(عقيدة أهل السنة في صفات الله التفصيل في النفي والإجمال في الإثبات بخلاف عقيدة أهل التعطيل)
والنفي عندكم على التفصيل والـ***إثبات إجمالا بلا نكران والمثبتون طريقهم نفي على الـ***إجمال والتفصيل بالتبيان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والنفي عندكم على التفصيل والـ *** إثبات إجمالا " نعم
" والنفي عندكم على التفصيل والـ *** إثبات إجمالا بلا نكران "
طريقة أهل التعطيل استمع في الصفات النفي ليش ؟ لئلا يشبهوا الله بالموجودات إن أثبتوا يقولون إن الله تعالى لا داخل العالم ولا خارجه ولا سميع ولا بصير ولا أعمى إلى آخره النفي دائما لا يثبتون ليش ؟ قالوا لأننا إذا أثبتنا شبهناه بإيش ؟ بالموجودات فننفي قلنا لهم إذا نفيتم شبهتموه بالمعدومات فوقعتم في شر مما فررتم به فجاءت طائفة ثالثة قالت إذن نسلم من الاعتراض فلا نصفه بإثبات ولا نفي لا بإثبات ولا نفي ما نقول سميع ولا نقول غير سميع عرفتم عشان تخلص من السلف ومن المعطلة قلنا لهم إذا قلتم هكذا شبهتموه بالممتنعات لأنه ما يوجد شيء لا موجود ولا معدوم لا موجود ولا معدوم ولا سميع ولا أصم ولا بصير ولا أعمى كيف هذا فأهل التعطيل والعياذ بالله كلما فروا من شيء وقعوا في شر منه إي نعم يقول رحمه الله : " لكنكم بالعكس "
" والنفي عندكم على التفصيل والـ *** إثبات إجمالا بلا نكران "
نقرأ البيت متعلق به
" والمثبتون طريقهم نفي على الـ *** إجمال والتفصيل بالتبيان "
المثبتون وهم السلف وأتباعهم على العكس من أهل التعطيل يجملون في النفي ويفصلون في الإثبات صح ؟ لماذا ؟
أول لأن هذا طريقة القرآن كم آية ذكر الله فيها صفات الكمال على وجه التفصيل ؟ ها كثير تكاد تقول كل الآيات أو أكثرها ؟ كلها تفصيل لصفات الله عز وجل وكم آية ذكر فيها النفي إجمالا ؟ قليل تعدها بالأصابع ما تتجاوز عشر آيات نعم إلا فيما يتعلق بالألوهية والعبادة فهي كثير نعم
الطالب : ...
الشيخ : إي النفي التفصيلي قليل جدا كله إجمال كله إجمال النفي التفصيل قليل والإثبات تفصيله كثير فإذن المثبتون فصلوا في الإثبات وأجملوا في النفي لماذا ؟ انتبه أولا لأن ذلك طريقة القرآن أنت فاهم يا سليمان طيب
ثانيا : أن التفصيل في الإثبات ثناء وتعظيم على الموصوف و الاجمال، و والتفصيل في النفي قدح وعيب واستهزاء بالموصوف فاهمين يا جماعة معقول الكلام ؟ نضرب مثلا هذا إنسان قام يمدح الملك يمدحه ملكا أمامه قال أنت الملك الشجاع المقدام الكريم الحليم وصار يذكر من صفات الكمال ما يملأ الأوراق الملك كلما ذكر صفة كمال انتفخ نعم وزاد حتى صار كالجبل العظيم من كثرة صفات الإثبات ... فجاء مسكين يبي يقلد صاحب الإثبات ووقف أمام الملك وقال له أيها الملك لست بكساح ولا زبال ولا دمال ولا وحش ولا حمار ولا كلب إيش يقول هذا وقام يكيل له من ها النفي ويش يقول الملك؟ يقول اسجنوه ودوه السجن هذا يمدح الملك والا ما يمدحه ؟ لا يمدحه أبدا هذا يذمه ويقول أنت تستهزئ به مين قالك إني كساح مين قالك إني زبال نعم صح والا لا هذا صحيح إذن التفصيل في النفي حكمه ذم في الحقيقة ذم للموصوف ولهذا لم يذكر الله التفصيل في النفي إلا في مسائل قليلة إما لإبطال قول من وصفه بهذا المنفي مثل قوله تعالى : لم يلد ولم يولد وإما لتوهم نقص في كماله مثل قوله تعالى : ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب لأن الإنسان قد يتصور أن الذي خلق السموات خلق هذه السموات العظيمة والأرض العظيمة خلقها في ستة أيام لا بد أن إيش ؟ يتعب فقال : وما مسنا من لغوب ربما يتجرأ العاصي على المعصية ويقول لعله يعصي الله في غفلة الله فقال الله تعالى : وما الله بغافل عما تعملون كذا ربما يقول قائل السموات والأرض كل هذا لعب كلها لعب حياة وموت خلاص فقال : وما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما لاعبين فالحاصل ما تجد نفيا في صفات الله على سبيل التفصيل إلا لسبب فطريقة أهل السنة والجماعة إذن طريق أهل السنة والجماعة التفصيل في الإثبات والإجمال في النفي لماذا ؟
لسببين : السبب الأول : أن هذا طريقة القرآن
والسبب الثاني : أن التفصيل في الإثبات زيادة مدح وكمال والتفصيل في النفي زيادة ذم وتنقيص واضح وضربنا لكم مثلا واضحا نعم وإياكم أن تقفوا أمام من تحبونه فتصفونه بصفات النفي فإنه إذا فعلتم ذلك فسوف إيش ؟ سوف يعاقبكم ويقول هذا ليس علامات المحبة أليس كذلك ؟ نعم أنت فاهم كلامي زين ما الذي فهمت ؟
الطالب : ... سيعاقبك ... .
الشيخ : نعم وإن فصلت في الاثبات في الصفات الكاملة إي طيب أظن انتهى الوقت زين طيب الفرقان إي طيب
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : خلاف بسيط هذا وعرضتم
القارئ : " قول الرسول على الذي "
الشيخ : إي نعم
القارئ : " قال الشيخ ومحكم " .
الشيخ : ومحكمَ زين الفرقان طيب نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : خلاف بسيط هذا ما ... نعم .
" والنفي عندكم على التفصيل والـ *** إثبات إجمالا بلا نكران "
طريقة أهل التعطيل استمع في الصفات النفي ليش ؟ لئلا يشبهوا الله بالموجودات إن أثبتوا يقولون إن الله تعالى لا داخل العالم ولا خارجه ولا سميع ولا بصير ولا أعمى إلى آخره النفي دائما لا يثبتون ليش ؟ قالوا لأننا إذا أثبتنا شبهناه بإيش ؟ بالموجودات فننفي قلنا لهم إذا نفيتم شبهتموه بالمعدومات فوقعتم في شر مما فررتم به فجاءت طائفة ثالثة قالت إذن نسلم من الاعتراض فلا نصفه بإثبات ولا نفي لا بإثبات ولا نفي ما نقول سميع ولا نقول غير سميع عرفتم عشان تخلص من السلف ومن المعطلة قلنا لهم إذا قلتم هكذا شبهتموه بالممتنعات لأنه ما يوجد شيء لا موجود ولا معدوم لا موجود ولا معدوم ولا سميع ولا أصم ولا بصير ولا أعمى كيف هذا فأهل التعطيل والعياذ بالله كلما فروا من شيء وقعوا في شر منه إي نعم يقول رحمه الله : " لكنكم بالعكس "
" والنفي عندكم على التفصيل والـ *** إثبات إجمالا بلا نكران "
نقرأ البيت متعلق به
" والمثبتون طريقهم نفي على الـ *** إجمال والتفصيل بالتبيان "
المثبتون وهم السلف وأتباعهم على العكس من أهل التعطيل يجملون في النفي ويفصلون في الإثبات صح ؟ لماذا ؟
أول لأن هذا طريقة القرآن كم آية ذكر الله فيها صفات الكمال على وجه التفصيل ؟ ها كثير تكاد تقول كل الآيات أو أكثرها ؟ كلها تفصيل لصفات الله عز وجل وكم آية ذكر فيها النفي إجمالا ؟ قليل تعدها بالأصابع ما تتجاوز عشر آيات نعم إلا فيما يتعلق بالألوهية والعبادة فهي كثير نعم
الطالب : ...
