تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما علاقة علم الحديث بالفقه وهل يلزم للمحدث أن... - الالبانيالسائل :  شيخنا ، بالنسبة ربط علم مصطلح الحديث بعلم الفقه ، وهل لا بد للمحدث أن يكون فقيه ، أو يمكن للمحدث أن يهتم بهذا العلم فقط؟ علاقة علم الفقه بعلم ...
العالم
طريقة البحث
ما علاقة علم الحديث بالفقه وهل يلزم للمحدث أن يكون فقيهاً .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : شيخنا ، بالنسبة ربط علم مصطلح الحديث بعلم الفقه ، وهل لا بد للمحدث أن يكون فقيه ، أو يمكن للمحدث أن يهتم بهذا العلم فقط؟ علاقة علم الفقه بعلم مصطلح الحديث ؟ وهل يلزم المحدث أن يكون فقيهًا أو يكون محدثًا فقط؟

الشيخ : يلزم الفقيه أن يكون محدثًا ، ولا يلزم المحدث أن يكون فقيهًا ؛ لأن المحدث فقيه بطبيعة الحال ، هل كان أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - يدرسون الفقه أم لا ؟

السائل : كانوا يدرسونه .

الشيخ : وما هو الفقه الذي كانوا يدرسونه ؟

السائل : ما يأخذونه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .

الشيخ : إذًا يدرسون الحديث ؟

السائل : نعم .

الشيخ : إذًا ؟

السائل : يعني الحديث بطبيعة الحال فقه طيب ليش.

الشيخ : هذا هو الذي قلناه ، أما هؤلاء الفقهاء الذين يدرسون أقوال العلماء وفقههم ولا يدرسون حديث نبيهم ، هذا هو منبع الفقه ، فهؤلاء يقال يجب أن يدرسوا علم الحديث ، لا نتصور فقهًا صحيحًا بدون معرفة الحديث حفظًا وتصحيحًا وتضعيفًا ، لكننا لا نتصور محدثًا غير فقيه ، كما لا نتصور صحابيًا مثل أبي هريرة روى أحاديث عن الرسول - عليه السلام - ومع ذلك نقول عنه أنه جاهل ، وأنه غير فقيه! هذا خيال ؛ لذلك القرآن والسنة هما مصدر الفقه ، كل الفقه ، أما الفقه المعتاد اليوم فهو فقه العلماء ، وليس فقه الكتاب والسنة ، بعضه موجود في الكتاب والسنة وبعضه عبارة عن آراء واجتهادات أصحابها مشهورون ، لكن في الكثير منها خالفوا الحديث لأنهم ما أحاطوا به علما ، أنا الآن القاعدة هذه تأملمني فأنتقل إلى سيارتي ولعلنا نحاول خطوة أخرى لنعرف إيش أصاب الجماعة في هذا التأخر ..

Webiste