(بيان أن النقل والعقل لا يتعارضان وأن النقل جاء بما يحار فيه العقول لا بما تحيله العقول مع ذكر المثال)
ويقول إن النقل غير معارض***للعقل بل أمران متفقان
والنقل جاء بما يحار العقل فيـ***ـه لا المحال البين البطلان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ويقول إن النقل غير معارض *** للعقل "
يعني ما فيهم أحد يقول إن النقل غير معارض للنقل نعم ما فيهم أحد يقول إن النقل غير معارض للعقل بل فيهم من يقول إن النقل معارض للعقل وأنه إذا تعارض العقل والنقل وجب تقديم العقل نعم يقول المؤلف رحمه الله :
" ويقول إن النقل غير معارض *** للعقل بل أمران متفقان "
يعني بل هما أمران متفقان من الذي يقول هذا القول ؟ أهل الإثبات والا أهل التعطيل ؟ الذين يقولون إن النقل غير معارض للعقل وأنهما أمران متفقان أهل الإثبات تمام ما فيه أهل التعطيل من يقول هذا القول
" والنقل جاء بما يحار العقل فيـ *** ـه لا بالمحال البين البطلان "
عندكم والمحال والا لا بالمحال ؟
الطالب : ...
الشيخ : بدون باء عندكم باء نشوف أيها يناسب
" والنقل جاء بما يحار العقل فيه *** لا بالمحال البين البطلان "
أو نقول : " والنقل جاء بما يحار العقل فيه *** لا المحال البين البطلان "
الثاني أقرب طيب يعني أن النقل جاء بما تحار فيه العقول لا بما تجعله محالا حطو بالكم النقل لم يأت بشيء محال لكن جاء بما يحير العقول وهذا هو الواقع لكن تحرير العقول لما جاء به النقل لا يدل على فساد النقل بل يدل على قصور العقول حيث حارت بهذا مثلا النقل جاء بأن الله عز وجل على عرشه وأنه ينزل إلى السماء الدنيا يحار العقل يقول كيف ينزل وهو على عرشه كيف نثبت أنه نزل وله العلو المطلق نقول هذا يحير العقل لكن لا يراه لكن العقل لا يرى هذا محالا بالنسبة إلى الله عز وجل هو محال بالنسبة لنا لكن بالنسبة لله ليس محال في يوم القيامة الناس في مكان واحد في صعيد واحد يسمعهم الداعي وينفذهم البصر منهم من يعرق حتى يبلغ العرق كعبيه ومنهم من يصل إلى ركبتيه ومنهم من يصل إلى حقويه ومنهم من يلجمه وهم في صعيد واحد ومكان واحد العقل هنا يحار والا لا ؟ يحار كيف كيف يكون هذا وهم في صعيد واحد فنقول هذا غير محال لأن اليوم الآخر لا يقاس بالدنيا هذا محال في الدنيا لكن في الآخرة غير محال غير محال على أنه في الدنيا يمكن لأنه لو وجد ماء في أرض غير مستوية صار الماء في أعلاها مثلا إلى الكعب وفي عنقها يلجم يلجم
لكن على كل حال الأساس أننا لا نقيس أمور الآخرة بأمور الدنيا والقاعدة هنا النقل أتى بما تحار فيه العقول لا بما تحيله العقول صح ؟ القاعدة هذه صحيحة والا لا ؟ العقل، النقل جاء بما تحار فيه العقول لا بما تحيله العقول نعم
" فانظر إلى الجهمي كيف أتى إلى *** أس الهدى ومعاقل الإيمان "
أتى إليها بماذا ؟
" بمعاول التعطيل يقطعها فما *** يبقي على التعطيل من إيمان "
" أو فما يبقي على التعطيل من إيمان "
الجهمي نسبة إلى الجهم بن صفوان
الطالب : ...
الشيخ : اه ايه طيب نعم نعم البيت سقط
" ويقول إن الله جل جلاله *** متكلم بالوحي والقرآن "
أظن قرأته .