الشيخ : إي النفي التفصيلي قليل جدا كله إجمال كله إجمال النفي التفصيل قليل والإثبات تفصيله كثير فإذن المثبتون فصلوا في الإثبات وأجملوا في النفي لماذا ؟ انتبه أولا لأن ذلك طريقة القرآن أنت فاهم يا سليمان طيب
ثانيا : أن التفصيل في الإثبات ثناء وتعظيم على الموصوف و الاجمال، و والتفصيل في النفي قدح وعيب واستهزاء بالموصوف فاهمين يا جماعة معقول الكلام ؟ نضرب مثلا هذا إنسان قام يمدح الملك يمدحه ملكا أمامه قال أنت الملك الشجاع المقدام الكريم الحليم وصار يذكر من صفات الكمال ما يملأ الأوراق الملك كلما ذكر صفة كمال انتفخ نعم وزاد حتى صار كالجبل العظيم من كثرة صفات الإثبات ... فجاء مسكين يبي يقلد صاحب الإثبات ووقف أمام الملك وقال له أيها الملك لست بكساح ولا زبال ولا دمال ولا وحش ولا حمار ولا كلب إيش يقول هذا وقام يكيل له من ها النفي ويش يقول الملك؟ يقول اسجنوه ودوه السجن هذا يمدح الملك والا ما يمدحه ؟ لا يمدحه أبدا هذا يذمه ويقول أنت تستهزئ به مين قالك إني كساح مين قالك إني زبال نعم صح والا لا هذا صحيح إذن التفصيل في النفي حكمه ذم في الحقيقة ذم للموصوف ولهذا لم يذكر الله التفصيل في النفي إلا في مسائل قليلة إما لإبطال قول من وصفه بهذا المنفي مثل قوله تعالى : لم يلد ولم يولد وإما لتوهم نقص في كماله مثل قوله تعالى : ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام وما مسنا من لغوب لأن الإنسان قد يتصور أن الذي خلق السموات خلق هذه السموات العظيمة والأرض العظيمة خلقها في ستة أيام لا بد أن إيش ؟ يتعب فقال : وما مسنا من لغوب ربما يتجرأ العاصي على المعصية ويقول لعله يعصي الله في غفلة الله فقال الله تعالى : وما الله بغافل عما تعملون كذا ربما يقول قائل السموات والأرض كل هذا لعب كلها لعب حياة وموت خلاص فقال : وما خلقنا السماوات والأرض وما بينهما لاعبين فالحاصل ما تجد نفيا في صفات الله على سبيل التفصيل إلا لسبب فطريقة أهل السنة والجماعة إذن طريق أهل السنة والجماعة التفصيل في الإثبات والإجمال في النفي لماذا ؟
لسببين : السبب الأول : أن هذا طريقة القرآن
والسبب الثاني : أن التفصيل في الإثبات زيادة مدح وكمال والتفصيل في النفي زيادة ذم وتنقيص واضح وضربنا لكم مثلا واضحا نعم وإياكم أن تقفوا أمام من تحبونه فتصفونه بصفات النفي فإنه إذا فعلتم ذلك فسوف إيش ؟ سوف يعاقبكم ويقول هذا ليس علامات المحبة أليس كذلك ؟ نعم أنت فاهم كلامي زين ما الذي فهمت ؟
الطالب : ... سيعاقبك ... .
الشيخ : نعم وإن فصلت في الاثبات في الصفات الكاملة إي طيب أظن انتهى الوقت زين طيب الفرقان إي طيب
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : خلاف بسيط هذا وعرضتم
القارئ : " قول الرسول على الذي "
الشيخ : إي نعم
القارئ : " قال الشيخ ومحكم " .
الشيخ : ومحكمَ زين الفرقان طيب نعم .
الطالب : ... .
الشيخ : خلاف بسيط هذا ما ... نعم .
الفتاوى المشابهة
- قال المؤلف :"وعلى هذا فما ورد إثباته لله تعا... - ابن عثيمين
- نفي النقص عن الله عند أهل السنة بإثبات كمال... - ابن عثيمين
- من شرح " العقيدة الطحاوية " ، طريقة السلف في إ... - الالباني
- لكن أخو التعطيل ليس لديه*** إلا النفي أين ال... - ابن عثيمين
- الإثبات المفصل والنفي المجمل في الأسماء والصفات - ابن عثيمين
- في قواعد أهل السنة والجماعة في إثبات أسماء ا... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : فصل وكل ما ذكرن... - ابن عثيمين
- هل يجوز نفي ما لم يذكره الله من الصفات نفيا... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: فجعلتم نفي الصفات مف... - ابن عثيمين
- ( دعوة الرسل التفصيل في الإثبات والإجمال في... - ابن عثيمين
- (عقيدة أهل السنة في صفات الله التفصيل في الن... - ابن عثيمين