حكم التشبيه والتمثيل عند قراءة الآيات
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ! هل يجوز للإنسان إذا قرأ قوله تعالى: وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ [الزمر:٦٧] هل يجوز له أن يقبض بيده؟
إذا قبض بيده أمام الناس فهذا تمثيل وتشبيه، ولا يجوز للإنسان أن يفعل شيئاً أو يوهم التشبيه والتمثيل ولا سيما أمام العامة، ثم هل يعلم أن الله تعالى يقبض الأرض على هذه الصفة التي قبضها هو، قد يكون يقبضها على صفة أخرى؛ لأن القبض يختلف حتى فيما بين الناس، فلهذا لا يحل له أن يفعل ذلك، قد يقول قائل: إن الرسول صلى الله عليه وسلم لما قرأ: إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً [النساء:٥٨] وضع إصبعه على عينه وأذنه، فنقول: هذا جاءت به السنة وهو حق، وأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يؤكد هذين الوصفين السمع والبصر بذكر موضعهما من بني آدم، أما أن يحكي كيفية القبض وهو لا يعلم فهذا حرام؛ لأنه قول على الله بغير علم.
إذا قبض بيده أمام الناس فهذا تمثيل وتشبيه، ولا يجوز للإنسان أن يفعل شيئاً أو يوهم التشبيه والتمثيل ولا سيما أمام العامة، ثم هل يعلم أن الله تعالى يقبض الأرض على هذه الصفة التي قبضها هو، قد يكون يقبضها على صفة أخرى؛ لأن القبض يختلف حتى فيما بين الناس، فلهذا لا يحل له أن يفعل ذلك، قد يقول قائل: إن الرسول صلى الله عليه وسلم لما قرأ: إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعاً بَصِيراً [النساء:٥٨] وضع إصبعه على عينه وأذنه، فنقول: هذا جاءت به السنة وهو حق، وأراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يؤكد هذين الوصفين السمع والبصر بذكر موضعهما من بني آدم، أما أن يحكي كيفية القبض وهو لا يعلم فهذا حرام؛ لأنه قول على الله بغير علم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم التمثيل ؟ وما الضابط فيه ؟ - ابن عثيمين
- حكم التمثيل بالكفار - ابن عثيمين
- تتمة الكلام على : أيما أولى: أن نعبر بالتشبي... - ابن عثيمين
- ما حكم التمثيل؟ - ابن عثيمين
- حكم التمثيل - ابن عثيمين
- فأيما أولى: أن نعبر بالتشبيه، أو نعبر بالتمثيل؟ - ابن عثيمين
- هل يجوز أن يقبض بيده عند قوله تعالى: "والأرض... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"والتشبيه كالتمثيل ، وقد يفرق بي... - ابن عثيمين
- هل الصواب أن نقول التمثيل أو التشبيه ولماذا ؟ - ابن عثيمين
- ما الفرق بين التشبيه والتمثيل.؟ - ابن عثيمين
- حكم التشبيه والتمثيل عند قراءة الآيات - ابن عثيمين