هل من وقع في البدعة صار مبتدعا؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الثاني شيخ خاطر الوقت قارب لأننا أظن على الساعة الثامنة نروح للمطار فلا بد أن نعد أنفسنا.
الشيخ : ما هي بشارة هذه.
السائل : الله غالب يا شيخ نود أننا نبقى ساعات طوال.
الشيخ : بس نحن نريد أن نطلب منكم أن تعيدوا هذه الزيارة إن شاء الله قريبا حتى تكون الجلسة إن شاء الله فيها نفع للجميع أكثر وأكثر.
السائل : بالنسبة يعني الذي نراه قد نخالف بعض إخواننا في الله تبارك وتعالى نحن نرى أن الذي يقع في البدعة لا يمكن أن نطلق عليه لفظ المبتدع لأن وقوع الإنسان في البدعة لا يجعله مبتدعا قد يقع في ذلك اجتهادا كما وقع في ذلك كثير من أهل العلم ولكن كثير من إخواننا إذا إنسان وقع في بدعة أو مثلا اجتهد في قضية ووافق فيها بعض أهل العلم ويراها بعض أهل العلم بدعة فإنهم يجعلونه مبتدعا ويصلون إلى هجرانه يعني هكذا هل هذا التصور صحيح أو؟
الشيخ : هذا السؤال وردنا من عندكم كثيرا, فمن العجب ألا تعرف الجواب عليه أو تعرفه ولكن تريد ما أقول ما تعرف الجواب أنت بعلمك لا ما تعرف جوابي أنا فجوابي مسجل في أشرطة عديدة جدا وأنا أجيبك يمكن بأسلوب الحكيم.
السائل : ولذلك هناك بعض القضايا ينبغي أن تجيب في رأيي أن تجيب عليها بعد أن تتباحث مع السائل في حد ذاته يعني لا يشترط فقط أن يسأل إنسان ثم تجيب لكن المباحثة في بعض الأحيان تحدد.
الحلبي : لا توصي حريص.
الشيخ : بس على كل حال هو اقتراح مقبول ونحن قائمون عليه إن شاء الله ولكن ما أظنك تظن أن تنفيذ الأفكار يمكن أن يتيسر لإنسان في كل لحظة في كل دقيقة أصحيح أم لا؟
السائل : صحيح.
الشيخ : طيب, أعود لأقول لك أردت أن أقول إني سأجيبك بأسلوب أرجو أن يكون من الأسلوب الحكيم إخواننا هنا يعرفون مني أنني أقول دائما بأن من وقع في الكفر لم يقع الكفر عليه فالكفر أعظم وإلا البدعة؟
السائل : الكفر.
الشيخ : إذا أخذت الجواب إن شاء الله.
السائل : يكفي اللبيب إشارة مرموزة.
الشيخ : والحر تكفيه الإشارة, نحن قلنا في بعض ما سطرنا أن بعض الأئمة وقعوا في البدعة وهذا القول لست مبتدعا له بل قد اقتبسته من شيخ الإسلام ابن تيمية لكننا مع ذلك ما نقول على أولئك الذيين وقعوا في البدعة أنهم مبتدعة أولئك الذين أنت تشير إليهم هو مصداق ما قلت لك آنفا أن ليس كل من ينتمي للدعوة السلفية ويكون سلفيا في الجملة يكون سلفيا في التفصيل سواء من الناحية العلمية أو من الناحية العملية التطبيقية ما فيه تلازم بينهما ولذلك فنحن علينا أن نعلم الناس.
الشيخ : ما هي بشارة هذه.
السائل : الله غالب يا شيخ نود أننا نبقى ساعات طوال.
الشيخ : بس نحن نريد أن نطلب منكم أن تعيدوا هذه الزيارة إن شاء الله قريبا حتى تكون الجلسة إن شاء الله فيها نفع للجميع أكثر وأكثر.
السائل : بالنسبة يعني الذي نراه قد نخالف بعض إخواننا في الله تبارك وتعالى نحن نرى أن الذي يقع في البدعة لا يمكن أن نطلق عليه لفظ المبتدع لأن وقوع الإنسان في البدعة لا يجعله مبتدعا قد يقع في ذلك اجتهادا كما وقع في ذلك كثير من أهل العلم ولكن كثير من إخواننا إذا إنسان وقع في بدعة أو مثلا اجتهد في قضية ووافق فيها بعض أهل العلم ويراها بعض أهل العلم بدعة فإنهم يجعلونه مبتدعا ويصلون إلى هجرانه يعني هكذا هل هذا التصور صحيح أو؟
الشيخ : هذا السؤال وردنا من عندكم كثيرا, فمن العجب ألا تعرف الجواب عليه أو تعرفه ولكن تريد ما أقول ما تعرف الجواب أنت بعلمك لا ما تعرف جوابي أنا فجوابي مسجل في أشرطة عديدة جدا وأنا أجيبك يمكن بأسلوب الحكيم.
السائل : ولذلك هناك بعض القضايا ينبغي أن تجيب في رأيي أن تجيب عليها بعد أن تتباحث مع السائل في حد ذاته يعني لا يشترط فقط أن يسأل إنسان ثم تجيب لكن المباحثة في بعض الأحيان تحدد.
الحلبي : لا توصي حريص.
الشيخ : بس على كل حال هو اقتراح مقبول ونحن قائمون عليه إن شاء الله ولكن ما أظنك تظن أن تنفيذ الأفكار يمكن أن يتيسر لإنسان في كل لحظة في كل دقيقة أصحيح أم لا؟
السائل : صحيح.
الشيخ : طيب, أعود لأقول لك أردت أن أقول إني سأجيبك بأسلوب أرجو أن يكون من الأسلوب الحكيم إخواننا هنا يعرفون مني أنني أقول دائما بأن من وقع في الكفر لم يقع الكفر عليه فالكفر أعظم وإلا البدعة؟
السائل : الكفر.
الشيخ : إذا أخذت الجواب إن شاء الله.
السائل : يكفي اللبيب إشارة مرموزة.
الشيخ : والحر تكفيه الإشارة, نحن قلنا في بعض ما سطرنا أن بعض الأئمة وقعوا في البدعة وهذا القول لست مبتدعا له بل قد اقتبسته من شيخ الإسلام ابن تيمية لكننا مع ذلك ما نقول على أولئك الذيين وقعوا في البدعة أنهم مبتدعة أولئك الذين أنت تشير إليهم هو مصداق ما قلت لك آنفا أن ليس كل من ينتمي للدعوة السلفية ويكون سلفيا في الجملة يكون سلفيا في التفصيل سواء من الناحية العلمية أو من الناحية العملية التطبيقية ما فيه تلازم بينهما ولذلك فنحن علينا أن نعلم الناس.
الفتاوى المشابهة
- ما هي البدعة ومتى يقال إن فلاناً مبتدع ؟ - الالباني
- حكم إمامة المبتدع - ابن باز
- هل نحكم بالكفر على مَن وقع في البدعة ؟ - الالباني
- متى يحكم على الإنسان أنه مبتدع.؟ - ابن عثيمين
- الضابط في الحكم على الشخص بأنه مبتدع - ابن باز
- تكلم الشيخ على : ( من هو المبتدع ومن هو الكافر... - الالباني
- هل كلُّ مَن خالف أهل السنة في مسألة أو اعتقاد... - الالباني
- فائدة : وقوع العالم في البدعة لا يعني أنه مبتدع - الالباني
- لو أن عالِما من العلماء عنده شيء من البدع وأقي... - الالباني
- من هو المبتدع .؟ - الالباني
- هل من وقع في البدعة صار مبتدعا؟ - الالباني