مناقشة الشيخ لأحد الطلبة بخصوص كلام لسفر عن بعض الفرق المنحرفة .
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخي بارك الله فيك والمشايخ يشهدون بارك الله فيك أنا بقول إن سفر يقول هذا الكلام تجاه فتوى أصدرت من هيئة كبار العلماء بجواز الاستعانة فقال جوابا على السؤال والشريط لكم أن تسمعوه من أوله إلى آخره فقال جوابا عن السؤال قلت لما سئلت عن فتوى هيئة كبار العلماء حتى قلت من أجل أن لا يفترى على الله ولا على رسوله قلت بأنه لا يجوز الاستعانة وكذا ثم بعد ذلك مشى وتكلم كلام طويل ثم قال يا إخوان اسألونا نحن الذين في بحبوحة من الكلام اسألونا نحن الذين نستطيع أن نتكلم في مساجدنا في بيوتنا في مدارسنا في كذا في كذا ثم قال وهذا يعني هذا نحن مشايخنا يقعون علمائنا يقعون في بعض المجاملات في بعض المداهنات في بعض التأثيرات والمجاملات والضغوط فلا تحرجوهم يا إخوان ما هو كل سؤال تسأله يجيبك عليه اسألوننا نحن الذين في بحبوحة من الكلام هذا يا شيخ كلام بارك الله فيك لا يرتضيه أنا لو جاءني واحد والله كم بس ما نريد أن نذكر والله ما نقبل على أحد أن يطعن في علمائنا ولا على أي واحد في علمائنا يعني يأتيك واحد من ضمن هذه المناهج يقول يا إخوان يجب هذا في درس للعقيدة الطحاوية يا أخي هناك قاعدة يجب يعيد عليك اللفظ كما أعاده واحفظه نصا يقول يجب يا إخوان هناك قاعدة يجب أن نعتقد أن جميع الطوائف التي تنتمي إلى الإسلام والتي تدعو إليه من معتزلة وخوارج وشيعة وروافض أنها كلها تنبعث من الأمة ومن تاريخها وقال التي تنتمي إلى الإسلام أو التي تدعو إليه هل الرافضة يدعون إلى الإسلام وإن كانوا .
الشيخ : هذا بدها مناقشة إذا كان الكلام قاله وكان فهمكم إياه صوابا فهو خطأ مجسد مجسم ما يحتاج إلى نقاش .
الحلبي : شيخنا هذا الكلام أيضا من باب الإنصاف الذي أخذناه فيه درسا عمليا اليوم شيخنا لما زرنا الأخ سفر أنا والأخ سليم مع أخينا الثالث خلف العنزي طرحنا له هذه الكلمة تماما فأجاب الرجل .
شقرة : لا تقل طرحنا عرضنا طرحنا معنى نبذنا معناه .
الحلبي : ذكرنا هذا الشيء أمامه إذا به يقول حملوا كلامي ما لا يحتمل الذين نقلوا هذه الكلمة بتروها عن سياقها فأنا قلت هذه الكلمة أقصد فيه كذا وكذا ذكرت شيئا تذكره الآن .
الهلالي : قال يقصد المعتزلة أو الجهمية أو الرافضة تتكلم باسم الإسلام .
الشيخ : ها صحيح وهذا نحن نقوله أنا أقوله اصبر وهاي إخواننا كلهم يستحضرون بأني أكرر هذا الكلام لماذا نحن نقول كتاب وسنة ومنهج السلف لأنه لا يوجد على وجه الأرض الإسلامية طائفة مهما مكانت عريقة في الضلال وإلا وتقول نحن على الكتاب والسنة هل عندك شك في هذا الكلام ؟
السائل : وكل يدعي وصلا لليلى .
