
الطالب : ...
الشيخ : ايش ؟
الطالب : اجعلتم ...
الشيخ : أتباعه
الطالب : عندنا أنباؤه
الشيخ : ان كان انباؤه فالبيت ... لكن عندنا ... عندنا أحسن لانهم هم يهاجموننا والقصد مهاجمة الرسول صلى الله عليه وسلم نعم . فجعلتموها
القارئ : " فجعلتموها جنة والقصد مفهـ *** ـوم فنحن وقاية القرآن
هذا وثالث ما نجيب به هذا وثالث ما نجيب به هو استـ *** ـفساركم يا فرقة العرفان
ماذا الذي تعنون بالجسم الذي *** ألزمتمونا أوضحوا ببيان
تعنون ما هو قائم بالنفس أو *** عال على العرش العظيم الشان
أو ذا الذي قامت به الأوصاف أو *** صاف الكمال عديمة النقصان
أو ما تركب من جواهر فردة *** أو صورة حلت هيولى ثان
أو ما هو الجسم الذي في العرف أو *** في الوضع عند تخاطب بلسان
أو ما هو الجسم الذي في الذهن ذا *** ك يقال تعليم لذي الأذهان
ماذا الذي في ذاك يلزم من ثبو *** ت علوه من فوق كل مكان
فأتوا بتعيين الذي هو لازم *** فإذا تعين ظاهر التبيان
فأتوا ببرهانين برهان اللزو *** م ونفي لازمه فذان اثنان
والله لو نشرت لكم أشياخكم *** عجزوا ولو واطاهم الثقلان
إن كنتم أنتم فحولا فابرزوا *** ودعوا الشكاوى حيلة النسوان
وإذا اشتكيتم فاجعلوا الشكوى إلى *** الوحيين لا القاضي ولا السلطان
فنجيب بالتركيب حينئذ جوابا *** شافيا فيه هدى الحيران
الحق إثبات الصفات ونفيها *** عين المحال وليس في الإمكان
فالجسم إما لازم لثبوتها *** فهو الصواب وليس ذا بطلان
أو ليس يلزم من ثبوت صفاته *** فشناعة الالزام بالبهتان
فالمنع في إحدى المقدمتين معـ *** ـلوم البيان إذن بلا نكران
المنع إما في اللزوم أو انتفا *** ء اللازم المنسوب للبطلان
هذا هو الطاغوت قد أضحى كما *** أبصرتموه
هذا هو الطاغوت قد أضحى كما *** أبصرتموه بمنة الرحمن " .
" فصل : في كسر الطاغوت الذي نفوا به صفات ذي الملكوت والجبروت
أهون بذا الطاغوت لا عز اسمه *** طاغوت ذي التعطيل والكفران "
الشيخ : طاغوت بالكسر
القارئ : أهون بذا الطاغوتِ
الشيخ : الثاني ... الثاني
القارئ : " أهون بذا الطاغوت لا عز اسمه *** طاغوت ذي التعطيل والكفران كم من أسير بل جريح بل قتيـ *** ـل تحت ذا الطاغوت في الأزمان
وترى الجبان يكاد يخلع قلبه *** من لفظه تبا لكل جبان
وترى المخنث حين يقرع سمعه *** تبدو عليه شمائل النسوان
ويظل منكوحا لكل معطل *** ولكل زنديق أخي كفران
وترى صبي العقل يفزعه اسمه *** كالغول حين يقال للصبيان
كفران هذا الاسم لا سبحانه *** أبدا وسبحان العظيم الشان
كم ذا التترس بالمحال أما ترى*** قد مزقته كثرة السهمان
كم ذا التترس بالمحال أما ترى*** قد مزقته كثرة السهمان
جسم وتجسيم وتشبيه أما *** تعيون من فشر ومن هذيان
أنتم وضعتم ذلك الطاغـ *** ـوت ثم به نفيتم موجب القرآن
وجعلتموه شاهدا بل حاكما *** هذا على من يا أولي العدوان
أعلى كتاب الله ثم رسوله *** بالله فاستحيوا من الرحمن
فقضاؤه بالجور والعدوان مثـ *** ـل قيامه بالزور والعدوان
وقيامه بالزور مثل قضائه *** بالجور والعدوان والبهتان
كم ذي الجعاجع ليس شيء تحتها *** إلا الصدى كالبوم في الخربان
ونظير هذا قول ملحدكم وقد *** جحد الصفات لفاطر الأكوان
لو كان موصوفا لكان مركبا *** فالوصف والتركيب متحدان
ذا المنجنيق وذلك الطاغوت قد ... هدما دياركم إلى الأركان
ذا المنجنيق وذلك الطاغوت قد ... هدما دياركم إلى الأركان
والله ربي قد أعان بكسر ذا *** وبقطع ذا سبحان ذي الإحسان
فلئن زعمتم أن هذا لازم *** لمقالكم حقا لزوم بيان
فلنا جوابات ثلاث كلها *** معلومة الإيضاح والتبيان
منع اللزوم وما بأيديكم سوى *** دعوى مجردة عن البرهان
لا يرتضيها عالم أو عاقل *** بل تلك حيلة مفلس فتان
فلئن زعمتم أن منع لزومه *** منكم مكابرة على البطلان
فجوابنا الثاني امتناع النفي في *** ما تدعون لزومه ببيان
إن كان ذلك لازما للنص والملـ *** ـزوم حق وهو ذو "
الشيخ : ...
