سؤال هل ما ورد من الأسماء نكرة فهو وصف وليس اسما
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... .
الشيخ : والله هذا القول في الحقيقة قوي أن ما ورد نكرة فهو وصف وليس اسما وما جاء معرفا بأل فهو اسم وإن جاء في بعض المواضع منكرا مثل الغفور يأتي غفور رحيم منكر .
السائل : الغفور في غير هذا الموضع لكنه اسم قريب ما ورد ... يعني ابن القيم يثبت .
الشيخ : إي لا الظاهر أنه يخبر به عنه يقال قريب وقريب من داعيه وعابديه لكن إن ورد القريب فهو اسم ما فيه إشكال .
السائل : ... .
الشيخ : ما جعل .
السائل : ... القريب نكرة ... .
الشيخ : إي نحن يقول بعض العلماء يقول إن الضابط ما جاء معرفا فهو اسم وما جاء منكرا فهو وصف ثلاثة أخذنا ثلاثة أخذنا ثلاثة.
الشيخ : والله هذا القول في الحقيقة قوي أن ما ورد نكرة فهو وصف وليس اسما وما جاء معرفا بأل فهو اسم وإن جاء في بعض المواضع منكرا مثل الغفور يأتي غفور رحيم منكر .
السائل : الغفور في غير هذا الموضع لكنه اسم قريب ما ورد ... يعني ابن القيم يثبت .
الشيخ : إي لا الظاهر أنه يخبر به عنه يقال قريب وقريب من داعيه وعابديه لكن إن ورد القريب فهو اسم ما فيه إشكال .
السائل : ... .
الشيخ : ما جعل .
السائل : ... القريب نكرة ... .
الشيخ : إي نحن يقول بعض العلماء يقول إن الضابط ما جاء معرفا فهو اسم وما جاء منكرا فهو وصف ثلاثة أخذنا ثلاثة أخذنا ثلاثة.
الفتاوى المشابهة
- هل الشارع اسم من أسماء الله - تبارك وتعالى - ؟ - الالباني
- هل الشَّارع اسم من أسماء الله - تبارك وتعالى - ؟ - الالباني
- الفرق بين الاسم والصفة - اللجنة الدائمة
- ما الفرق بين الاسم والصفة؟ - ابن عثيمين
- هل المنان اسم من أسماءه تعالى ؟ - ابن عثيمين
- هل الشَّارع اسم من أسماء الله ؟ - الالباني
- ما هو الفرق بين أسماء الله و صفاته ؟ - ابن عثيمين
- قاعدة: كل اسم من أسماء الله يتضمن صفة ولا عكس. - ابن عثيمين
- هل من أسماء الله ما يجمع اسمًا وصفة؟ - ابن باز
- هل الوتر اسم من أسماء الله أم هو صفة من صفاته ؟ - ابن عثيمين
- سؤال هل ما ورد من الأسماء نكرة فهو وصف وليس... - ابن عثيمين