الشيخ : لكن لا توجد طائفة في الدنيا إلا طائفة وحدة وهي التي تقول كتاب وسنة ومنهج السلف الصالح فكلام سفر على حسب ما سمعنا الآن ولذلك قلت لك آنفا إذا كان الكلام الذي أنت تنقله عنه هكذا فهذا ما يحتاج إلى نقاس أنه مردود عليه لكن نخشى ما نخشاه ما وقعنا آنفا أن هذا فهم خاص بكم ولا نبارك لكم فيه فالآن جاء تأويل هنا ونحن ما نؤكده لكن جاء تأويل أنه هو يعني أن هؤلاء يدعون إلى الإسلام فعلا والرافضة يدعون إلى الإسلام لكن إسلام منحرف عن الإسلام الصحيح حينئذ لا يؤخذ كلامه بهذا المفهوم الذي فهمته أنت إن كان كذلك فأنا ما أقول الآن أصبت أو أخطأت ولا أقول لمن هناك أصبت أو أخطأت لكن أقول المسألة تحتاج حقيقة إلى تجرد عن أي مؤثرات خارجية حتى نتمكن أن نفهم كلام الرجل لا سيما إذا كان ولعل الأحسن نقول إن كان بيننا وبينه ما صنع الحداد يجب أن نتروى لعله كما قيل نقلا عن عمر التمس لأخيك عذرا لعله له وجهة نظر فيما قال يا ترى هذه العبارات التي تفهمونها بمفهومكم الخاص هل وجهتم سؤالا صريحا مثل ما الأستاذ آنفا جزاه الله خيرا صور ذلك الموضوع أن أنت تؤيد هذه المظاهرات مع ؟أنه يلزم منها كذا وكذا إلى آخره مع ذلك يقول نعم هل وجهتم مثل هذا السؤال أنت تؤيد الجهمية أنهم يدعون إلى الإسلام الإسلام الذي أنت تدعو إليه أنا على مثل اليقين أنه سيقول أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين فلماذا لا توجهون هذه الأسئلة الموضحة والمؤكدة لما عندكم من صواب أو ما عندكم من خطأ إنما رأسا بتسلطوا مفاهيمكم الخاصة على عبارات هذا الإنسان أو غيره وبتقولوا يقول كذا وكذا هذا التأويل أنا أسألك الآن يحتمل كلامه يحتمل هذا التأويل ولا ما يحتمله إذا أخذته كما قلنا آنفا من أوله إلى آخره ولا ما يحتمل ؟
السائل : بس اسمح لي إني أفصل أو لا .
الشيخ : التفصيل يأتي بعد الإجمال .
السائل : لا ما يحتمل يا شيخ. أفصل .
الشيخ : تفضل .
السائل : هذا يا شيخ في مثل هذا الكلام لما يكون ناس يسمعوني وهؤلاء الناس عوام ويحتاجون إلى تفصيل وإلى تبيين وإلى توضيح لا سيما مثل سفر أو سلمان .
الشيخ : مفهوم شو كان السؤال وإيجا الجواب بهذا الوضوح .
السائل : هو كان يتكلم يا شيخ ما أذكر أن هناك سؤال هو كان يقرر قاعدة يا إخوان هناك قاعدة يجب أن نعتقد أن جميع الطوائف التي تنتمي إلى الإسلام أو التي تدعو إليه من معتزلة ما قال جهمية من معتزلة وخوارج ورافضة وأشاعرة أنهم كلها .
سائل آخر : من واقع الأمة وتراثها .
السائل : تنبعث من الأمة ومن ... .
الحلبي : الآن تذكرت إضافة أخرى شيخنا الكلمة التي ذكرها الأخ سليم .
الشيخ : خلينا نتثبت من النقل الآن الآن النقل اختلف شوي عن ذي قبل فالآن أكد لنا الكلام الذي قبله .
السائل : يقول هكذا يا إخوان يجب أن نعتقد أن جميع الطوائف اليت تنتمي إلى الإسلام والتي تدعو إليه من معتزلة وخوارج وروافض وأشاعرة أنها كلها تنبعث من الأمة ومن تاريخها .
الشيخ : هذا نص كلامه .
السائل : هذا فيما أذكر نص كلامه .
الشيخ : يعني ما فيه ختلاف ولو في لفظة وحدة بيجوز مثلا بتغير شيء هلا أنت تقول ينبعث .
الحلبي : قبلها قال نابعة .
السائل : قلت تنبعث .
