ولزوم ذلك بين جدا لمن*** كانت له أذنان واعيتان
والله لولا ضيق هذا النظم بيـ***ـنت اللزوم بأوضح التبيان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ولزوم ذلك بين جدا لمن *** كانت له أذنان واعيتان
والله لولا ضيق هذا النظم بيـ *** نت اللزوم بأوضح التبيان "
ولكن أحالنا رحمه الله على أن ننظر نحن بأنفسنا وننظر هذه اللوازم
فإذا قال قائل مثلا إن الله سبحانه لا يوصف بوجود ولا عدم ولا سمع ولا بصر ولا صمم ولا عمى ولا أنه فوق العالم ولا تحته ماذا نقول ؟ هذا العدم العدم المحض بل المستحيل لأنه لا يمكن أن يوجد شيء لا يوصف بوجود ولا عدم كل شيء فهو إما موجود وإما معدوم دعونا من الحياة والموت ربما يقول قائل الحياة والموت لا يوصف بها إلا الحيوان بخلاف غيره الجماد والحجر والشجر، الحجر لا يوصف بحياة ولا موت نقول الوجود والعدم لا مفر منهما لا يمكن أن يوصف شيء بأنه لا موجود ولا معدوم إذا نفيت وجوده لزم أن يكون معدوما وإذا نفيت عدمه لزم أن يكون موجودا طيب ولقد تقدم .
والله لولا ضيق هذا النظم بيـ *** نت اللزوم بأوضح التبيان "
ولكن أحالنا رحمه الله على أن ننظر نحن بأنفسنا وننظر هذه اللوازم
فإذا قال قائل مثلا إن الله سبحانه لا يوصف بوجود ولا عدم ولا سمع ولا بصر ولا صمم ولا عمى ولا أنه فوق العالم ولا تحته ماذا نقول ؟ هذا العدم العدم المحض بل المستحيل لأنه لا يمكن أن يوجد شيء لا يوصف بوجود ولا عدم كل شيء فهو إما موجود وإما معدوم دعونا من الحياة والموت ربما يقول قائل الحياة والموت لا يوصف بها إلا الحيوان بخلاف غيره الجماد والحجر والشجر، الحجر لا يوصف بحياة ولا موت نقول الوجود والعدم لا مفر منهما لا يمكن أن يوصف شيء بأنه لا موجود ولا معدوم إذا نفيت وجوده لزم أن يكون معدوما وإذا نفيت عدمه لزم أن يكون موجودا طيب ولقد تقدم .
الفتاوى المشابهة
- حكم القول بلزوم عشر ركعات قبل الجمعة وبعدها - ابن باز
- لا فرق بين ظهوره وخفائه*** قد يذهلون عن اللز... - ابن عثيمين
- لزوم التأدب في حلقات العلم - ابن عثيمين
- خطبة عن النعم ولزوم شكرها. - ابن عثيمين
- لزوم كفارة اليمين على من حرم على نفسه حلالا - ابن عثيمين
- (مثال لفهم لوازم الخطاب من قوله تعالى:{ الله... - ابن عثيمين
- لزوم العمل بالعلم وثماره - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : تعدي الفعل ولزومه - ابن عثيمين
- ما وجه اشتراط من قال بلزوم المولاة في جمع ال... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وحكى المعطل أن مذهبهم... - ابن عثيمين
- ولزوم ذلك بين جدا لمن*** كانت له أذنان واعيت... - ابن عثيمين