تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إفراد الله وحده بالدعاء وبجميع العبادات - ابن عثيمينالشيخ : بهذا نعرف أن الواجب علينا أن نتّجه في دعائنا، في رغباتنا في إزالة كرباتنا إلى من؟ إلى الله، إلى الله، إلى الله، هو الذي يملك ذلك، أما من سواه فل...
العالم
طريقة البحث
إفراد الله وحده بالدعاء وبجميع العبادات
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بهذا نعرف أن الواجب علينا أن نتّجه في دعائنا، في رغباتنا في إزالة كرباتنا إلى من؟ إلى الله، إلى الله، إلى الله، هو الذي يملك ذلك، أما من سواه فلا.
يقول الله عزّ وجلّ لرسوله، استمع: قل لا أقول لكم عندي خزائن الله هذه واحدة، إذا لم يكن عنده خزائن الله هل يملك أن يرزق عباد الله؟! ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم أيش؟ قلت لا أجد ما أحملكم عليه ، قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب انتبه، لا أعلم الغيب، من يعلم الغيب؟
الطالب : الله.

الشيخ : الله، هو الذي يعلم الغيب عالم الغيب والشهادة العزيز الحكيم عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحدا إلا من ارتضى من رسول .
وعلى هذا فنقول ما أخبر به النبي صلى الله عليه وآله وسلم مما يكون إلى يوم القيامة وما بعد يوم القيامة فهو من علم من؟ من علم الله، لولا أن الله أعلمه ما علمه.
ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك شف الآية التي في الأنعام، هذه في الأنعام ولا أقول لكم إني ملك ، وفي سورة هود قال نوح لقومه ولا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول إني ملك حذفت لكم في قصة نوح، في قصة محمّد جاءت لكم، اربط بين هذا وهذا، نوح أول الرسل ومحمّد آخر الرسل، كل واحد منهم يقول لا اقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول إني ملك، فمن ادّعى أن محمّدا صلى الله عليه وآله وسلم يعلم من الغيب غير ما علّمه الله فهو كافر، كافر، لماذا؟ لأنه مكذّب لله ورسوله، قال الله تعالى قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله وهنا أمر الرسول أن يقول قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك هل الرسول قالها لنا ولا لا؟ هل قالها لنا؟ يا جماعة! نعم، تلى علينا القرآن الذي فيه هذه الآية، إذن هو قالها لنا قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك إن أتّبع إلا ما يوحى إلي يعني ما أنا إلا رسول أتّبع ما يوحى إليّ فقط، وإذا ادّعى مدّع أن الرسول يعلم الغيب، فما الحكم فيه عندكم؟ أجيبوني!
الطالب : كافر.

الشيخ : كافر، لماذا ؟ لأنه كذّب الله وكذّب رسوله، كذّب الله لأن الله يقول قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله كذّب الرسول لأن الرسول قال لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك .
طيب، إذا ادّعى مدّع أنّ من دون الرسول بمراحل يعلم الغيب فهو أكفر وأكفر، لأنه إذا كان الرسول لا يعلم الغيب فمن دونه أيش؟ من باب أولى لا يعلم الغيب.
وبهذا نعلم أن ما يطالعنا في بعض الصّحف من أنّه سيكون في هذا العام كذا وكذا فإن المصدّق به كافر، ولهذا جاء في الحديث من أتى عرافا أو كاهنا فصدّقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمّد ، لأنه لا يعلم الغيب إلا الله، وهذه من النّعمة أننا نؤمن بأن هؤلاء الدجالين الذين يقولون سيكون في هذا العام كذا وكذا كذابون إذ لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله عزّ وجلّ ولا أحد يشاركه في هذا، فاعلم أنه لا إله إلا الله .

Webiste