القراءة من قول الناظم: فهو المطاع وأمره العالي على..إلى قوله.. مقالته على التقليد للإنسان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فهو المطاع وأمره العالي على *** أمر الورى فهو المطاع وأمره العالي على *** أمر الورى وأوامر السلطان
وهو المقدم في محبتنا على الـ *** أهلين والأزواج والولدان
وعلى العباد جميعهم حتى على النـ *** ـفس التي قد ضمها الجنبان
ونظير هذا قول أعداء المسـ *** ـيح من النصارى عابدي الصلبان "
الشيخ : ...
القارئ : " ونظير هذا قول أعداء المسـ *** ـيح من النصارى عابدي الصلبان
إنا تنقصنا المسيح بقولنا *** عبد وذلك غاية النقصان
لو قلتم ولد الإله الخالق *** وفيتموه حقه بوزان
وكذاك أشباه النصارى قد غلوا *** في دينهم "
الشيخ : مذ غلوا نسخة على الأقل خلوها نسخة مذ غلوا .
القارئ : " صاروا معادين الرسول وديننا *** في صورة الأحباب والإخوان
فانظر إلى تبديلهم توحيده *** بالشرك والإيمان بالكفران
وانظر إلى تجريده التوحيد من *** أسباب كل الشرك بالرحمن
وجمع مقالتهم وما قد قاله *** واستدع بالنقاد والوزان " .
الشيخ : بالميزان .
القارئ : " عقل وفطرتك السليمة ثم زن *** هذا وذا لا تطغ في الميزان " .
المنقوص .
الشيخ : بالعدوان .
القارئ : " فهناك تعلم أي حزبينا هو الـ *** منتقص المنقوص ذو العدوان
رامي البريء بدائه ومصابه *** فعل المباهت رامي البريء بدائه ومصابه *** فعل المباهت أوقح الحيوان
كمعيّر الناس بالزغل الذي *** هو ضربه فاعجب لذي البهتان
يا فرقة التنقيص بل يا أمة *** الدعوى بلا علم ولا عرفان
والله ما قدمتم يوما مقا *** لته على التقليد للإنسان " .
وهو المقدم في محبتنا على الـ *** أهلين والأزواج والولدان
وعلى العباد جميعهم حتى على النـ *** ـفس التي قد ضمها الجنبان
ونظير هذا قول أعداء المسـ *** ـيح من النصارى عابدي الصلبان "
الشيخ : ...
القارئ : " ونظير هذا قول أعداء المسـ *** ـيح من النصارى عابدي الصلبان
إنا تنقصنا المسيح بقولنا *** عبد وذلك غاية النقصان
لو قلتم ولد الإله الخالق *** وفيتموه حقه بوزان
وكذاك أشباه النصارى قد غلوا *** في دينهم "
الشيخ : مذ غلوا نسخة على الأقل خلوها نسخة مذ غلوا .
القارئ : " صاروا معادين الرسول وديننا *** في صورة الأحباب والإخوان
فانظر إلى تبديلهم توحيده *** بالشرك والإيمان بالكفران
وانظر إلى تجريده التوحيد من *** أسباب كل الشرك بالرحمن
وجمع مقالتهم وما قد قاله *** واستدع بالنقاد والوزان " .
الشيخ : بالميزان .
القارئ : " عقل وفطرتك السليمة ثم زن *** هذا وذا لا تطغ في الميزان " .
المنقوص .
الشيخ : بالعدوان .
القارئ : " فهناك تعلم أي حزبينا هو الـ *** منتقص المنقوص ذو العدوان
رامي البريء بدائه ومصابه *** فعل المباهت رامي البريء بدائه ومصابه *** فعل المباهت أوقح الحيوان
كمعيّر الناس بالزغل الذي *** هو ضربه فاعجب لذي البهتان
يا فرقة التنقيص بل يا أمة *** الدعوى بلا علم ولا عرفان
والله ما قدمتم يوما مقا *** لته على التقليد للإنسان " .
الفتاوى المشابهة
- (عرض أقوال الغالين في رسول الله والمتبعين له... - ابن عثيمين
- (وجوب طاعة رسول الله صلى الله عليه وسلم) ورس... - ابن عثيمين
- (بيان قول النصارى في المسيح إنه إله وخالق فه... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخره - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: حق الإله عبادة بالأمر... - ابن عثيمين
- معنى حديث "إذا رأيتم شحًا مطاعًا..." - ابن باز
- القراءة من قول الناظم: فصل ..إلى قوله.. ذهان... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (مطاع ثم أمين) - ابن عثيمين
- سؤال حول قول الناظم: ملكا مطاعا قاهر السلطان - ابن عثيمين
- فهو المطاع وأمره العالي على*** أمر الورى وأو... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فهو المطاع وأمره العا... - ابن عثيمين