تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة الشيخ للطالب عن أسباب خلاف المشايخ مع س... - الالبانيالشيخ :  ...  أنا أريد أن أقول إنه أنا أريد أن تستفيد من قوله عليه السلام:  المؤمن مرآة أخيه   تأخذ وجهة نظر هذا الرجل الذي شاب في الدعوة على عجره وبجره...
العالم
طريقة البحث
مناقشة الشيخ للطالب عن أسباب خلاف المشايخ مع سفر الحوالي .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... أنا أريد أن أقول إنه أنا أريد أن تستفيد من قوله عليه السلام: المؤمن مرآة أخيه تأخذ وجهة نظر هذا الرجل الذي شاب في الدعوة على عجره وبجره وهذا الأستاذ الخطيب وهذا طالب العلم و و و إلى آخره شوف شو رأيهم في هذه الكلمات فأنت بقة تصحح وجهة نظرك من مرآتك مرآتك هو زيد وبكر وعمرو ولا تتحمس لرأيك لدرجة بتقول عن هذا الرجل الداعية شره أكثر من خيره أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين يا أخي هذا الكلام خطير جدا إسلاميا باتفاق كل الأحزاب وكل الجماعات أنك تقول عن رجل الميزان العدل مو بيدك تدين خيره تدين شره هذا مو ميزان في يد بشر إطلاقا يوم القيامة لما توزن الحسنات والسيئات وترجح كفة الحسنات على السيئات يومئد يكون من الناجين من الفالحين أما اليوم لا يستطيع أي إنسان يقول فلان شره أكثر من خيره هذا أكبر دليل أنك لم تستفد من مرآتك فلذلك فقولك أن بسجلك هذه الأشياء مشان تدرسها أنا والله لست بحاجة إليها لأني سمعت الأشرطة من أولها إلى آخرها وإخواننا يعلمون أن ما عندي وقت حتى أسمع رأي فلان ورأي فلان في الأشرطة لكني أهتبل فرصة سوقي للسيارة فأضع هذا الشريط بسمعه هذا الشريط بسمعه وهكذا أستفيد من وقت الفراغ حيث لا أستطيع أن أجلس وراء المكتب وأدرس وأنقل ووو إلى آخره فأنت بارك الله فيك هذا الحماس نحن نرى أنه يضرك ولا ينفعك يعني إذا وقفت عند قولك أن هو إيش قال يباهي لو وقفنا عند هذا الكلام معليش لكن إنه يوصلك هذا الكلام وذاك الكلام إلى أن تحكم عليه بأن شره أكثر من خيره إذا من هذا المسلم اللي ممكن أن نقول خيره أكثر من شره هذا بارك الله فيك.

السائل : يعني أعتبره أنا لما حكمت بأن شره أكثر من خيره فيما أعلم لم أحكم فيما يتعلق بما عند الله .

الشيخ : يا أخي أنت لا تعلم شيئا عن الرجل تعلم اللي تسمعه فقط .

السائل : أعلم اللي أسمعه أعلم من واقعو أتطلع عليه أسمعتو جلست معه أعلم هذا كله كيف ما أعلم يا شيخ. كيف ما أعلم وكما يقال ابن مكة أدرى بشعابها رجل عندنا وأنا أدرى الناس به ومن أدرى الناس به ثم ما عندي من مؤاخذات شيخنا قبل أن أؤاخذها وقبل أن اعتبرها مؤاخذة أنا عرضتها على بعض أهل العلم ووافقوا في هذه المؤاخذات جلها .

الشيخ : أهل العلم بقلك أنا سلفا ما يجلسون معك هذه الجلسة ويناقشونك هذه المناقشة أهل العلم بيسمعوا معك وبيقلك والله صحيح أنما أنهم يسمعو الشريط من أوله إلى آخره وهل هذا الكلام نص صريح فيما تذهب إليه أهل العلم الذين تشير عليهم على فضلهم وفائدتهم للأمة إلى آخره ما عندهم هذا الصبر وأنت تعرف هذه الحقيقة.
شقرة : يمكن بيجوز الأخ خالد يمكن عرض سؤال لساني ما هو مسجل .

السائل : لا ليس سؤالا لسانيا ما عندي عرضته على المشايخ وسمعه الشيخ ربيع سمع مقاطع كثيرة وبينا هذه المؤاخذات .

الشيخ : طيب هذا خطأ أيضا الآن خطأ لأن الشيخ ربيع بينه وبين سفر ما بينك وبين سفر .

السائل : يعني يعد كلام أقران لا يؤخذ يا شيخ .

الشيخ : عم تسألني أيضا .

السائل : يعني الآن كلام الشيخ ريبع الآن
شقرة:..

