تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل لبس المرأة الضيق أمام النساء محرم أم لا و... - ابن عثيمينالسائل : هل لبس المرأة للضيق القصير أمام النساء محرم أم لا ؟ وعند المحارم ؟ وما هو اللبس المشروع يا فضيلة الشيخ أمام المحارم مأجورين ؟الشيخ : اللبس المش...
العالم
طريقة البحث
هل لبس المرأة الضيق أمام النساء محرم أم لا وكذلك عند المحارم ، وما هو اللبس المشروع أمام المحارم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل لبس المرأة للضيق القصير أمام النساء محرم أم لا ؟ وعند المحارم ؟ وما هو اللبس المشروع يا فضيلة الشيخ أمام المحارم مأجورين ؟

الشيخ : اللبس المشروع للمرأة أن تلبس كل ثوب يبعدها عن الفتنة وعن الدخول في قوله عليه الصلاة والسلام : "صنفان من أهل النار لم أرهما بعد، قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة ، لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا" فالثياب الضيقة التي تكون كالملصقة على البدن لا شك أنها ثياب كاسية أي تكسو المرأة ، ولكنها في الحقيقة عارية تعريها ، تعري المرأة لأنها تصف حجم جسدها تماما ، وهذا النوع من اللباس لا يجوز اللهم إلا عند الزوج إذا لم يكن في البيت أحد .
وأما كان إذا كان ضيقا ولكنه ليس إلى هذا الحد فإني أرى المنع منه والبعد عنه لأنه قد يحدث فتنة ولو كان عند المحارم من الرجال ولو كان عند النساء أيضا ، لأن النساء قد يفتتن بالمرأة إذا رأين شيئا من بدنها يعني بوصف حجمه وإن كانت امرأة وهذا شيء مشاهد ، لذلك أرى منع هذا النوع من اللباس .
وإذن فالمشروع أن يكون لباس المرأة واسعا فضفاضا سابغا إلى قدميها ، وأما في اليدين فالمشروع أن يكون إلى الكفين ، وقد ذكر شيخ الإسلام رحمه الله في رسالته في : " عورة المرأة ولباسها " بأن نساء الصحابة كانت أكمام ثيابهن إلى الكف وأسفلهن إلى الكعب ، هذا إذا كانت المرأة في بيتها أما إذا خرجت للسوق فإنها تلبس القفازين من أجل ستر الكفين ، وترسل الثوب إلى شبر أو ذراع من أجل ستر الأقدام.

السائل : بارك الله فيكم.

Webiste