قاعدة: كل اسم من أسماء الله يتضمن صفة ولا عكس.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول الله عز وجل : الرحمن والرحمن اسم من أسماء الله وكل اسم من أسماء الله فإنه يتضمن صفة من صفات الله كل اسم من أسماء الله يتضمن صفة من صفات الله وليس في أسماء الله ما لا يدل على صفة إطلاقا لكن أسماء المخلوقين هل تدل على الصفات ؟ لا قد يقال هذا عبد الله وهو من أكفر عباد الله ليس فيه شيء من صفة العبودية وقد يقال فلان اسمه صالح وهو من أفسد عباد الله لكن أسماء الله لا بد أن تتضمن صفة دل عليها هذا الاسم ولذلك نقول : كل اسم متضمن لصفة وليس كل صفة متضمنة لاسم وبهذا نعرف أن الصفات أوسع من الأسماء إذ قد يوصف الله عز وجل بصفة ولكن لا يشتق منها اسم لله لكن كلما وجدت اسما فإنه متضمن لصفة مثلا : الرحمن متضمن لإيش ؟ للرحمة السميع للسمع البصير للبصر الحكيم للحكمة وهلم جرا ولذلك غلط المعتزلة الذين يقولون : إنهم عقلاء خالفوا العقل في قولهم : إن أسماء الله مجردة عن الصفات نقول كيف يمكن أن يوصف السميع أن يسمى السميع ولا سمع له ؟ هل هذا معقول ؟ أبدا ليس معقول نطقا ولا معقول عقلا الرحمن من رحمة الله عز وجل ما نراه من النعم الكثيرة واندفاع النقم فكم لله علينا من نعمة وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها كلها من آثار رحمته المطر من رحمته نبات الأرض من رحمته الأمن من رحمته الرخاء في العيش من رحمته وما بكم من نعمة فمن الله .
الفتاوى المشابهة
- حكم التسمي بصفة من صفات الله - ابن باز
- الفرق بين الاسم والصفة - اللجنة الدائمة
- إثبات الأسماء والصفات. - الفوزان
- ما الفرق بين الأسماء والصفات؟ - الفوزان
- ما هو الفرق بين أسماء الله و صفاته ؟ - ابن عثيمين
- قواعد متعلقة بالأسماء والصفات - ابن عثيمين
- سؤال حول تضمن الأسماء لمعاني الصفات؟ - ابن عثيمين
- ما الذي يتضمنه الإيمان بأسماء الله؟. - ابن عثيمين
- هل الوتر اسم من أسماء الله أم هو صفة من صفاته ؟ - ابن عثيمين
- هل من أسماء الله ما يجمع اسمًا وصفة؟ - ابن باز
- قاعدة: كل اسم من أسماء الله يتضمن صفة ولا عكس. - ابن عثيمين