لا فرق بين ظهوره وخفائه*** قد يذهلون عن اللزوم الداني (من قال يلزم من القول ملزوما لا يفرقون بين اللازم الظاهر والخفي)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم
" لا فرق بين ظهوره وخفائه *** قد يذهلون عن اللزوم الداني
سيما إذا ما كان ليس بلازم *** لكن يظن لزومه بجنان "
يعني أن الذين يقدمون على حكاية اللازم أنه مذهب للقائل لا يفرقون بين اللازم الظاهر واللازم الخفي لأن اللوازم كما تعلمون قد تكون ظاهرة لو قلت صنع فلان الباب ويش اللازم للصنعة أن يكون قادرا وأن يكون عالما وأن يكون عنده مواد أليس كذلك ؟ طيب إذن نقول هذا الذي صنع الباب عنده قدرة بدنية وقدرة فكرية وقدرة مالية من أين عرفنا ذلك ؟ من أنه لا يمكن صنع الباب إلا بهذا ولهذا قال هذا ظاهر وقد يكون اللزوم خفيا لا يدركه كل أحد فكوننا لا نفرق بين الخفي والظاهر لا شك أنه زور ولهذا قال :
" لا فرق بين ظهوره وخفائه " حيث يجعلون لازم المذهب مذهب
" قد يذهلون عن اللزوم الثاني الداني اللزوم الداني " نعم
الداني يعني القريب .
" لا فرق بين ظهوره وخفائه *** قد يذهلون عن اللزوم الداني
سيما إذا ما كان ليس بلازم *** لكن يظن لزومه بجنان "
يعني أن الذين يقدمون على حكاية اللازم أنه مذهب للقائل لا يفرقون بين اللازم الظاهر واللازم الخفي لأن اللوازم كما تعلمون قد تكون ظاهرة لو قلت صنع فلان الباب ويش اللازم للصنعة أن يكون قادرا وأن يكون عالما وأن يكون عنده مواد أليس كذلك ؟ طيب إذن نقول هذا الذي صنع الباب عنده قدرة بدنية وقدرة فكرية وقدرة مالية من أين عرفنا ذلك ؟ من أنه لا يمكن صنع الباب إلا بهذا ولهذا قال هذا ظاهر وقد يكون اللزوم خفيا لا يدركه كل أحد فكوننا لا نفرق بين الخفي والظاهر لا شك أنه زور ولهذا قال :
" لا فرق بين ظهوره وخفائه " حيث يجعلون لازم المذهب مذهب
" قد يذهلون عن اللزوم الثاني الداني اللزوم الداني " نعم
الداني يعني القريب .
الفتاوى المشابهة
- ماذا الذي في ذاك يلزم من ثبو***ت علوه من فوق... - ابن عثيمين
- بخلاف لازم ما يقول إلهنا*** ونبينا المعصوم ب... - ابن عثيمين
- سيما إذا ما كان ليس بلازم*** لكن يظن لزومه ب... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فالمنع في إحدى المقدمتين مع... - ابن عثيمين
- سؤال هل قول ابن القيم عن أهل الكلام أنهم يقو... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وحكى المعطل أن مذهبهم... - ابن عثيمين
- سؤال إذا كان لازم القول غير قول الشخص فلا نس... - ابن عثيمين
- (بيان الجواب الثاني وهو عدم منعنا للجسم لأنه... - ابن عثيمين
- (إذا كان اللازم مجهولا للقائل فلا يعتبر ملزو... - ابن عثيمين
- ولوازم المعنى تراد بذكره*** من عارف بلزومها... - ابن عثيمين
- لا فرق بين ظهوره وخفائه*** قد يذهلون عن اللز... - ابن عثيمين