تم نسخ النصتم نسخ العنوان
اتهام أهل الحديث بعدم الفقه. - الالبانيالسائل :  الحقيقة هذا سؤال حادث اللي أورده على الذهن حكاية أن فهم أو تتبع أصول فقه كنت بحكي لطاهر عم بقرأ كتاب الآن اسمه  " الحوار الديني "  بقلم واحد ا...
العالم
طريقة البحث
اتهام أهل الحديث بعدم الفقه.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : الحقيقة هذا سؤال حادث اللي أورده على الذهن حكاية أن فهم أو تتبع أصول فقه كنت بحكي لطاهر عم بقرأ كتاب الآن اسمه " الحوار الديني " بقلم واحد اسمه جمال سلطاني هو ما يبدو الكتاب صادر عن مكتبة السنة بالقاهرة المكتبة هذه يبدو أنها أصدرت مجموعة كتب دفاع عن السنة فهذا الكتاب نقد لكتاب الغزالي " السنة النبوية بين أهل الفقه وأهل الحديث " يحاول الغزالي في كتابه هذا أنه ينفي عن أهل الحديث معرفتهم بالفقه.

الشيخ : الله أكبر.

السائل : وطبعا هذا الكتاب بيرد عليه وبيقول أنه ما ثبت على مر العصور على أنه حتى أهل الحديث منين عم تحط التمييز أنت وتقول أن أهل الحديث ما عندهم فقه, لا يمكن أن يكونوا أهل حديث إلا إذا عندهم فقه قال كتاب الغزالي أكيد وصلك أو قرأته أو لخص إليك إن الرجل الحقيقة بقياس العقل وليس النقل عم بيعطي تبريرات للفنون الحديثة مثل البالي والغناء والفنون التشكيلية وما شابه ولا يعزوها إلى أدلة علمية ... يعزوها إلى الذوق العام والفكر العام وبعدين بيتساءل شو بدنا نقول للناس هدول وبالتالي يحاول أن يجرح فيما سماه الاعوجاج الفكري أو ما سماه الاضطراب الفقهي أو ما شابه فالآن يعني مزيدا من ... هل هناك فعلا ما بين علماء المسلمين أن حتى الذي تخصص في الحديث وأصبح حاذقا وبارعا به أنه يمكن أن يكون جاهلا بأصول الفقه هل يتأتى ذلك؟ وإلا أنه يعني علم الحديث التخصص في علم الحديث بالضرورة أنه استزادة على أصول الفقه؟

الشيخ : هذا سؤال محرج يا أبو يحيى.

السائل : بتذكر هذا ... هذا كان خبير بالحديث لكن مو شرط كان فقيه.
الحلبي : بس هذا غير هذا.

السائل : ... .

الشيخ : بس تعبيرك يا أستاذ عدنان أنه كان خبيرا بالحديث فيه تسامح, لا ما بدنا ندخل هون من أهل الحديث وإلا لا, أولا الصحيح أو تصحيح العبارة ولا تؤاخذني أن يقول كان خبيرا فهرسة كتب الحديث لم يكن خبيرا بعلم الحديث ففهرسة كتب الحديث شيء والخبرة بالحديث وعلم الحديث ومصطلح الحديث وتمييز صحيحه من ضعيفه هذا شيء آخر تماما, شيء ثانٍ وهذا فارق جوهري شتان بين من يدرس الحديث وهذا بيرجعنا إلى ما طرحه أبو يحيى في أول الجلسة عن القوميّين العرب لما قلنا له طيب عقيدتهم هل هي نابعة من الإسلام ويتبنون عقيدة الإسلام لأن الإسلام العربي جاء به؟ فأريد أن أقول أن يدرس الحديث للكيد بأهل الحديث وبأمة الحديث هذا لا يكون محدثا ولو كان أعلم من البخاري في زمانه لأنه لم يدرسه ليتفقه فيه فشتان بين هذا وخاصة إذا كان كافرا بل أقول حتى لو كان مسلما منافقا هذا لا يكون فقيها في الحديث لأنه يدرسه ليتتبع العثرات في الأمة المسلمة, تماما كما يفعل المبشرون حينما يدسون القرآن دراسة معينة هدفهم منها التقاط ما يمكن اتخاذه حجة لهم على المسلمين أو حجة منهم على المسلمين حجة لهم أو حجة على المسلمين.

السائل : السلام عليكم.

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله, فشتان بين هؤلاء وبين الذين يدرسون القرآن تقرّبا إلى الله عزّ وجل وتفهّما لأحكامه ليتقربوا إلى الله تبارك وتعالى بتطبيقها ثم الذين يدرسون السنة أولا ليميزوا صحيحها من ضعيفها, وثانيا ليعرفوا عامّها من خاصها من مطلقها ومقيدها إلى آخره, ومن هنا يأتي الفقه ونحن نعلم جميعا أن الإسلام قال الله, قال رسول الله, ونعلم فيما يقال قال رسول الله أشياء كثيرة لا يصح نسبتها إلى رسول الله فهذا الألماني فينسينك لما وضع مفتاح كنوز سنة, أو فيما بعد لما تعاون مع بعض بني قومه الكفار في وضع معجم ألفاظ الحديث هؤلاء ما أرادوا بهذا أن يعرفوا كما نحن الآن نستغل هذه الجهود لاستكشاف ما قد يخفى علينا من أحاديث, من طرق لهذه الأحاديث, إلى آخره هم وضعوا هذه لاستغلال تعرّبهم في سبيل الطعن في ديننا نحن وليس للتفقه في الدين, ولذلك فما يكون تعبير دقيقا إذا قيل عن أحد هؤلاء الكفار بل عمن يشتغلون بخدمة السنة والحديث من أجل معاش فقط لا يقال هؤلاء خبراء في الحديث أبدا ونحن نعرف أفرادا عملوا في خدمة السنة سنين لكن لا ترى أثر هذه الخدمة لا في أبدانهم ولا في كلماتهم ولا في حياتهم ولا في بيوتهم لماذا؟ لأنهم درسوها مهنة.

السائل : كمثل الذي ينعق بما لا يسمع إلا دعاء ونداء .

الشيخ : الله أكبر.
الحلبي : شيخنا حديث تصححونه أنتم يؤيد هذا البحث تماما وهو قوله عليه الصلاة والسلام خصلتان لا تجتمع في منافق حسن سمت وفقه في دين .

الشيخ : الله أكبر.
الحلبي : هذان لا يجتمعان إلا في مسلم تقي صفي أما الفقه في الدين وحده بدون حسن سمت فهذا كما ذكر أخونا وذكر الأستاذ بعض أمثلته.

الشيخ : إي والله هذا حديث جيد جدا صلى الله على محمد بس أنا اليوم علي ما هو عاجبني اليوم. الظاهر مربط هيك.
أبو ليلى : ... أحسن يا شيخ.

السائل : حكيت ... .

السائل : بيحليها علي ... سيدنا الشيخ قاعد افتقد لذعاته.

الشيخ : هههههه.

Webiste