تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير. - الالبانيالشيخ :  لا يوجد فرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير الذي يليه السلام إلا من حيث أن التشهد الأخير يجب الاستعاذة فيه من أربعة "اللهم إني أعوذ بك من عذاب ...
العالم
طريقة البحث
الفرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير.
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لا يوجد فرق بين التشهد الأول والتشهد الأخير الذي يليه السلام إلا من حيث أن التشهد الأخير يجب الاستعاذة فيه من أربعة "اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم ومن عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن شر فتنة المسيح الدجال" ثم يدعو بما شاء هذه من خصوصيات التشهد الأخير, أما ما قبل ذلك فيشترك التشهد الأول مع الأخير بمعنى لا بد من التشهد ولا بد من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كاملة غير منقوصة ولا بد من دعوة مختصرة ولو أن تقول رب اغفر لي, رب ارحمني وبعدين تقوم, أما التشهد الأخير فلا بد من الإستعاذة من أربعة ثم يختار من الدعاء ويطيل الجلوس الأخير ما شاء فقد كان عليه السلام يكون من آخر دعائه ... .

السائل : السلام عليكم.

الشيخ : وعليكم السلام, "اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم بي مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت" هذا كله بعد الإستعاذة من أربعة في أي تشهد؟ الأخير أما التشهد الأول تشهد صلاة على الرسول ودعوة مختصرة.

السائل : سيدنا في الركعتين مش في نهاية الصلاة؟

الشيخ : أنا أقول التشهد الأول.

السائل : التشهد والصلاة الإبراهيمية لازم نقرأها.

الشيخ : وأكثر من هيك دهوة مختصرة, واضح؟

السائل : واضح.

Webiste