القارئ : " إن كان ذلك لازما للنص والملـ *** ـزوم حق وهو ذو برهان
والحق لازمه فحق مثله *** أنى يكون الشيء ذا بطلان
ويكون ملزوما به حقا فذا *** عين المحال وليس في الإمكان
فتعين الإلزام حينئذ على *** قول الرسول ومحكم القرآن
وجعلتم أتباعه مانسترا *** خوفا من التصريح بالكفران
والله ما قلنا سوى ما قاله *** هذي مقالتنا بلا كتمان " .
الطالب : ...
الشيخ : ايش ؟
الطالب : اجعلتم ...
الشيخ : أتباعه
الطالب : عندنا أنباؤه
الشيخ : ان كان انباؤه فالبيت ... لكن عندنا ... عندنا أحسن لانهم هم يهاجموننا والقصد مهاجمة الرسول صلى الله عليه وسلم نعم . فجعلتموها
القارئ : " فجعلتموها جنة والقصد مفهـ *** ـوم فنحن وقاية القرآن
هذا وثالث ما نجيب به هذا وثالث ما نجيب به هو استـ *** ـفساركم يا فرقة العرفان
ماذا الذي تعنون بالجسم الذي *** ألزمتمونا أوضحوا ببيان
تعنون ما هو قائم بالنفس أو *** عال على العرش العظيم الشان
أو ذا الذي قامت به الأوصاف أو *** صاف الكمال عديمة النقصان
أو ما تركب من جواهر فردة *** أو صورة حلت هيولى ثان
أو ما هو الجسم الذي في العرف أو *** في الوضع عند تخاطب بلسان
أو ما هو الجسم الذي في الذهن ذا *** ك يقال تعليم لذي الأذهان
ماذا الذي في ذاك يلزم من ثبو *** ت علوه من فوق كل مكان
فأتوا بتعيين الذي هو لازم *** فإذا تعين ظاهر التبيان
فأتوا ببرهانين برهان اللزو *** م ونفي لازمه فذان اثنان
والله لو نشرت لكم أشياخكم *** عجزوا ولو واطاهم الثقلان
إن كنتم أنتم فحولا فابرزوا *** ودعوا الشكاوى حيلة النسوان
وإذا اشتكيتم فاجعلوا الشكوى إلى *** الوحيين لا القاضي ولا السلطان
فنجيب بالتركيب حينئذ جوابا *** شافيا فيه هدى الحيران
الحق إثبات الصفات ونفيها *** عين المحال وليس في الإمكان
فالجسم إما لازم لثبوتها *** فهو الصواب وليس ذا بطلان
أو ليس يلزم من ثبوت صفاته *** فشناعة الالزام بالبهتان
فالمنع في إحدى المقدمتين معـ *** ـلوم البيان إذن بلا نكران
المنع إما في اللزوم أو انتفا *** ء اللازم المنسوب للبطلان
هذا هو الطاغوت قد أضحى كما *** أبصرتموه
هذا هو الطاغوت قد أضحى كما *** أبصرتموه بمنة الرحمن " .
الفتاوى المشابهة
- هل وصف "الطاغوت" يشمل الجن والإنس؟ - ابن باز
- سؤال: ما معنى الجبروت - ابن عثيمين
- خلاصة الكلام فيما سبق في معنى الطاغوت - ابن عثيمين
- معنى الكفر بالطاغوت - ابن باز
- معنى الطاغوت وقوله يريدون أن يتحاكموا إل... - اللجنة الدائمة
- أهون بذا الطاغوت لا عز اسمه*** طاغوت ذي التع... - ابن عثيمين
- هذا هو الطاغوت قد أضحى كما*** أبصرتموه بمنة... - ابن عثيمين
- معنى الطاغوت - الفوزان
- معنى قول الناظم: ذا المنجنيق وذلك الطاغوت قد... - ابن عثيمين
- فصل في كسر الطاغوت الذي نفوا به صفات ذي المل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في كسر الطاغوت ال... - ابن عثيمين