تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما حكم الدرس قبل خطبة الجمعة؟ - الالبانيالسائل :  السؤال الآخر في المسجد هناك عندنا في المركز الإسلامي المستلمون هناك إخوان الدعوة يعطون درسا قبل الخطبة يوم الجمعة وما أعرف أنا يعني علما أنه س...
العالم
طريقة البحث
ما حكم الدرس قبل خطبة الجمعة؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السؤال الآخر في المسجد هناك عندنا في المركز الإسلامي المستلمون هناك إخوان الدعوة يعطون درسا قبل الخطبة يوم الجمعة وما أعرف أنا يعني علما أنه سابقا ما يجوز ما فيه درس فهم بيحللوها أنه على أساس يكون في المصلين ناس لا يحكون اللغة العربية فالدرس يكون ترجمة الخطبة باللغة الأنجليزية فهل هذا يجوز؟

الشيخ : هلا أنت تسأل عن الخطبة أو عن الدرس؟

السائل : عن الدرس, الخطبة بالعربي فالدرس.

الشيخ : الدرس لا يجوز.

السائل : حتى لو كان ترجمة.

الشيخ : التعليل الذي ذكرته لا يسوغ أن يعمل درسا قبل الخطبة لكن ممكن هو بعد الخطبة وبعد الصلاة أو في الخطبة يعلن من شاء منكم يا معشر المسلمين الأعاجم أن يجلس بعد الصلاة معي وأنا أتكلم معكم في بعض ما يعتريكم من أسئلة من مشاكل إلى آخره قبل الدرس ما يجوز.

السائل : كانوا يطلبون مني أن أعمل درس قبل الجمعة فأقول لا أستطيع.

الشيخ : ما يجوز, قبل يومين ثلاثة سألني سائل هذا السؤال من هون ... شفته عم يشد القول بإباحة هذا الشيء لأنه شو قلي قلت له طبعا كما قلت لك هذا لا يجوز, قال ولو كان بموافقة المصلين؟ قلت من وين تأخذ هذه الموافقة أنا دخلت المسجد هل ترى أنه أنا أصلي تحية المسجد وإلا لا؟ قال طبعا قلت له ما أخذت موافقتي أنك تشوش علي شلون الموافقه هذه؟!

Webiste