الشيخ : معليش يا أخي بارك الله فيك نحن ما عم نحاسب بل بالعكس بنتثبت من كلامك أنت متأكذ أنه قال تنبعث.
السائل : هذا فيما أذكر .
الشيخ : كويس الآن نريد نستفيد منك نقد هذا الكلام .
السائل : أنا بارك الله فيك لما آتيك على التفصيل أنه من المفروض .
الشيخ : لا هذا الكلام انقد لنا إياه بين لنا هل هو صواب أو هو خطأ؟
السائل : خطأ .
الشيخ : شو وجه الخطأ ؟
شقرة : يا أبو جابر اسمع اسمع في نشرة الأخبار بيقولوا قدمنا لكم موجز والآن إليكم نشرة التفصيل .
السائل : جزاه الله خيرا هذه نشرة التفصيل طيب بارك الله فيك يا شيخ أما في التفصيل فقول الشيخ سفر بأن جميع الطوائف تنتمي إلى الإسلام وتدعو إليه المفروض أن يقول من معتزلة وخوارج أن هؤلاء إسلامهم منحرف كلنا مسلمين بأن الروافض والمعتزلة والأشاعرة فيما تدعو إليه من إسلام وتظن أنها تدعو إليه من إسلام إنما هو إسلام منحرف هذا إسلام على فهمهم وإنما هو ليست صورة الإسلام الحقيقية التي جاءتنا عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله هل معنى كلامك أنه هو يقول أن هؤلاء يتبنون الإسلام الذي جاء به محمد عليه السلام ؟
السائل : لا ما أقول بهذا
الشيخ: فإذن؟
السائل: أقول أنه لا بد أن يفصل .
الشيخ : هو ما قال اسمحلي نحن بنمشي معك هو ما قال لكن هل هذا معناه هو في قرارة نفسه يعتقد أن المعتزلة والأشاعرة و و إلى آخره فهموا الإسلام وجاؤوا بالإسلام صحيحا .
السائل : أبدا يا شيخ .
الشيخ : إذا شو وجه الإنكار إذا كان يلزم أن يقول كذا طيب هذا خطأ في العقيدة ؟
السائل : لا أنا أن أقول هذا لا بد أن يفصل .
الشيخ : يا أخي ما فينا إلا يقع في مثل هذا الخطأ مرارا وتكرارا.
شقرة : ما ذكره سفر هذا عين الصواب .
الشيخ : لكن بقول بمناسبة السياق والسباق أنه ما يحكي هذا التفصيل الذي أنت ترجوه .
شقرة : كلها تنبعث من تاريخ الإسلام هو الآن .
السائل : عوام يا شيخ يسمعون .
الشيخ : هذا بدها مناقشة إذا كان الكلام قاله وكان فهمكم إياه صوابا فهو خطأ مجسد مجسم ما يحتاج إلى نقاش .
الحلبي : شيخنا هذا الكلام أيضا من باب الإنصاف الذي أخذناه فيه درسا عمليا اليوم شيخنا لما زرنا الأخ سفر أنا والأخ سليم مع أخينا الثالث خلف العنزي طرحنا له هذه الكلمة تماما فأجاب الرجل .
شقرة : لا تقل طرحنا عرضنا طرحنا معنى نبذنا معناه .
الحلبي : ذكرنا هذا الشيء أمامه إذا به يقول حملوا كلامي ما لا يحتمل الذين نقلوا هذه الكلمة بتروها عن سياقها فأنا قلت هذه الكلمة أقصد فيه كذا وكذا ذكرت شيئا تذكره الآن .
الهلالي : قال يقصد المعتزلة أو الجهمية أو الرافضة تتكلم باسم الإسلام .
الشيخ : ها صحيح وهذا نحن نقوله أنا أقوله اصبر وهاي إخواننا كلهم يستحضرون بأني أكرر هذا الكلام لماذا نحن نقول كتاب وسنة ومنهج السلف لأنه لا يوجد على وجه الأرض الإسلامية طائفة مهما مكانت عريقة في الضلال وإلا وتقول نحن على الكتاب والسنة هل عندك شك في هذا الكلام ؟
السائل : وكل يدعي وصلا لليلى .
