فقه حديث ( لا شؤم إلا في ثلاث الدابة والمرأة والبيت ).
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الثاني النبي صلى الله عليه وسلم يقول لا شؤم إلا في ثلاث الدابة والمرأة والبيت فطبعا هذا مفهوم عند كثير من الشباب مفهوم بأنه يجوز الواحد يتشاءم من المرأة إلى آخره أنا قرأت لك كتاب تشرح هذه المسألة نرجو ولو بلمحة بسيطة الله يجزيك الخير ؟
الشيخ : أبشر بكل بخير .
مشهور حسن : ذكر الإخوة أثر ابن عباس وعبد الله بن شقيق في * صحيح مسلم * قال " لا أم لك " بما لا يفهم منه ترك الصلاة جماعة سواء كان المسجد قريبا أو بعيدا بالفهم لأنه أخر الصلاة عن وقتها من أجل العلم فمن باب أولى أن يترك صلاة الجماعة ؟
الشيخ : لا اعكس تصب الصلاة في أول الوقت مستحب الصلاة في المسجد واجب .
مشهور حسن : شيخنا هو ترك الصلاة عن وقتها بالكلية وذلك ترجم مسلم وضع مسلم الجمع بين الصلاتين وفي نفس الحديث صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمانية .
الشيخ : لا لا الحادثة هذه التي قيل له الصلاة الصلاة قال " ويحك أتعلمني الصلاة " هنا ليس فيه نص أنه جمع وإنما فيه أن الصلاة حضرت فذكر بها فقال " ويحك أتعلمني الصلاة " وذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع لكن ليس فيه أنه هو جمع في الحادثة . واضح .
مشهور حسن : واضح .
الشيخ : جزاك الله خيرا أما الجواب كما رجوت بإيجاز فهو أن الحديث هذا مختصر واللفظ الذي توافرت عليه روايات كثيرة هو بلفظ لو كان الشؤم في شيء لكان في ثلاث لو كان الشؤم وهذا ينفي الشؤم تفضل .
الشيخ : أبشر بكل بخير .
مشهور حسن : ذكر الإخوة أثر ابن عباس وعبد الله بن شقيق في * صحيح مسلم * قال " لا أم لك " بما لا يفهم منه ترك الصلاة جماعة سواء كان المسجد قريبا أو بعيدا بالفهم لأنه أخر الصلاة عن وقتها من أجل العلم فمن باب أولى أن يترك صلاة الجماعة ؟
الشيخ : لا اعكس تصب الصلاة في أول الوقت مستحب الصلاة في المسجد واجب .
مشهور حسن : شيخنا هو ترك الصلاة عن وقتها بالكلية وذلك ترجم مسلم وضع مسلم الجمع بين الصلاتين وفي نفس الحديث صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ثمانية .
الشيخ : لا لا الحادثة هذه التي قيل له الصلاة الصلاة قال " ويحك أتعلمني الصلاة " هنا ليس فيه نص أنه جمع وإنما فيه أن الصلاة حضرت فذكر بها فقال " ويحك أتعلمني الصلاة " وذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع لكن ليس فيه أنه هو جمع في الحادثة . واضح .
مشهور حسن : واضح .
الشيخ : جزاك الله خيرا أما الجواب كما رجوت بإيجاز فهو أن الحديث هذا مختصر واللفظ الذي توافرت عليه روايات كثيرة هو بلفظ لو كان الشؤم في شيء لكان في ثلاث لو كان الشؤم وهذا ينفي الشؤم تفضل .
الفتاوى المشابهة
- كيف نوفق بين نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن... - ابن عثيمين
- سئل عن حديث : ( إنما الشؤم في ثلاث ) هل الزياد... - الالباني
- هل من الشؤم ترك البيت لتوالي الحوادث فيه؟ - ابن باز
- سئل عن حديث : ( إنما الشؤم في ثلاث ) هل الزياد... - الالباني
- ما هي الأشياء الثلاثة التي فيها الشؤم ؟ - ابن عثيمين
- ما معنى حديث: "الشؤم في الدار والمرأة والفرس" ؟ - الالباني
- ما فقه حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - أن الن... - الالباني
- ما فقه حديث ابن عمر - رضي الله عنهما - أن الن... - الالباني
- هل حديثُ "الشؤم في ثلاث" يعُمُّ السيارةَ؟ - ابن باز
- ما معنى حديث "إن كان الشُّؤم ففي ثلاثة.."؟ - ابن باز
- فقه حديث ( لا شؤم إلا في ثلاث الدابة والمرأة و... - الالباني