تم نسخ النصتم نسخ العنوان
دلالة العقل على وجود الله - ابن عثيمينالشيخ : أما دلالة العقل على وجود الله فأيضا واضح جدا  أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون  هذه دلالة عقلية قطعية برهانية سبر وتقسيم، إما أن يخلقوا بدون خ...
العالم
طريقة البحث
دلالة العقل على وجود الله
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما دلالة العقل على وجود الله فأيضا واضح جدا أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون هذه دلالة عقلية قطعية برهانية سبر وتقسيم، إما أن يخلقوا بدون خالق، نعم؟ أو أن يخلقوا أنفسهم، وكلاهما محال.
بقي أن يكونوا خلقوا بخالق، فمن هو هذا الخالق؟
الطالب : الله.

الشيخ : لا لا، خاف الله، أبوك وأمك، نطفة المني خرجت من أبيك، والبويضة التي تلقت هذه النطفة منين؟ من أمك، إذن مرج البحرين يلتقيان، يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان، التقت هذه بهذه فتكون الجنين، فصار أبوك وأمك هما اللذان خلقاك، ولا لا؟ العجيبنة المختلطة هي الي جابت الولد، أصحيح هذا أم لا؟ ها؟ أفرأيتم ما تمنون أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون ويش الجواب؟ إذن الأب ما خلق منيه، والأم ما خلقت البويضة، فالخالق من؟ الخالق الله.
وأنا لا أظن عاقلا يقول إن أباه دخل في رحم زوجته وصار يصنع بيده الولد، هذا شيء مستحيل.
فتبين الآن أن الخالق من؟ الخالق الله، هذا دليل عقلي على وجود الله، فكل الحوادث كل الحوادث دليل على وجود الله سبحانه وتعالى، لأننا نعلم علم اليقين أنها لم توجد نفسها ولم توجد بغير موجد، وعلى هذا فضرورة الدلالة العقلية تدل على هذا.

Webiste