السائل: ما فيه خصومة الآن مثلا مثل مع الشيخ ناصر يرد على أحد من الذين يخالفونه ويرد عليهم في قضايا علمية الشيخ ربيع هكذا يفعل معهم ما فيه خصومة تجعل الشيخ ربيع يظلمهم لأنه بينه وبين فلان وبيني وبين فلان أبدا هذا ما نعتقده في الشيخ ربيع ولا في غيره من أهل العلم ما نظن لأنه إذا كان هكذا يحدث إذا كل رد على أي أحد من أهل العلم يعتبر والله أنه بينه وبينه خصومة إذا أنا ما أقبل كلام زيد في عمرو لأنه خصومة .
شقرة : أنا أريد أن أسألك أخ خالد أنا لا أطعن في الأخ ربيع أبدا أنا أقول بأن هذه طبيعة الأشياء بأن الخصومة الحس البشري الذي إذا حُكّم وحده فإنه لا يخرج الإنسان بخير على سائر إخوانه المسلمين فكيف بمن يكون بينه وبين أحد خصومة هذه الطبيعة حينما تقرأ كلام الأقدمين بعضهم في بعض يعني لما تقرأ كلامك السخاوي في السيوطي بتقول هذا إنسان يتكلم بعلم لا يتكلم بعلم حقيقة يعني أقول لذلك أنا الذي أريد أن أقوله بأن الأخ ربيع أنا نعرف منه ما تعرف منه أنت من خير كثير لكن حقيقة مثل ما أشار شيخنا يعني وهل مثل ربيع يسأل في سفر !

السائل : لماذا لا يسأل ؟

سائل آخر : السؤال لعله يتعلق بشخص سفر لكن لعل قصد الأخ خالد الكلام على الحق الذي في كلام سفر والباطل الذي فيه لا في شخص سفر هذا يؤخذ من جانب العلم أما جانب الجرح والتعديل في سفر هذا لا يؤخذ من ربيع لكونه يعني أتوقع هذا قصد الأخ خالد .
شقرة : نحن عندنا في هذا الزمن الحقيقة الجرح والتعديل مؤخر يعني يأتي في الدرجة الثانية هذه طبيعة زماننا الذي نحياه الآن نحن مانا في عهد الصحابة ولا في عهد التابعين يعني نحن حقيقة بشرية البشر اللي فينا هي التي تحكم علينا بأشياء وأشياء كثيرة هذا أمر وبعدين شوف فيه شغلة أخرى بأنه الذي نبت بين العلماء والذي زرع في قلوبهم نتيجة الفتنة التي كانت في بلاد المسلمين هي التي جعلت الموازين تتغير في النفوس .

السائل : يعني كأنك تشير أن فتنة الخليج كانت سببا في أن الأمور كيف مثلا؟ هل مثلا فتنة الخليج جعلت عمرا من الناس يحمل على زيد في قلبه ويحقد عليه ويظلمه ... ويفتري عليه هذا يمكن كون أناس من أهل العلم والفضل والديانة والتقى؟.
شقرة : أنا أسألك أخ خالد الآن ما عرفت هذا وأنت ابن المملكة ما عرفت هذا فيه بين المشايخ .

السائل : أنه في شيء في النفوس ما أعرف أن فيه شيئا في النفوس .

سائل آخر : ... أنا أعرف لأنهم يعني فريق بدأ يطعن في العلماء وأنهم لا يفقهون الواقع وفريق الآخر قام بالرد عليهم فنشأ من هذا .
شقرة : نحن بارك الله فيك ما فصلنا لكن أشرنا إلى أنه فيه شيء .

السائل : فيه شيء في النفوس .

الشيخ : اسأل صاحبك .

السائل : هل ما عرفت يا أبا طالب أن مثلا أحدا من أهل العلم عندك يحمل على أحد شيء في النفس بمعنى أنه يختلف معه على شيء في نفسه .

سائل آخر : لا أظن أن هذا هو السؤال الشيخ محمد الذي وقع عليه الكلام أنه هل المشايخ يعني حصل بيناتهم خلاف في فتنة الخليج وبدايته كانت فتنة الخليج أو لا ؟ حصل خلاف بين المشايخ وبين العلماء من فتنة الخليج .

السائل : وجعل الموازين تختلف وتتغير .

سائل آخر : اتضحت مناهج لأن كل واحد اتضح له مثلما قلت لك أنه فريق بدأ في الطعن في العلماء وفريق الآخر قاموا بالرد عليهم فمن هذا المنطلق بدأ كل شخص ينظر إلى الثاني بأنه له منهج ومن هذا المنهج انطلق وعدّه منهجا للآخر يعني مثلا طعنه في العلماء هذا الفريق .
شقرة : أنت فقط غيرت الألفاظ اللي عندي فقط .
الحلبي : نقول اتسعت الهوة بعد حرب الخليج .
شقرة : يعني جبت المراد اللي عندي بألفاظ أخرى فقط. يعني اتفقت معي يعني .

