تم نسخ النصتم نسخ العنوان
(عزل المعطلة للنصوص واتهام من عمل بها بالمشب... - ابن عثيمينالشيخ : يقول" عزلوا كلام الله ثم رسوله *** عن ذاك عزلا ليس ذا كتمان "عن ذاك أي عن الاحتجاج بالكتاب والسنة " جعلوا حقيقته وظاهره هو الـ *** ـكفر الصريح ا...
العالم
طريقة البحث
(عزل المعطلة للنصوص واتهام من عمل بها بالمشبه والمجسم) عزلوا كلام الله ثم رسوله*** عن ذاك عزلا ليس ذا كتمان جعلوا حقيقته وظاهره هو الـ***ـكفر الصريح البين البطلان قالوا وظاهره هو التشبيه والتـ***ـجسيم والتمثيل حاشا ظاهر القرآن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول
" عزلوا كلام الله ثم رسوله *** عن ذاك عزلا ليس ذا كتمان "
عن ذاك أي عن الاحتجاج بالكتاب والسنة
" جعلوا حقيقته وظاهره هو الـ *** ـكفر الصريح البين البطلان "
ما هو ؟ استمع
" قالوا وظاهره هو التشبيه والتـ *** ـجسيم والتمثيل حاشا ظاهر القرآن "
هذا من كلام ابن القيم حاشا يقولون إن ظاهر آيات الصفات التمثيل وما المفر من ذلك عطل ظاهر قوله تعالى : ويبقى وجه ربك أن له وجها مماثلا لوجه المخلوق ويش يفعل أمام هذا الظاهر ؟ قولوا يا جماعة عطل قل ما له وجه الذي يجعل ظاهر كلام الله ورسوله في الله هو التمثيل معناه أنه جعل القرآن والسنة ظاهرهما الكفر لأن من مثل الله بخلقه فقد كفر كما قال نعيم بن حماد الخزاعي شيخ البخاري رحمه الله قال : " من أنكر ما وصف الله به نفسه فقد كفر ومن شبه الله بخلقه فقد كفر وليس فيما وصف الله به نفسه وليس ما وصف الله به نفسه تشبيها "
" جعلوا حقيقته وظاهره هو الـ *** ـكفر الصريح البين البطلان
قالوا وظاهره هو التشبيه والتـ *** ـجسيم والتمثيل حاشا ظاهر القرآن "
.
الطالب : ... .

الشيخ : " قالوا وظاهره هو التشبيه والتـ *** ـجسيم والتمثيل " ما عندكم التمثيل ؟ ألحقوها " حاشا ظاهر القرآن " يعني يزيد يزيد
" قالوا وظاهره هو التشبيه والتـ *** ـجسيم والتمثيل " طيب وإن حذفنا نقص .
الطالب : ... .

الشيخ : لا هم يعبرون بالتشبيه غالب المتكلمين يعبرون بالتشبيه ولا التمثيل أحسن
" قالوا وظاهره هو التشبيه والتـ *** ـجسيم والتمثيل حاشا ظاهر القرآن "
يطول شوي لكن لو حذفناه ينقص
" قالوا وظاهره هو التشبيه والتـ *** ـجسيم حاشا ظاهر القرآن " ما يخالف ما يضر من قاله ؟

Webiste