هل المخالفة تكون باللفظ أم بالمعنى.؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : في هذه المسألة نفسها قد يقول قائل أن هنا حينما جاء الراوي وقال يحركها هنا خالف في اللفظ قد يعني يفهم من كان يحركها لا يفهم منها كما كان يشير بها يعني كأنه زاد معنى آخر لم يفهم من تلك الرواية فقالوا بما أنه جاء بمعنى آخر لا يفهم من تلك الرواية إذًا هذا هو شذوذ وليست زيادة راو ثقة .
الشيخ : ماذا تفهم تلك الرواية التي عليها الأكثرون ماذا تفهم ؟
السائل : أنه كان يشير بها يحركها.
الشيخ : أنت تعيد اللفظ أنا أقول تفهم ماذا تفهم تفهم كان لا يحركها ؟
السائل : لا.
الشيخ : إذا انتهى الأمر عربيًة إذا قيل رأيت فلانًا يشير إلى فلان ما ينافي التحريك لذلك هذا مع ضميمة أخرى ذكروها في ترجمة زائدة ابن خزامى الذي ذكر لفظة تحريك أنه كان أمتن في روايته عن شو اسمو الرجل عاصم بن كليب عن أبيه عن وائل بن حجر يعني له مزية خاصة لتعلقه بهذا الراوي وحفظه لمروياته.
سائل آخر : شيخنا يفهم من المعنى الأخص كمان في لفظ يحركها المعنى العام إلي هو بالإشارة يعني على قولك يا شيخنا.
الشيخ : فهذا هو ما قلناه لأنو ما في منافاة بين أمرين يا الله سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
الشيخ : ماذا تفهم تلك الرواية التي عليها الأكثرون ماذا تفهم ؟
السائل : أنه كان يشير بها يحركها.
الشيخ : أنت تعيد اللفظ أنا أقول تفهم ماذا تفهم تفهم كان لا يحركها ؟
السائل : لا.
الشيخ : إذا انتهى الأمر عربيًة إذا قيل رأيت فلانًا يشير إلى فلان ما ينافي التحريك لذلك هذا مع ضميمة أخرى ذكروها في ترجمة زائدة ابن خزامى الذي ذكر لفظة تحريك أنه كان أمتن في روايته عن شو اسمو الرجل عاصم بن كليب عن أبيه عن وائل بن حجر يعني له مزية خاصة لتعلقه بهذا الراوي وحفظه لمروياته.
سائل آخر : شيخنا يفهم من المعنى الأخص كمان في لفظ يحركها المعنى العام إلي هو بالإشارة يعني على قولك يا شيخنا.
الشيخ : فهذا هو ما قلناه لأنو ما في منافاة بين أمرين يا الله سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا اله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
الفتاوى المشابهة
- ما معنى قول الراوي : " يحرِّكها يدعو بها " ؟ - الالباني
- كيف التوفيق بين قول بعض أهل العلم أن الحديث ال... - الالباني
- ما صحة رواية:" وكان لا يحركها " - الالباني
- فأضف إلى هذا عموم اللفظ والـ***ـمعنى وحسن ال... - ابن عثيمين
- ما صحة رواية: ( يشير بها ولا يحركها ) - الالباني
- هل تكون " في " بمعنى " مع " ؟ - ابن عثيمين
- بيان أهمية التفريق بين معنى اللفظ شرعًا ومعنى... - الالباني
- بيان الشيخ أهمية التفريق بين معنى اللفظ شرعا و... - الالباني
- رواية الحديث المخالف عن الثقات . - الالباني
- الفرق بين اللفظ الصادر من الرسول صلى الله عليه... - الالباني
- هل المخالفة تكون باللفظ أم بالمعنى.؟ - الالباني