فلذا دلالات النصوص جلية*** وخفية تخفى على الأذهان (أقسام دلالة النصوص إلى جلية وخفية مع ذكر الأمثلة)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ولهذا يقول المؤلف رحمه الله :
" فلذا دلالات النصوص جلية *** وخفية تخفى على الأذهان "
دلالات النصوص جلية واضحة وهناك دلالات خفية تخفى على بعض الناس ونحن نضرب مثلا لدلالة اللزوم قال الله تعالى : الله الذي خلق سبع سموات ماذا يلزم من الخلق ؟ القدرة لأن غير القادر لا يخلق العلم لأن غير العالم لا يخلق في شيء آخر ؟ الحياة لأن غير الحي لا يخلق الإرادة لأنه لا فعل إلا بإرادة نعم إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا ما يلزم الحكمة أيضا لا تلزم
الطالب : ...
الشيخ : لا بس هذا بالنسبة لله لا لمجرد دلالة الخلق نحن نريد دلالة اللفظ من حيث هو لفظ أما باعتبار إضافته لله لا شك أنه لا بد أنه حكمة نعم على كل حال اللوازم الآن يختلف فيها الناس اختلافا كثيرا وبعضها قريب وبعضها بعيد نعم .
" فلذا دلالات النصوص جلية *** وخفية تخفى على الأذهان "
دلالات النصوص جلية واضحة وهناك دلالات خفية تخفى على بعض الناس ونحن نضرب مثلا لدلالة اللزوم قال الله تعالى : الله الذي خلق سبع سموات ماذا يلزم من الخلق ؟ القدرة لأن غير القادر لا يخلق العلم لأن غير العالم لا يخلق في شيء آخر ؟ الحياة لأن غير الحي لا يخلق الإرادة لأنه لا فعل إلا بإرادة نعم إيش ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا ما يلزم الحكمة أيضا لا تلزم
الطالب : ...
الشيخ : لا بس هذا بالنسبة لله لا لمجرد دلالة الخلق نحن نريد دلالة اللفظ من حيث هو لفظ أما باعتبار إضافته لله لا شك أنه لا بد أنه حكمة نعم على كل حال اللوازم الآن يختلف فيها الناس اختلافا كثيرا وبعضها قريب وبعضها بعيد نعم .
الفتاوى المشابهة
- (ذكر مثال لهذه الدلالات الثلاث وهو لفظ الرحم... - ابن عثيمين
- سؤال: هل أهل البدع يقولون بأن دلالة الألفاظ... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "القاعدة الرابعة: دلالة أسماء الل... - ابن عثيمين
- حكم مهنة الدلالة وأخذ الأجرة عليها - ابن باز
- دلالة العقل على وجود الله - ابن عثيمين
- فوائد حول أنواع الدلالات " المطابقة والتضمن... - ابن عثيمين
- سؤال : هل دلالة الالتزام فرع عن دلالة المطابقة؟ - ابن عثيمين
- مثال آخر لاسم الله الخلاق من حيث الدلالات ال... - ابن عثيمين
- دلالة الإسم : الإسم له ثلاثة أنواع في الدلالة . - ابن عثيمين
- حكم أخذ الدلالة في البيع - ابن باز
- فلذا دلالات النصوص جلية*** وخفية تخفى على ال... - ابن عثيمين