حكم القول بلزوم عشر ركعات قبل الجمعة وبعدها
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
مستمع بعث برسالة مطولة، وضمنها جمعًا من الأسئلة، من بينها سؤال يقول فيه: هناك بعض الناس يصلون قبل صلاة الجمعة عشر ركعات، وبعد صلاة الجمعة عشر ركعات، ويقولون: إنها لازمة، هل ما قالوه صحيح؟
الجواب:
ليس بصحيح، لا يلزم قبلها شيء، ولا بعدها شيء، لا يلزم لا قبلها ولا بعدها، لكن يستحب للمؤمن إذا جاء المسجد يوم الجمعة أن يصلي ما كتب الله له قبل الإمام، قبل حضور الإمام يصلي ثنتين، أربعًا، ستًا، ثمانًا، أكثر يسلم من كل ثنتين، لقوله ﷺ في الأحاديث الصحيحة: من اغتسل، ثم أتى الجمعة، فصلى ما قدر له، ثم أنصت إذا خطب الإمام .. إلى آخره، فلم يقدر صلاة، بل قال: صلى ما قدر له فهو يصلي ما يسر الله له، حين يصل المسجد ثنتين تحية المسجد، أو يزيد يصلي تسليمتين، ثلاث تسليمات، أربع تسليمات، أكثر أقل؛ لا حرج في ذلك، أقلها ولو تسليمة واحدة، أقل ذلك بتسليمة واحدة تحية المسجد، أما أن يلزمه شيء لا يلزمه شيء لا عشر ولا غيرها.
وهكذا بعدها، لا يلزمه عشر ولا غيرها، ولكن يستحب له أن يصلي بعدها أربعًا، هذا هو الأفضل، لقوله ﷺ: إذا صليتم الجمعة؛ فصلوا بعدها أربعًا وفي اللفظ الآخر: من كان مصليًا بعد الجمعة؛ فليصل بعدها أربعًا هذا هو الأفضل وليس بلازم بل سنة، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
مستمع بعث برسالة مطولة، وضمنها جمعًا من الأسئلة، من بينها سؤال يقول فيه: هناك بعض الناس يصلون قبل صلاة الجمعة عشر ركعات، وبعد صلاة الجمعة عشر ركعات، ويقولون: إنها لازمة، هل ما قالوه صحيح؟
الجواب:
ليس بصحيح، لا يلزم قبلها شيء، ولا بعدها شيء، لا يلزم لا قبلها ولا بعدها، لكن يستحب للمؤمن إذا جاء المسجد يوم الجمعة أن يصلي ما كتب الله له قبل الإمام، قبل حضور الإمام يصلي ثنتين، أربعًا، ستًا، ثمانًا، أكثر يسلم من كل ثنتين، لقوله ﷺ في الأحاديث الصحيحة: من اغتسل، ثم أتى الجمعة، فصلى ما قدر له، ثم أنصت إذا خطب الإمام .. إلى آخره، فلم يقدر صلاة، بل قال: صلى ما قدر له فهو يصلي ما يسر الله له، حين يصل المسجد ثنتين تحية المسجد، أو يزيد يصلي تسليمتين، ثلاث تسليمات، أربع تسليمات، أكثر أقل؛ لا حرج في ذلك، أقلها ولو تسليمة واحدة، أقل ذلك بتسليمة واحدة تحية المسجد، أما أن يلزمه شيء لا يلزمه شيء لا عشر ولا غيرها.
وهكذا بعدها، لا يلزمه عشر ولا غيرها، ولكن يستحب له أن يصلي بعدها أربعًا، هذا هو الأفضل، لقوله ﷺ: إذا صليتم الجمعة؛ فصلوا بعدها أربعًا وفي اللفظ الآخر: من كان مصليًا بعد الجمعة؛ فليصل بعدها أربعًا هذا هو الأفضل وليس بلازم بل سنة، نعم.
المقدم: جزاكم الله خيرًا.
الفتاوى المشابهة
- هل للجمعة سنة قبلية؟ - ابن باز
- حكم السنة القبلية للجمعة - الفوزان
- حكم السنة القبلية ليوم الجمعة - ابن باز
- النوافل المشروعة قبل الجمعة وبعدها - ابن باز
- الركعتان المذكورتان في حديث ( إذا جاء أحدكم يو... - الالباني
- ما رأيكم في قول من قال بأن عدد ركعات الصلاة... - ابن عثيمين
- نافلة الجمعة القبلية والبعدية - ابن باز
- سنة الجمعة القبلية والبعدية - ابن باز
- حكم الصلاة قبل الجمعة وبعدها - ابن باز
- سنة الجمعة القبلية والبعدية - ابن باز
- حكم القول بلزوم عشر ركعات قبل الجمعة وبعدها - ابن باز