يعني ما فيهم أحد يقول إن النقل غير معارض للنقل نعم ما فيهم أحد يقول إن النقل غير معارض للعقل بل فيهم من يقول إن النقل معارض للعقل وأنه إذا تعارض العقل والنقل وجب تقديم العقل نعم يقول المؤلف رحمه الله :
" ويقول إن النقل غير معارض *** للعقل بل أمران متفقان "
يعني بل هما أمران متفقان من الذي يقول هذا القول ؟ أهل الإثبات والا أهل التعطيل ؟ الذين يقولون إن النقل غير معارض للعقل وأنهما أمران متفقان أهل الإثبات تمام ما فيه أهل التعطيل من يقول هذا القول
" والنقل جاء بما يحار العقل فيـ *** ـه لا بالمحال البين البطلان "
عندكم والمحال والا لا بالمحال ؟
الطالب : ...
الشيخ : بدون باء عندكم باء نشوف أيها يناسب
" والنقل جاء بما يحار العقل فيه *** لا بالمحال البين البطلان "
أو نقول : " والنقل جاء بما يحار العقل فيه *** لا المحال البين البطلان "
الثاني أقرب طيب يعني أن النقل جاء بما تحار فيه العقول لا بما تجعله محالا حطو بالكم النقل لم يأت بشيء محال لكن جاء بما يحير العقول وهذا هو الواقع لكن تحرير العقول لما جاء به النقل لا يدل على فساد النقل بل يدل على قصور العقول حيث حارت بهذا مثلا النقل جاء بأن الله عز وجل على عرشه وأنه ينزل إلى السماء الدنيا يحار العقل يقول كيف ينزل وهو على عرشه كيف نثبت أنه نزل وله العلو المطلق نقول هذا يحير العقل لكن لا يراه لكن العقل لا يرى هذا محالا بالنسبة إلى الله عز وجل هو محال بالنسبة لنا لكن بالنسبة لله ليس محال في يوم القيامة الناس في مكان واحد في صعيد واحد يسمعهم الداعي وينفذهم البصر منهم من يعرق حتى يبلغ العرق كعبيه ومنهم من يصل إلى ركبتيه ومنهم من يصل إلى حقويه ومنهم من يلجمه وهم في صعيد واحد ومكان واحد العقل هنا يحار والا لا ؟ يحار كيف كيف يكون هذا وهم في صعيد واحد فنقول هذا غير محال لأن اليوم الآخر لا يقاس بالدنيا هذا محال في الدنيا لكن في الآخرة غير محال غير محال على أنه في الدنيا يمكن لأنه لو وجد ماء في أرض غير مستوية صار الماء في أعلاها مثلا إلى الكعب وفي عنقها يلجم يلجم
لكن على كل حال الأساس أننا لا نقيس أمور الآخرة بأمور الدنيا والقاعدة هنا النقل أتى بما تحار فيه العقول لا بما تحيله العقول صح ؟ القاعدة هذه صحيحة والا لا ؟ العقل، النقل جاء بما تحار فيه العقول لا بما تحيله العقول نعم
" فانظر إلى الجهمي كيف أتى إلى *** أس الهدى ومعاقل الإيمان "
أتى إليها بماذا ؟
" بمعاول التعطيل يقطعها فما *** يبقي على التعطيل من إيمان "
" أو فما يبقي على التعطيل من إيمان "
الجهمي نسبة إلى الجهم بن صفوان
الطالب : ...
الشيخ : اه ايه طيب نعم نعم البيت سقط
" ويقول إن الله جل جلاله *** متكلم بالوحي والقرآن "
أظن قرأته .
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف: " قبل أن نذكر الجمع بينهما ن... - ابن عثيمين
- ما قولكم فيمن يستدل على الأسماء والصفات بالع... - ابن عثيمين
- كيف يتم التوفيق بين العقل والنقل ؟ - الالباني
- شرح قول المصنف: " وهم يزعمون أنهم وفقوا بهذه... - ابن عثيمين
- وكذاك مشروط بهدم قواعد*** ما أنزلت ببيانها ا... - ابن عثيمين
- الرَّدُّ على مَن يقول أن العقل يُقدَّم على الن... - الالباني
- هل كل الصفات الثابتة بالكتاب والسنة يمكن الإ... - ابن عثيمين
- الرد على من قدم العقل على النقل من خمسة أوجه - ابن عثيمين
- تقديم العقل على النقل - اللجنة الدائمة
- رد على محمد رشيد رضا الذي وضع قاعدة ( إذا تعا... - الالباني
- (بيان أن النقل والعقل لا يتعارضان وأن النقل... - ابن عثيمين