الشيخ : لكن لا توجد طائفة في الدنيا إلا طائفة وحدة وهي التي تقول كتاب وسنة ومنهج السلف الصالح فكلام سفر على حسب ما سمعنا الآن ولذلك قلت لك آنفا إذا كان الكلام الذي أنت تنقله عنه هكذا فهذا ما يحتاج إلى نقاس أنه مردود عليه لكن نخشى ما نخشاه ما وقعنا آنفا أن هذا فهم خاص بكم ولا نبارك لكم فيه فالآن جاء تأويل هنا ونحن ما نؤكده لكن جاء تأويل أنه هو يعني أن هؤلاء يدعون إلى الإسلام فعلا والرافضة يدعون إلى الإسلام لكن إسلام منحرف عن الإسلام الصحيح حينئذ لا يؤخذ كلامه بهذا المفهوم الذي فهمته أنت إن كان كذلك فأنا ما أقول الآن أصبت أو أخطأت ولا أقول لمن هناك أصبت أو أخطأت لكن أقول المسألة تحتاج حقيقة إلى تجرد عن أي مؤثرات خارجية حتى نتمكن أن نفهم كلام الرجل لا سيما إذا كان ولعل الأحسن نقول إن كان بيننا وبينه ما صنع الحداد يجب أن نتروى لعله كما قيل نقلا عن عمر التمس لأخيك عذرا لعله له وجهة نظر فيما قال يا ترى هذه العبارات التي تفهمونها بمفهومكم الخاص هل وجهتم سؤالا صريحا مثل ما الأستاذ آنفا جزاه الله خيرا صور ذلك الموضوع أن أنت تؤيد هذه المظاهرات مع ؟أنه يلزم منها كذا وكذا إلى آخره مع ذلك يقول نعم هل وجهتم مثل هذا السؤال أنت تؤيد الجهمية أنهم يدعون إلى الإسلام الإسلام الذي أنت تدعو إليه أنا على مثل اليقين أنه سيقول أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين فلماذا لا توجهون هذه الأسئلة الموضحة والمؤكدة لما عندكم من صواب أو ما عندكم من خطأ إنما رأسا بتسلطوا مفاهيمكم الخاصة على عبارات هذا الإنسان أو غيره وبتقولوا يقول كذا وكذا هذا التأويل أنا أسألك الآن يحتمل كلامه يحتمل هذا التأويل ولا ما يحتمله إذا أخذته كما قلنا آنفا من أوله إلى آخره ولا ما يحتمل ؟
السائل : بس اسمح لي إني أفصل أو لا .
الشيخ : التفصيل يأتي بعد الإجمال .
السائل : لا ما يحتمل يا شيخ. أفصل .
الشيخ : تفضل .
السائل : هذا يا شيخ في مثل هذا الكلام لما يكون ناس يسمعوني وهؤلاء الناس عوام ويحتاجون إلى تفصيل وإلى تبيين وإلى توضيح لا سيما مثل سفر أو سلمان .
الشيخ : مفهوم شو كان السؤال وإيجا الجواب بهذا الوضوح .
السائل : هو كان يتكلم يا شيخ ما أذكر أن هناك سؤال هو كان يقرر قاعدة يا إخوان هناك قاعدة يجب أن نعتقد أن جميع الطوائف التي تنتمي إلى الإسلام أو التي تدعو إليه من معتزلة ما قال جهمية من معتزلة وخوارج ورافضة وأشاعرة أنهم كلها .
سائل آخر : من واقع الأمة وتراثها .
السائل : تنبعث من الأمة ومن ... .
الحلبي : الآن تذكرت إضافة أخرى شيخنا الكلمة التي ذكرها الأخ سليم .
الشيخ : خلينا نتثبت من النقل الآن الآن النقل اختلف شوي عن ذي قبل فالآن أكد لنا الكلام الذي قبله .
السائل : يقول هكذا يا إخوان يجب أن نعتقد أن جميع الطوائف اليت تنتمي إلى الإسلام والتي تدعو إليه من معتزلة وخوارج وروافض وأشاعرة أنها كلها تنبعث من الأمة ومن تاريخها .
الشيخ : هذا نص كلامه .