الشيخ : هو هذه الحقيقة .
الحلبي : ويكفينا والله شيخنا من سلبيات هذه ... .
شقرة : المعذرة ما بدي أسأل خالد. بسألك سؤال هل إذا جلس المشايخ خلينا نقول المختلفين لا نقول متعادين إذا جلس أحدهم مجلسا مع جماعة هل يكون مجلسه خاليا من ذم ذلك الإنسان ؟

السائل : يعني في هذا الوقت ؟

الشيخ : وليس في ماضي الزمان .

السائل : الآن يجد فيه ما يخلو من الكلام بل وهذه فتنة والله ما يكاد يخلو منها مجلس مثلا اصبر اسأل أنا مثلا كيف الذم ؟ الذم يا شيخ مثل هذا يكون هؤلاء يذمونهم بأنهم ذموا العلماء وأنهم تكلموا في العلماء وفي هيئة كبار العلماء وطعنوا فيهم ويردوا عليهم في هذا الجانب فقط ليس تحاملا في أنفسهم أو شيئا في أنفسهم جعلهم يطعنون فيهم هكذا اتباعا للهوى وإنما على المنهج الذي اتضح لهم من بداية فتنة الخليج وبدأوا يطعنون فيهم .
شقرة : أنت الحقيقة بكلامك الأخير هذا يعني نسينا كلامك الأول قلنا يعني إلى حد ما .

الشيخ : مش نسيت أنساك .
شقرة : ... أي نعم ... لا أقول أخ أبو جابر الله يبارك فيك نحن نود ونسأل الله عزّ وجل أن ينقي قلوب الدعاة والعلماء من كل زغل فيها هذا نحن نتمناه وندعو الله ليلا ونهارا ولا يجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا .

الشيخ: يا سلام يا سلام
شقرة: لكن يا أخي هل هذا هو كائن حقيقي أنا أسألك ؟

السائل : نعم إن شاء الله تعالى حاصل حقيقة أنه يعني إن شاء الله انا مثل ما قلت لك يا شيخ الطعن بناء على منهج اتضح له وليس شيئا في نفسه الطعن بناء على منهج اتضح له وليس شيئا في نفسه إنما اتضح منهج لفريق أن هذا المنهج يخالف منهج السلف بالطعن في العلماء حتى قال قائلهم اسألونا نحن نحن الذين في بحبوحة من الكلام اسألونا أما العلماء يعني يقعون في بعض الضغوط تحت بعض الضغوط يقعون في بعض المداهنة .
شقرة : أنا الآن بسألك سؤال واحد كم واحد اللي تكلم وطعنوا على الشيخ ناصر واتهموه بالجهل .

السائل : اسمح لي يا شيخ أنا أجيبك أكمل جوابي ثم لعلي أجيبك على هذا السؤال وإن كنت .

الشيخ : أحسنت في قولك لعل .

السائل : إي نعم يا شيخ .

الشيخ : تفضل .

السائل : هو أحق فالشاهد بارك الله فيك يا شيخ أن هذا الشخص الذي حصل منه الطعن إنما هو بناء على منهج اتضح له ليس إلا بس فقط .
شقرة : منهجنا لا يختلف يا أستاذ نحن إذا أنا أقول أنا إلي منهج وأنت لك منهج أين منهج السلف لا يا أخي هذا المنهج منهج واحد لا يتغير بتغير الزمان واختلاف الحال وتبدل المكان لا يختلف بارك الله فيك اسمح لي لا أنا أقول بكل صراحة لم يكن هذا حاملهم على ما وقعوا فيهم وإنما حاملهم شي آخر لا أريد أن أسميه باسمه صراحة لا لا أنا ما بتكلم عن الشيخ أنا بتكلم عن الذي وقع بين .

السائل : الذي وقع في من في المنهج الثاني هذا الذي بدأ يطعن في العلماء أنا مثل ما ذكرت لكم هؤلاء علماء يقعون تحت بعض الضغوط وتحت بعض المجاملات وتحت التأثيرات والمداهنات هل توافقهم يا شيخ ؟
شقرة : أنا بسألك سؤال ما تعني بالمداهنة ؟

السائل : ترك الحق مداهنة للشخص هذا ؟
شقرة : إيش معناها المداهنة في مفهومها العام أليست نفاقا ؟

السائل : نعم يا شيخ .
شقرة : طيب جميل لما يتهم واحد الآخر بالنفاق ماذا بقي بعد الاتهام .

السائل : هذا الذي نقوله سفر يقوله يا شيخ هذا الذي يقوله على هيئة كبار العلماء .
شقرة : يا حبيبنا أو يا أبا جابر أنا لا بتكلم أن سفر بيقول غير اللي بقول أنا بقول هذا الذي يقال بين الطرفين .

Webiste