ما علاقة علم الحديث بالفقه وهل يلزم للمحدث أن يكون فقيهاً .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، بالنسبة ربط علم مصطلح الحديث بعلم الفقه ، وهل لا بد للمحدث أن يكون فقيه ، أو يمكن للمحدث أن يهتم بهذا العلم فقط؟ علاقة علم الفقه بعلم مصطلح الحديث ؟ وهل يلزم المحدث أن يكون فقيهًا أو يكون محدثًا فقط؟
الشيخ : يلزم الفقيه أن يكون محدثًا ، ولا يلزم المحدث أن يكون فقيهًا ؛ لأن المحدث فقيه بطبيعة الحال ، هل كان أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - يدرسون الفقه أم لا ؟
السائل : كانوا يدرسونه .
الشيخ : وما هو الفقه الذي كانوا يدرسونه ؟
السائل : ما يأخذونه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : إذًا يدرسون الحديث ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذًا ؟
السائل : يعني الحديث بطبيعة الحال فقه طيب ليش.
الشيخ : هذا هو الذي قلناه ، أما هؤلاء الفقهاء الذين يدرسون أقوال العلماء وفقههم ولا يدرسون حديث نبيهم ، هذا هو منبع الفقه ، فهؤلاء يقال يجب أن يدرسوا علم الحديث ، لا نتصور فقهًا صحيحًا بدون معرفة الحديث حفظًا وتصحيحًا وتضعيفًا ، لكننا لا نتصور محدثًا غير فقيه ، كما لا نتصور صحابيًا مثل أبي هريرة روى أحاديث عن الرسول - عليه السلام - ومع ذلك نقول عنه أنه جاهل ، وأنه غير فقيه! هذا خيال ؛ لذلك القرآن والسنة هما مصدر الفقه ، كل الفقه ، أما الفقه المعتاد اليوم فهو فقه العلماء ، وليس فقه الكتاب والسنة ، بعضه موجود في الكتاب والسنة وبعضه عبارة عن آراء واجتهادات أصحابها مشهورون ، لكن في الكثير منها خالفوا الحديث لأنهم ما أحاطوا به علما ، أنا الآن القاعدة هذه تأملمني فأنتقل إلى سيارتي ولعلنا نحاول خطوة أخرى لنعرف إيش أصاب الجماعة في هذا التأخر ..
الشيخ : يلزم الفقيه أن يكون محدثًا ، ولا يلزم المحدث أن يكون فقيهًا ؛ لأن المحدث فقيه بطبيعة الحال ، هل كان أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - يدرسون الفقه أم لا ؟
السائل : كانوا يدرسونه .
الشيخ : وما هو الفقه الذي كانوا يدرسونه ؟
السائل : ما يأخذونه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
الشيخ : إذًا يدرسون الحديث ؟
السائل : نعم .
الشيخ : إذًا ؟
السائل : يعني الحديث بطبيعة الحال فقه طيب ليش.
الشيخ : هذا هو الذي قلناه ، أما هؤلاء الفقهاء الذين يدرسون أقوال العلماء وفقههم ولا يدرسون حديث نبيهم ، هذا هو منبع الفقه ، فهؤلاء يقال يجب أن يدرسوا علم الحديث ، لا نتصور فقهًا صحيحًا بدون معرفة الحديث حفظًا وتصحيحًا وتضعيفًا ، لكننا لا نتصور محدثًا غير فقيه ، كما لا نتصور صحابيًا مثل أبي هريرة روى أحاديث عن الرسول - عليه السلام - ومع ذلك نقول عنه أنه جاهل ، وأنه غير فقيه! هذا خيال ؛ لذلك القرآن والسنة هما مصدر الفقه ، كل الفقه ، أما الفقه المعتاد اليوم فهو فقه العلماء ، وليس فقه الكتاب والسنة ، بعضه موجود في الكتاب والسنة وبعضه عبارة عن آراء واجتهادات أصحابها مشهورون ، لكن في الكثير منها خالفوا الحديث لأنهم ما أحاطوا به علما ، أنا الآن القاعدة هذه تأملمني فأنتقل إلى سيارتي ولعلنا نحاول خطوة أخرى لنعرف إيش أصاب الجماعة في هذا التأخر ..
الفتاوى المشابهة
- حديث ثاني يتعلق بالرواية ، الأصل باعتبار الحدي... - الالباني
- فائدة : الجواب عن شبهة :" لا سنة بغير فقه " . - الالباني
- بعض الناس عندما نعرض عليهم بعض فتاويك يقولون ل... - الالباني
- سؤاله الثاني يقول إن أهالي قبيلتنا يجمعون ال... - ابن عثيمين
- بيان ما هو الفقه في الدين الذي أراده النبي صلى... - الالباني
- اتهام أهل الحديث بعدم الفقه. - الالباني
- هناك شبهة تقول إن المحدثين نقلة أخبار وليس لهم... - الالباني
- ما قولكم فيمن يقول أن المحدثين عندهم فقه سطحي؟ - الالباني
- انتشر في الآونة الأخيرة بين طلاب العلم المبت... - ابن عثيمين
- هل هناك فرق بين العلم والفقه؟وهل كل من حمل ب... - ابن عثيمين
- ما علاقة علم الحديث بالفقه وهل يلزم للمحدث أن... - الالباني