السائل : هذا فيما أذكر نص كلامه .
الشيخ : يعني ما فيه ختلاف ولو في لفظة وحدة بيجوز مثلا بتغير شيء هلا أنت تقول ينبعث .
الحلبي : قبلها قال نابعة .
السائل : قلت تنبعث .
الشيخ : معليش يا أخي بارك الله فيك نحن ما عم نحاسب بل بالعكس بنتثبت من كلامك أنت متأكذ أنه قال تنبعث.
السائل : هذا فيما أذكر .
الشيخ : كويس الآن نريد نستفيد منك نقد هذا الكلام .
السائل : أنا بارك الله فيك لما آتيك على التفصيل أنه من المفروض .
الشيخ : لا هذا الكلام انقد لنا إياه بين لنا هل هو صواب أو هو خطأ؟
السائل : خطأ .
الشيخ : شو وجه الخطأ ؟
شقرة : يا أبو جابر اسمع اسمع في نشرة الأخبار بيقولوا قدمنا لكم موجز والآن إليكم نشرة التفصيل .
السائل : جزاه الله خيرا هذه نشرة التفصيل طيب بارك الله فيك يا شيخ أما في التفصيل فقول الشيخ سفر بأن جميع الطوائف تنتمي إلى الإسلام وتدعو إليه المفروض أن يقول من معتزلة وخوارج أن هؤلاء إسلامهم منحرف كلنا مسلمين بأن الروافض والمعتزلة والأشاعرة فيما تدعو إليه من إسلام وتظن أنها تدعو إليه من إسلام إنما هو إسلام منحرف هذا إسلام على فهمهم وإنما هو ليست صورة الإسلام الحقيقية التي جاءتنا عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم .
الشيخ : لا حول ولا قوة إلا بالله هل معنى كلامك أنه هو يقول أن هؤلاء يتبنون الإسلام الذي جاء به محمد عليه السلام ؟
السائل : لا ما أقول بهذا
الشيخ: فإذن؟
السائل: أقول أنه لا بد أن يفصل .
الشيخ : هو ما قال اسمحلي نحن بنمشي معك هو ما قال لكن هل هذا معناه هو في قرارة نفسه يعتقد أن المعتزلة والأشاعرة و و إلى آخره فهموا الإسلام وجاؤوا بالإسلام صحيحا .
السائل : أبدا يا شيخ .
الشيخ : إذا شو وجه الإنكار إذا كان يلزم أن يقول كذا طيب هذا خطأ في العقيدة ؟
السائل : لا أنا أن أقول هذا لا بد أن يفصل .
الشيخ : يا أخي ما فينا إلا يقع في مثل هذا الخطأ مرارا وتكرارا.
شقرة : ما ذكره سفر هذا عين الصواب .
الشيخ : لكن بقول بمناسبة السياق والسباق أنه ما يحكي هذا التفصيل الذي أنت ترجوه .
شقرة : كلها تنبعث من تاريخ الإسلام هو الآن .
السائل : عوام يا شيخ يسمعون .
الفتاوى المشابهة
- المناقشة في الحكم على من وقع في الشرك الأكبر م... - الالباني
- مواصلة النقاش عن الشيخ سفر وبعض الملاحظات عليه... - الالباني
- مناقشة الشيخ لأحد الطلبة في مسألة القبض بعد ال... - الالباني
- الكلام عن الفرق وما المقصود منها في الحديث . - الالباني
- مناقشة الشيخ لأحد الطلبة فيما نسب لسفر من طعن... - الالباني
- كلام الشيخ عن مناقشة جرت بينه وبين أحد الطلاب... - الالباني
- مناقشة كلام لسلمان العودة بخصوص الترابي وبعض ا... - الالباني
- مناقشة الشيخ للطالب عن أسباب خلاف المشايخ مع س... - الالباني
- مناقشة بين الشيخ والطالب بخصوص إجابة سفر الحوا... - الالباني
- مناقشة بين الشيخ والطالب بخصوص كلام سفر الحوال... - الالباني
- مناقشة الشيخ لأحد الطلبة بخصوص كلام لسفر عن بع... - الالباني